TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المنافسة السعودية ترفض استحواذ "الغاز" على 55% من شركة "الناقل"

المنافسة السعودية ترفض استحواذ "الغاز" على 55% من شركة "الناقل"
شركة الغاز والتصنيع الأهلية "الغاز"
update company info
2081.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة السعودية، اليوم الأربعاء، عن رفض عملية التركز الاقتصادي بين شركة الغاز والتصنيع الأهلية "الغاز" وشركة الناقل الأفضل للغاز؛ والمتمثلة في استحواذ شركة الغاز والتصنيع الأهلية على 55% من شركة الناقل الأفضل للغاز.

وقالت الهيئة العامة للمنافسة، في بيان لها، إنها تلقت طلبا لاستحواذ شركة الغاز والتصنيع الأهلية على 55% من شركة الناقل الأفضل للغاز، وبناء على التقييم التنافسي والآثار المتوقعة على المنافسة التي توصلت إليها الهيئة، ومن أجل إبقاء المنافسة ضمن المستويات المحققة للعدالة ورفاهية المستهلك في سوق غاز البترول المسال.

وأضافت هيئة المنافسة، ان رفض إتمام عملية التركز الاقتصادي بين الشركتين يعود لـ 4 أسباب؛ أولها: أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية تعد في الوقت الحالي محتكرة لسلسة إمداد الغاز في مراحل التخزين والتعبئة والتوزيع والبيع بالجملة، وتمتلك في حال أجيزت الصفقة بسبب وضعها المهيمن المقدرة والحافز في التأثير "عالي الاحتمال" على سلسلة إمدادات التوزيع والبيع بالتجزئة، وذلك من خلال إقصاء منافسي شركة الناقل الأفضل في سوق توزيع غاز البترول المسال، بوسائل؛ منها: رفع أسعار الرسوم المفروضة، أو خفض جودة الخدمات والمنتجات المقدمة، أو التفضيل في المعاملات المالية، أو غير ذلك من الوسائل.

وأوضحت الهيئة، أن السبب الثاني يتمثل في أنها خلصت من خلال دراستها ومقارنتها لسلاسل إمداد الغاز المسال في عينة كبيرة من دول العالم إلى توجه هذه الدول إلى تحرير القطاع وفتح مجال المنافسة في جميع سلاسل الإمداد الثلاث، وإلى الحد أو المنع من التكامل الرأسي في هذا القطاع تعزيز للمنافسة وتحقيقا للرفاهية العامة للمستهلك والتوزيع الأمثل للموارد في الاقتصاد الوطني، وهو ما يتناسق مع رؤية وتوجه وزارة الطاقة في المملكة.

وبينت هيئة المنافسة، أن السبب الثالث يعود إلى أنها خلصت من خلال مقابلاتها وتحقيقاتها مع الأطراف الثلاثة المنافسين لشركة الناقل الأفضل إلى وجود مخاوف كبيرة لديهم من تبعات إتمام هذه الصفقة.

وأردفت هيئة المنافسة، أن السبب الرابع يتمثل في أنها تحرص على بقاء المنافسة حية في الأسواق والحد من موانع الدخول إليها، مبينة أن دراسة الهيئة انتهت إلى أن الكفاءات المحتملة من الصفقة المتضمنة في وجهة نظر أطراف التركز يمكن أن تتحقق بدون إتمام الصفقة، وأن الأضرار المحتملة على المنافسة أكبر من الفائدة المرجوة منها في حال إتمامها.

وأعلنت "الغاز"، في 16 فبراير/ شباط 2022، عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على 55% من أسهم شركة الناقل الأفضل للغاز، بقيمة 29.12 مليون ريال، وذلك بعد إتمام إجراءات التقييم والدراسة النافية للجهالة.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

"الغاز" توقع مذكرة تفاهم مع "مكين إنيرجي" لمدة عام

تراجع الأرباح الفصلية لـ"الغاز" 14.3% إلى 73 مليون ريال

الشورى السعودي يقر مشروع اتفاقية بمجال الطاقة مع بريطانيا

رسمياً.. إطلاق برنامج دعم السعوديين العاملين بنشاط توصيل الطلبات بـ3 آلاف شهرياً

السعودية.. بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس