تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعيين جيمس ديلوكا رئيساً تنفيذياً لأول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية

تعيين جيمس ديلوكا رئيساً تنفيذياً لأول شركة سعودية لصناعة السيارات الكهربائية
الرئيس التنفيذي لشركة سير السعودية للسيارات الكهربائية، جيمس ديلوكا

الرياض – مباشر: أعلنت شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية للسيارات الكهربائية في المملكة وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون Foxconn"، اليوم الخميس، عن تعيين جيمس ديلوكا رئيساً تنفيذياً لها.

وقالت الشركة، في بيان نشرته شركة فوكسكون اليوم، إن جيمس ديلوكا يمتلك خبرة تمتد لأكثر من 4 عقود في قطاع السيارات، كما تولى العديد من المناصب القيادية في كل من جنرال موترز وفين فاست.

وأضافت الشركة، أن ديلوكا في منصبه الجديد سيشرف على تطوير وتصنيع وإنتاج سيارات كهربائية تجمع بين التصميم الأنيق وأحدث التقنيات المستخدمة في عالم صناعة السيارات وبيع السيارات في السوق المحلية ومنطقة الخليج.

وقاد ديلوكا شركة فين فاست لتصنيع السيارات كأول رئيس تنفيذي لها، حيث أنشأ أول علامة سيارات كهربائية في فيتنام في جنوب شرق أسيا.

وأدار ديلوكا قطاع التصنيع في شركة جنرال موترز في جميع أنحاء العالم، حيث أشرف على عمليات إنتاج الشركة وفريق عمل يتكون من 200 ألف موظف في 171 مصنعا بـ 31 دولة.

وقال ديلوكا، إنه يتطلع للعمل على جعل علامة "سير" محل إعجاب للمستهلك السعودي بشكل خاص ولقطاع صناعة السيارات بشكل عام، حيث ستكون هي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة لتدعم بذلك قطاع السيارات على نطاق أوسع لا سيما مع انتقال العديد من شركات صناعة السيارات للشرق الأوسط، لتجعل السيارات الكهربائية أكثر انتشاراً في المملكة بشكل خاص وفي المنطقة ككل.

وأعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، عن إطلاق شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة؛ تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي وفقاً لأهداف رؤية 2030، وبما يتسق مع أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة تعزيزاً للتنمية المستدامة.

وتُعد شركة "سير" مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون Foxconn"، حيث ستحصل "سير" على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة "بي أم دبليوBMW " لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة "فوكسكون Foxconn" النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة "سير" متاحة للبيع خلال عام 2025.

ومن المتوقع أن تجذب "سير" استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال سعودي (149.87 مليون دولار) لدعم الاقتصاد الوطني، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر إلى 30 مليار ريال سعودي (8 مليارات دولار)، مع توفيرها لـ 30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034.

ويعمل لدى شركة "سير" حالياً أكثر من 400 موظفا وموظفة، بدأوا بتطوير وتصميم سيارات "سير" الكهربائية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

صادرات النفط الخام السعودي خلال سبتمبر تسجل أعلى مستوياتها في 29 شهراً

السعودية تطلق منصة "نسك" للحج والعمرة رسميا لتسهيل قدوم ضيوف الرحمن

هيئة النقل السعودية تطالب سائقي الشاحنات بإصدار بطاقة "سائق مهني" قبل 8 ديسمبر

ولي العهد: نتطلع إلى رفع وتيرة التنسيق الاستثماري وتعزيز الشراكة مع كوريا

وزير سعودي: تصميم مشروع الجسر البري بالكامل.. واتجاه لإنشاء 59 منطقة لوجستية