TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إس تي سي": استخدام متحصلات بيع 51% من "توال" لدعم استراتيجية التوسع والنمو

"إس تي سي": استخدام متحصلات بيع 51% من "توال" لدعم استراتيجية التوسع والنمو
شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)
اس تي سي
7010
-11.35% 36.70 -4.70

الرياض - مباشر: أعلنت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، عن توقيع اتفاقية البيع والشراء (SPA)، مع صندوق الاستثمارات العامة لبيع 51% من أسهم شركة توال بمقابل نقدي.

وأوضحت الشركة، في بيان على "تداول"، اليوم الاثنين، أنه سيتم استخدام المبلغ المحصل من بيع 51% من توال في دعم استراتيجية التوسع والنمو لـ "إس تي سي"، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات محليا ودولياً.

وأشارت إلى أن المقابل النقدي الذي ستحصل عليه "إس تي سي" يقدّر بنحو 8.7 مليار ريال، علماً بأن المقابل النقدي النهائي سيخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

كما لفتت إلى أنه تم توقيع اتفاقيات تنص على نقل ملكية شركة توال وملكية شركة لتيس الذهبية للاستثمار (والتي تمتلك وتشغل 8,069 برج اتصالات في المملكة العربية السعودية ومملوكة لكل من الصندوق والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة) تحت ملكية كيان جديد.

وبينت الشركة أنه ستكون حصص الملكية في الكيان الجديد بواقع 53.99% لصندوق الاستثمارات العامة، و43.06% لمجموعة إس تي سي، مقابل حصة تبلغ 1.48% للأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، و1.48% لشركة سلطان القابضة.

ونوهت "إس تي سي" إلى أن محفظة الأبراج التي يمتلكها ويديرها الكيان الجديد ستصل إلى 30 ألف برج في 5 دول.

وقالت إنه تم تحديد القيمة الإجمالية لشركة توال بمبلغ 21.94 مليار ريال وقيمة شركة لتيس الذهبية للاستثمار بـ 3.03 مليار ريال، على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون.

وتتضمن اتفاقيات الصفقة عدداً من الشروط والتي يجب استيفاؤها قبل إتمام الصفقة، والتي تشتمل الحصول على موافقة الجمعية العامة لـ إس تي سي وموافقة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.

وسوف يتم تمويل صفقة شراء شركة لتيس الذهبية للاستثمار عن طريق مبادلة أسهم بين الكيان الجديد وملاك شركة لتيس الذهبية للاستثمار، كما أن نقل ملكية شركة توال تحت ملكية الكيان الجديد ستتم عن طريق مبادلة أسهم، وستقوم إس تي سي بضخ مبلغ 533 مليون ريال في رأس مال الكيان الجديد؛ وذلك للمحافظة على ملكيتها بنسبة 43.06%.

وتبلغ القيمة الدفترية لشركة توال 3.17 مليار ريال، كما في القوائم المالية الموحدة لـ "إس تي سي" للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وسوف يكون الأثر المالي إيجابياً وجوهرياً، وسيتم عكس أية مكاسب من هذه العملية في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة لـ "إس تي سي"، وسيتم استخدام طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن استثمار إس تي سي في الكيان الجديد.

ولن يتم تسجيل الأثر المالي أو تغيير طريقة المحاسبة لاستثمار إس تي سي في الكيان الجديد، إلا بعد الحصول على الموافقات اللازمة واكتمال كافة إجراءات الصفقة.

ويعتبر الصندوق طرفاً ذا علاقة حيث إنه من كبار مساهمي إس تي سي (بنسبة ملكية 64%) وتوجد مصلحة غير مباشرة لأعضاء مجلس الإدارة: خالد بن حسين بياري، ويزيد بن عبدالرحمن الحميد، ورانيا بنت محمود نشار، وأردنت راوتينبيرق، وسانجاي كابور.

وسيتم رفع توصية للجمعية العامة لـ "إس تي سي" (والتي سيتم تحديد تاريخ انعقادها في وقت لاحق) للتصويت على ترخيص هذه الاتفاقيات وفقاً للوائح والأنظمة ذات الصلة، وسيتم الإعلان عن أية تطورات جوهرية في حينها.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات و"إس تي سي" يوقعان اتفاقيات لتشكيل أكبر شركة أبراج بالمنطقة

ارتفاع جماعي للإدراجات الحديثة بالسوق الرئيسي في الربع الأول.. وتباين في "نمو"

شركة أبحاث تتوقع انخفاض أرباح قطاع الاتصالات 10% بالربع الأول بضغط "زين"