TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن

وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن
رئيس الوزراء العراقي ونظيره الأردني يضعان حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين

مباشر: وضع رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ورئيس الوزراء الأردني، بشر هاني الخصاونة، اليوم الخميس، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني.

وأكد الكاظمي، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن المشروع من شأنه أن يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن، وهو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون التي اعتمدتها هذه الحكومة.

وعقد الجانبان، على هامش انطلاق أعمال المشروع، لقاء ثنائياً جرى خلاله التباحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتنمية التعاون الإقليمي في ضوء قمة بغداد الثلاثية، التي شارك فيها قادة الأردن، ومصر، والعراق.

وشهد اللقاء البحث في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وإدخالها حيز التنفيذ، ولاسيما في مجالات الربط الكهربائي، والزراعة، والنقل، والأمن الغذائي، وفي مجال العلاقات المالية والمصرفية، وتطوير البنى التحتية لها.

وأعرب الجانبان عن حرص حكومتي العراق والأردن على تطوير آليات العمل الثنائية، وبما يتكامل مع أفق العمل الإقليمي والتنمية المستدامة، فضلاً عن جهود التحضير للقمة الثلاثية المقبلة، والملفات السياسية، والاقتصادية، والأمنية التي ستعالجها.

وقال الكاظمي: "نضع اليوم الحجر الأساس لمشروع خط الربط الكهربائي العراقي– الأردني، لنكرّس مشروع التعاون والشراكة، والتفاعل الإيجابي مع محيطنا، خدمةً لبلدنا وشعبنا. هذا الجهد الاستثنائي للعاملين في وزارة الكهرباء، يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن الشقيق، وهو انعكاسٌ وترجمةٌ حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون".

وأشار الكاظمي، إلى أن العراق عمل سابقا على الربط الكهربائي مع السعودية ودول الخليج، وتم توقيع الاتفاقية في مؤتمر جدة قبل أشهر، كما عملت الحكومة على عدة مشاريع للطاقة النظيفة مع شركات عالمية مرموقة، لنواكب تطورات العصر، وتحديات البيئة.

وأضاف: "يحظى العراق اليوم بثقةٍ كبيرة، وله وزنه وحضوره.. ونحن نحاول استثمار هذه الخصوصية، وهذه الفرصة، خدمةً للعراق والعراقيين. العالم تغيّر، ومفاهيم العلاقات السياسيّة والاقتصادية تغيّرت لصالح التنمية والتعاون، وهذا ما نقوم به عندما نبحث عن شركاء لنا، ونتعاون معهم لتنمية بلدنا، وتأمين احتياجات أهلنا كافة"

وأشار الكاظمي، إلى أن هذه الحكومة، رغم الظروف السياسية الصعبة، والظروف الاقتصادية الأصعب، ورغم غياب الموازنة، مضت بثبات في رؤيتها، وتغلّبت على كثيرٍ من العراقيل، وهي مستمرة في ذلك دون كللٍ أو ملل.

وشدد رئيس الوزراء، على أن العراق بحاجة إلى حكومة وإلى موازنة، ومن غير المقبول غيابها كل هذه المدّة.

 الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

وزير النفط العراقي يوضح أسباب قرار "أوبك+" خفض الإنتاج

الوزراء العراقي يصدر عدة قرارات.. تشمل الموافقة على فتح قنصلية قطر في أربيل

المركزي العراقي يبحث استمرار التعاون الثنائي مع وفد من البنك الدولي

مكتب رئيس الوزراء العراقي يصدر توضيحا بشأن صرف مبالغ قانون الدعم الطارئ