TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تصدر صكوكاً دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين

السعودية تصدر صكوكاً دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين
المملكة العربية السعودية

الرياض – مباشر: أعلن المركز الوطني لإدارة الدين بالسعودية، اليوم الثلاثاء، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك حكومة المملكة بالدولار الأمريكي بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي، ضمن برنامج حكومة المملكة الدولي لإصدار الصكوك.

وكشف المركز الوطني لإدارة الدين، في بيان له، أن إجمالي حجم طلبات الاكتتاب وصل إلى أكثر من 27 مليار دولار أمريكي، حيث تجاوزت نسبة التغطية 4.5 أضعاف من إجمالي الإصدار الذي بلغ 6 مليارات دولار (22.5 مليار ريال) مقسّم على شريحتين.

وبلغت الشريحة الأولى، بحسب البيان، 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال) لصكوك مدتها 6 سنوات تستحق في مايو/ أيار 2029م بنسبة ربح 4.274%، فيما بلغت الشريحة الثانية 3 مليارات دولار (11.25 مليار ريال) لصكوك مدتها 10 سنوات تستحق في مايو/ أيار 2033م بنسبة ربح 4.511%.

ونوه المركز الوطني لإدارة الدين، بأن حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على أدوات الدين الحكومية يعكس ثقتهم بمتانة الاقتصاد السعودي ومستقبل الفرص الاستثمارية فيه، حيث تجاوز حجم طلبات الاكتتاب قيمة الإصدار من مجموعة واسعة من المستثمرين العالميين ومديري الأصول والمؤسسات المالية.

وبين المركز الوطني لإدارة الدين، أن هذه الخطوة تعدّ ضمن استراتيجية المركز الوطني لإدارة الدين لتنويع المصادر التمويلية للمملكة وتوسيع قاعدة المستثمرين لغرض تلبية احتياجات المملكة التمويلية من أسواق الدين العالمية بكفاءة وفاعلية؛ وذلك وفقاً لخطة الاقتراض السنوية المعتمدة بالنظر في إمكانيـة الدخـول في عمليـات تمويليــة إضافيــة بشــكل اســتباقي عبــر القنــوات التمويليــة المتاحــة ســواء محليــاً أو دولياً، وحسب أوضاع السوق وذلك لتعزيز وجود المملكة في أسواق الدين، وإدارة مستحقات أصل الدين للأعوام القادمة، مــع الأخذ بالاعتبار حركة الأسواق وإدارة المخاطر في محفظة الدين الحكومي.

يشار إلى أن هذا الإصدار يمثل أول إصدار لصكوك دولية مزدوجة الشريحة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2017م، على نحو مشابه لصفقة مسبقة ناجحة لسندات متعددة الشرائح بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي في الأسواق الدولية، نفّذت خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2023م.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أسعار الحديد بالسعودية تسجل أدنى مستوياتها في 28 شهراً

السعودية تستورد 91 ألف سيارة خلال إبريل.. وارتفاع واردات اللحوم الحية

مطالبة بالشورى لمعالجة ارتفاع أسعار الطيران.. وإضافة الحرف اليدوية لضمان "كفالة"

الإحصاء السعودية: 2.7% معدل التضخم خلال إبريل على أساس سنوي

وزير الموارد البشرية: توظيف 500 ألف سعودي بالقطاع الخاص ضمن برنامج التوطين

21 مايو.. موعد انطلاق رائدَي الفضاء السعوديّين في رحلة علمية

ولي العهد يعلن إطلاق اسم الملك سلمان على حيّي "الواحة" و"صلاح الدين" بالرياض