TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر ترفع حصتها في "كريدي سويس"

قطر ترفع حصتها في "كريدي سويس"
كريدي سويس

الدوحة – مباشر: رفع صندوق الثروة السيادي القطري حصته في كريدي سويس إلى ما يقل قليلا فحسب عن 7%، ليصبح بذلك ثاني أكبر مساهم في البنك السويسري بعد البنك الأهلي السعودي، وهو ما يشير إلى تزايد أهمية قاعدة المستثمرين الخليجيين.

اشترى جهاز قطر للاستثمار 139.03 مليون سهم في البنك السويسري، بحسب بيانات من رفينيتيف تستند إلى إفصاح يوم الجمعة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، والذي تناول أحدث حيازاته حتى 31 ديسمبر 2022، وفق رويتزر.

وترفع الأسهم الجديدة ملكية جهاز قطر للاستثمار في كريدي سويس إلى 6.87%، أي ما يعادل 272.25 مليون سهم، مقابل 5.57% كما ورد في آخر إفصاح له للهيئة في نوفمبر.

وكانت التقارير قد أظهرت في نوفمبر الماضي خطط جهاز قطر للاستثمار زيادة حصته في مجموعة كريدي سويس من شراء أسهم إلى جانب البنك الأهلي السعودي، لتصبح ربع أسهم البنك السويسري مملوكة لمستثمرين من الشرق الأوسط بموجب الصفقة.

وأفاد إفصاح تنظيمي في 11 يناير الحالي بأن شركة الاستثمار الأمريكية هاريس أسوسيتس، أحد أكبر المساهمين في بنك كريدي سويس، قلصت حيازتها إلى 5%، وذلك من 10% في أغسطس الماضي.

يذكر أن "الأهلي السعودية" يملك 10% في البنك السويسري بعد أن أصبح مستثمراً رئيسياً في زيادة رأس مال "كريدي سويس" بقيمة 4.3 مليار دولار، والتي بدأت في أكتوبر؛ لتمويل إعادة تنظيم وهيكلة البنك.

وتظهر البيانات، أن مجموعة العليان السعودية تمتلك نحو 3% في البنك السويسري، لذا فإن البنك الأهلي السعودي وجهاز قطر للاستثمار ومجموعة العليان يملكون نحو 20% من أسهم "كريدي سويس".

وكان "كريدي سويس"  قد كشف عن خطط في أكتوبر لجمع 4 مليارات فرنك سويسري من مستثمرين وإلغاء آلاف الوظائف وتحويل تركيزه من الخدمات المصرفية الاستثمارية إلى عملائه الأثرياء.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا     

ترشيحات:

"قطر للإيداع المركزي": منح أدوات إضافية للمستثمرين بهدف تطوير الأعمال

الدول العربية تعتمد استراتيجية موحدة للاتصالات والمعلومات