TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الموارد البشرية: توظيف 500 ألف سعودي بالقطاع الخاص ضمن برنامج التوطين

وزير الموارد البشرية: توظيف 500 ألف سعودي بالقطاع الخاص ضمن برنامج التوطين
جانب من كلمة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، خلال لقاء مع أعضاء جمعية الاقتصاد السعودية

الرياض – مباشر: قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، إن من أبرز نتائج قرارات التوطين هو توظيف نحو 500 ألف من المواطنين في القطاع الخاص مقارنة بعام 2019.

وأضاف الراجحي، خلال محاضرة تحت عنوان "التحولات الاستراتيجية في سوق العمل السعودي" بحضور أعضاء مجلس إدارة جمعية الاقتصاد السعودية، أن برنامج توطين (1) تجاوز في نهاية مارس/ آذار 2022 المتحقق 148 ألفا بينما كان المستهدف هو 115 ألفا، كما أن برنامج توطين (2) يستهدف 172 ألف والمتحقق حاليا يشير إلى إمكانية تجاوز هذا الهدف وتحقيق نتائج مميزة كذلك بناءً على ما تحقق حاليا.

ولفت الراجحي، إلى أن نسبة التوطين في مهن التسويق في القطاع الخاص ارتفعت من 20% إلى 40%، كما ارتفعت نسبة التوطين في المهن الهندسية في القطاع الخاص من 22% إلى 35% في هذه الفترة.

2.2 مليون مواطن ومواطنة بالقطاع الخاص

ولفت الوزير، إلى مساهمة قرارات التوطين في ارتفاع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص إلى 2.2 مليون مواطن ومواطنة، بزيادة تعادل 31.7% مقارنة بعام 2019م.

وأشار الراجحي، إلى دعم صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" توظيف أكثر من 400 ألف مواطن ومواطنة للعمل في منشآت القطاع الخاص في عام 2022، من خلال برامج دعم التوظيف الموجهة للكوادر الوطنية البشرية.

وبين، أنه تم توفير أكثر من 89 ألف وظيفة لخريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

وتابع: "وسجلت معدلات البطالة للسعوديين مستوى منخفض غير مسبوق 8% قريب من المستهدف لعام 2030 وهو 7%، حيث شهد انخفاض كبير بمقدار 1.9% مقارنة بالربع الرابع من عام 2022، كما تزامن مع هذا تحسن في نمو إنتاجية العامل بمقدار 4.9% في سبيل الوصول للمستهدف عام 2030 عند 12.6% مع معدل مشاركة للسعوديين في القوى العاملة تتجاوز 52% حاليا".

وقال الراجحي، إن من أهم التحولات الاستراتيجية في سوق العمل هو مبادرات ونتائج تمكين المرأة والتي تجاوزت النتائج المحققة جميع المستهدفات المخطط لها، مشيرا إلى أن معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديات المتحقق عام 2022 بلغ 36% متجاوزا المستهدف وهو 31.4%، كما أن حصة المرأة في سوق العمل بلغ 33.5% متجاوزا المستهدف وهو 30%، وكذلك مؤشر نسبة النساء في المناصب الإدارية بلغ 42.3% متجاوزا 31%.

ونوه الوزير، بأنه من خلال برنامج توطين 1 و2 تم توظيف أكثر من 70 ألف امرأة مع استفادة الآلاف منهن في مبادرات العمل الحر والعمل المرن وتشجيع العمل عن بعد.

%80 امتثال المنشآت في برنامج حماية الأجور

وكشف وزير الموارد البشرية، عن ارتفاع نسبة القضايا العمالية التي تحل وديا إلى 74%، مشيرا إلى توثيق 895.9 ألف عقد عمل بأنماط حديثة خلال عام 2022 التي تندرج تحت منصات رئيسية وهي العمل الحر والعمل المرن والعمل عن بعد.

ولفت الراجحي، إلى وصول نسبة امتثال المنشآت في برنامج حماية الأجور إلى 80% بنهاية عام 2022.

وشدد الراجحي، على تطوير منظومة التوظيف من خلال تفعيل عملية التوفيق بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل تسهم في إصلاح جانبي الطلب والعرض سوياً.

تطوير أعمال المستقبل

وأكد الراجحي، حرص الوزارة على استشراف وتطوير أعمال المستقبل؛ حيث قامت في عام 2020 بإنشاء شركة "عمل المستقبل" هدفها إيجاد فرص عمل لشباب الوطن، من خلال تمكين وتحفيز اقتصاد أنماط العمل الحديثة مثل العمل الحر والعمل المرن والعمل عن بعد؛ بهدف إتاحة الفرصة لأكثر من 1.7 مليون شاب وشابة من ممارسة أنماط العمل غير التقليدي واستفادة أكثر من 12 ألف شركة من هذه الأنماط.

وقال الوزير، إن الوزارة تستهدف رفع كفاءة العمل في المنصات الإلكترونية التشاركية لتحقيق مزايا اقتصادية متعددة؛ منها خلق فرص استثمارية والحد من المخالفات السائدة في الوضع الحالي وطرح بدلا عنه نموذج عمل تشاركي سعودي منظم ينتهي بتوطين أنشطة المنصات الإلكترونية التشاركية.

وأشار، إلى مساهمة الوزارة في صناعة وتطوير الاقتصاد التشاركي، من خلال تنظيم العمل في المنصات الإلكترونية التشاركية، حيث يقوم الأفراد بمشاركة السلع والخدمات عبر المنصات الرقمية على أساس لا مركزي مباشر دون وسيط.

وأفاد الراجحي، بأن الوزارة تسهم في تحديد القطاعات التي يعمل فيها الاقتصاد التشاركي، ومنها قطاع النقل (مثل سائقي سيارات التوصيل والأجرة) وقطاع السياحة (مثل مرشدين سياحيين ومدراء تأجير العطلات) وقطاع التجارة (مثل البائعين عبر الانترنت) وقطاع الصحة (مثل اخصائيو العلاج الطبيعي ورعاية المسنين) وغيرها.

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تركي آل الشيخ: "تقويم الرياض" وفر 185 ألف وظيفة للسعوديين في 8 أشهر

"سكني": 36.96 ألف أسرة سعودية حصلت على مسكنها الأول منذ بداية 2023

السعودية تبدأ إلزام المقيمين بإصدار تصريح للدخول إلى مكة المكرمة

الإحصاء السعودية: 2.7% معدل التضخم خلال إبريل على أساس سنوي

21 مايو.. موعد انطلاق رائدَي الفضاء السعوديّين في رحلة علمية

ولي العهد يعلن إطلاق اسم الملك سلمان على حيّي "الواحة" و"صلاح الدين" بالرياض