تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح السعودية للكهرباء تقفز 235.3% بالربع الثالث.. وتحول إيجابي في 9 أشهر

أرباح السعودية للكهرباء تقفز 235.3% بالربع الثالث.. وتحول إيجابي في 9 أشهر
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض ـ مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، عن قفزة بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2021، مقارنة بـالربع المماثل من عام 2020، وتحولت الشركة للربحية في 9 أشهر.

وكشفت النتائج المالية للشركة على "تداول السعودية"، اليوم الأحد ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى نحو 7.38 مليار ريال، مقابل 2.2 مليار ريال بالربع الثالث من العام الماضي، بارتفاع نسبته 235.3%.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الأرباح يعود بشكل رئيسي إلى تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء، حيث تم إلغاء الرسم الحكومي اعتباراً من بداية عام 2021م، في حين اشتمل الربع المماثل من العام السابق على تكاليف رسم حكومي بمبلغ 4.96 مليار ريال.

وأشارت إلى أن ارتفاع الأرباح يعود كذلك إلى تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021م؛ وبناءً عليه تعترف الشركة بمبلغ تقديري ربع سنوي لحساب الموازنة؛ الأمر الرئيسي الذي أدى إلى ارتفاع بند الإيرادات التشغيلية الأخرى.

كما أدى انخفاض إجمالي القروض بالشركة بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر 2020م إلى انخفاض أعباء التمويل المحملة على قائمة الدخل.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح الشركة 26.63%، مقارنة بأرباح الربع السابق التي بلغت 5.83 مليار ريال.

وسجلت الشركة صافي أرباح خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، بنحو 14.9 مليار ريال مقارنة بـخسائر صافية بلغت 1.1 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

ترشيحات:

السعودية للكهرباء: إنجاز الربط الكهربائي مع مصر خلال 3 سنوات

السعودية للكهرباء توقع اتفاقية تسهيلات بـ2.58 مليار دولار مع 11 بنكاً عالمياً

الرئيس التنفيذي المكلف: السعودية للكهرباء تسعى لتعزيز الاستدامة المالية

كهرباء السعودية: لا تسوية ختامية نهاية العام لمشتركي الفاتورة الثابتة الملتزمين