تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء تتحول للربحية في الربع الثاني بـ5.83 مليار ريال

السعودية للكهرباء تتحول للربحية في الربع الثاني بـ5.83 مليار ريال
الشركة السعودية للكهرباء

الرياض – مباشر: تحولت الشركة السعودية للكهرباء "كهرباء السعودية" للربحية خلال الربع الثاني من عام 2021 مقارنة بصافي خسائر للربع المماثل من عام 2020 بدعم الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء.

ووفقاً لنتائج الشركة، على "تداول السعودية"، اليوم الأحد، سجلت الشركة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بنحو 5.83 مليار ريال مقابل خسائر صافية بلغت 869 مليون ريال بالربع الثاني من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تحولها للربحية يعود بشكل أساسي إلى تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء التي تضمنت إلغاء الرسم الحكومي، في حين اشتمل الربع المماثل من العام السابق على تكاليف رسم حكومي بـ4.5 مليار ريال.

وأشارت إلى أن الأرباح تعود كذلك إلى تنظيم إيرادات الشركة وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي 2021م، وبناءً عليه يتم صرف مبلغ ربع سنوي تقديري لحساب الموازنة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع بند الإيرادات التشغيلية الأخرى.

كما لفتت إلى أن عوامل تحولها للربحية تشمل انخفاض أعباء التمويل نتيجة لانخفاض إجمالي القروض بعد تحويل القروض الحكومية ضمن أداة المضاربة الموقعة في نوفمبر 2020م، هذا بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية الذي يعزى إلى نمو مبيعات الطاقة بنسبة 9%.

وعلى أساس ربع سنوي، قفزت أرباح الشركة نحو 245%، مقارنة بأرباح الربع السابق التي بلغت 1.69 مليار ريال.

وكشفت النتائج المالية للشركة بالنصف الأول من عام 2021، تحقيق صافي ربح بنحو 7.8 مليار ريال مقابل صافي خسارة بلغ 3.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتحولت "كهرباء السعودية" للربحية خلال الربع الأول من عام 2021، بصافي ربح بلغ 1.69 مليار ريال مقابل خسائر صافية بقيمة 2.44 مليار ريال في الربع الأول من عام 2020.

ترشيحات:

كهرباء السعودية: لا تسوية ختامية نهاية العام لمشتركي الفاتورة الثابتة الملتزمين

"كهرباء السعودية" تحصل على تسهيلات ائتمانية خضراء بقيمة 500 مليون دولار