TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير سعودي: تصميم مشروع الجسر البري بالكامل.. واتجاه لإنشاء 59 منطقة لوجستية

وزير سعودي: تصميم مشروع الجسر البري بالكامل.. واتجاه لإنشاء 59 منطقة لوجستية
إحدى جلسات منتدى الرياض الاقتصادي بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية

الرياض – مباشر: ترأس وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح بن ناصر الجاسر، أمس الثلاثاء، جلسة حوارية تناولت دراسة "ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وتأثيرها على ازدهار السياحة والخدمات اللوجستية"، ضمن فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته العاشرة. 

وقال الجاسر، خلال كلمته في منتدى الرياض الاقتصادي، إن أحد أهم مشاريع القطاع السككي في المملكة هو مشروع الجسر البري لربط شرق المملكة بغربها، مبينا أن المشروع كان عليه حديث من عشرات السنوات والآن تم تصميمه بالكامل بالتعاون مع تحالف بقيادة أحد الشركات الصينية وبمشاركة عدد من الشركات العالمية، منوها بأن مجموع تكاليف هذا المشروع 100 مليار ريال، وفقا لما نشرته وزارة النقل على "تويتر".

وأضاف الوزير، أن القطاع السككي في السعودية سوف يتطور خلال السنوات القادمة ليصل إلى أكثر من 13 ألف كم، مقارنة بـ 5.5 ألف كم حاليا، خاصة وأن قطاع النقل السككي يعتبر ممكن لعدد من القطاعات الهامة.

ولفت الجاسر، إلى أنه عندما تم وضع استراتيجية القطاع السككي تم النظر لمواطن القوة والموقع الجغرافي وكافة مرافق المنظومة والتكامل بين كافة أنماط قطاع النقل، لافتا إلى أن المملكة تتجه حاليا لإنشاء 59 منطقة لوجستية.

ونوه الوزير، في بداية الجلسة، بأهمية دراسة "ربط مناطق المملكة بالسكك الحديدية وتأثيرها على ازدهار السياحة والخدمات اللوجستية"، مبينًا أنها تتوافق وتنسجم مع الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي انتهت وزارة النقل والخدمات اللوجستية للتو من إعدادها، مشيدا بدور منتدى الرياض الاقتصادي في الاضطلاع بجهود البحث المعمق لقضايا تهم الاقتصاد الوطني ومنها قضية النقل وخدمات السكك الحديدية والخدمات اللوجستية.  

وشارك في مناقشة الدراسة الرئيس العام السابق للمؤسسة العامة للسكك الحديدية، محمد بن خالد السويكت، والمحاضر بجامعة الملك سعود، علي بن عبدالله السهلي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة حائل، صالح بن سعود السيف، كما شارك بالنقاش كوكبة كبيرة من الخبراء الاقتصاديين والأكاديميين ورجال وسيدات الأعمال والمسؤولين الحكوميين.

وتركز النقاش حول طرق الاستفادة من تحقيق أهداف الاستراتيجية العامة للنقل العام ورؤية المملكة 2030، الهادفة لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط القارات الثلاث، والارتقاء بخدمات النقل، وتعزيز منظومة الخدمات السياحية، كما رصدت الدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ربط مناطق المملكة المختلفة بشبكة سكك حديدية وزيادة مساهمتهما في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

واستعرض المشاركون أداء قطاع السكك الحديدية وما تم إنجازه من الخطة الاستراتيجية للنقل العام في ضوء تقييم الدراسة لهذا الأداء ورصدها التحديات التي تواجه التوسع في الشبكة لتغطى كافة مناطق المملكة، كما استعرضوا أهم الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص والتي يتيحها هذا التوسع استناداً لما رصدته الدراسة من التجارب العالمية المهمة، وطرح المبادرات والتوصيات التي تخدم تنمية وتطوير القطاعين.

وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والنتائج؛ أبرزها أن التوسع في شبكة السكك الحديدية لربط مناطق المملكة أسهمت في رفع مساهمة أنشطة النقل والتخزين في الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.5%، فيما تستهدف الاستراتيجية الوطنية للنقل الرفع إلى 10%، وأسهم تشغيل قطار الشمال للبضائع إلى زيادة الأطنان المنقولة بنسبة 52%.

وشهد الناتج المحلي لأنشطة النقل والتخزين نمواً بنسبة 75% في الفترة التي تلت تشغيل قطار الشمال، كما أدى زيادة الربط بالسكك الحديدية إلى زيادة نقل الركاب بنسبة 18%، كما أظهرت الدراسة أن عدد المنشآت السياحية ومنشآت النقل والتخزين تزايدت بنسبة تعادل ضعف الزيادة السنوية في العام الذي تبع تشغيل قطار الشمال.

 الصورة

وتوقع وزير النقل، في مقابلة تليفزيونية عبر فضائية "روتانا خليجية" يوم 22 مارس/ آذار الماضي، أن تصل التكاليف الإجمالية لمشروع الجسر البري الذي سيربط غرب المملكة بشرقها إلى نحو 100 مليار ريال شاملة البنية التحتية والقطارات وغيرها، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع العقود خلال سنة، وأن يستغرق تنفيذه مدة 5 إلى 7 سنوات.  

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

ولي العهد السعودي: نأمل أن تعزز قرارات قمة العشرين معدلات نمو الاقتصاد العالمي

منصة "مساند" السعودية تطلق خدمة توثيق عقود العمالة المنزلية

الوزراء السعودي يصدر 16 قراراً في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خادم الحرمين

الراجحي: أكثر من 2.2 مليون سعودي يعملون بالقطاع الخاص و11 قراراً للتوطين قريباً