تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي المكلف: السعودية للكهرباء تسعى لتعزيز الاستدامة المالية

الرئيس التنفيذي المكلف: السعودية للكهرباء تسعى لتعزيز الاستدامة المالية
خالد القنون الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء- أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال خالد القنون، الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء، إن الإصلاحات التي شهدها قطاع الكهرباء أسهمت في تحسين الأداء المالي والتشغيلي للشركة، وتحقيق المستهدفات لتعزيز جودة وموثوقية الخدمة المقدمة للمشتركين.

وأضاف القنون؛ وفقاً لبيان من الشركة، اليوم الأحد، أن الشركة تسعى لتعزيز الاستدامة المالية والتشغيلية، وضخ الاستثمارات ذات الأولوية؛ مما يُسهم في زيادة الموثوقية والكفاءة في المنظومة الكهربائية، وعلى وجه الخصوص؛ تعزيز موثوقية شبكة نقل الكهرباء.

وأشار إلى أن النتائج المالية للربع الثاني والنصف الأول من عام 2021م جاءت مدعومة بإلغاء الرسم الحكومي، وإسهام حساب الموازنة، إضافةً إلى نمو الطلب على الطاقة الكهربائية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

كما لفت إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتحسين شبكات التوزيع وأتمتتها، وهي أمورٌ ستُسهم، مجتمعةً، في تحقيق الأهداف المنشودة للارتقاء بجودة وموثوقية الخدمة المقدمة للمستهلك النهائي.

وكانت الشركة قد أوضحت أن الإصلاحات المالية والتنظيمية التي تم تطبيقها تضمنت إلغاء الرسم الحكومي الذي فُرض على الشركة مطلع عام 2018م، وتطبيق نموذج قاعدة الأصول المنظمة لتنظيم إيراداتها، مع تفعيل حساب موازنة، من قبل الجهات ذات العلاقة؛ لتغطية أي فارق بين الإيرادات المتحققة من التعريفة الكهربائية المطبقة والتكلفة المكافئة للخدمة، وتطبيق آلية جديدة لتسوية مستحقات الشركة نظير الاستهلاك الكهربائي للقطاع الحكومي.

وبينت الشركة أن هذه الإصلاحات أسهمت في إعادة هيكلة الوضع المالي للشركة، وتعزيز قدرتها على استيفاء مستحقاتها، والوفاء بالتزاماتها المالية، بما في ذلك السداد النقدي لمدفوعات الوقود ومشتريات الطاقة، إضافةً إلى معالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، التي بلغت حوالي 168 مليار ريال.

وأعلنت "كهرباء السعودية"، اليوم الأحد، عن تحولها للربحية خلال الربع الثاني من عام 2021 بصافي ربح بلغ 5.83 مليار ريال مقابل خسائر صافية بلغت 869 مليون ريال بالربع الثاني من العام الماضي.

ترشيحات:

كهرباء السعودية: لا تسوية ختامية نهاية العام لمشتركي الفاتورة الثابتة الملتزمين

"كهرباء السعودية" تحصل على تسهيلات ائتمانية خضراء بقيمة 500 مليون دولار