TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تحدد مستهدف سهم "سابك" عند 124 ريالاً مع توصية بـ"الحياد"

شركة أبحاث تحدد مستهدف سهم "سابك" عند 124 ريالاً مع توصية بـ"الحياد"
الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"
سابك
2010
3.83% 81.40 3.00

الرياض - مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث، إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" حققت صافي ربح أقل من التوقعات خلال الربع الثالث من العام الجاري والبالغة 6.28 مليار ريال، وأقل من متوسط التوقعات البالغة 6.47 مليار ريال وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية والنفقات التشغيلية.

و أشارت الجزيرة كابيتال إلى أنه من المتوقع أن تحقق الشركة فائدة إجمالية بنحو 2.06 مليار ريال (550 مليون دولار) خلال العام 2022 .

وتوقعت الجزيرة أن تحقق سابك صافي ربح يقارب 22.7 مليار ريال سعودي ، مقابل 67 مليون ريال سعودي في العام 2020.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أنها مستمرة بالتوصية بـ ”محايد“ لسهم الشركة بسعر مستهدف 124 ريالاً سعودياً للسهم.

وقالت الجزيرة كابيتال إن الأداء التشغيلي لسابك قويا كما يتضح من أحجام المبيعات في ظل تحسن بيئة الطلب الحالية، متوقعة أن انخفاض حجم مبيعات المغذيات الزراعية غير المتكرر بنسبة 9% يعود ألسباب صيانة غير معلنة. 

وقالت شركة الأبحاث أن العوامل الداعمة للنظرة قريبة الأجل تعتمد على أزمة أسعار الطاقة، وانخفاض المعروض العالمي والتحسن الملحوظ في
الطلب.

كشفت البيانات المالية الأولية للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تحقيقها قفزة بصافي أرباحها خلال الربع الثالث من 2021  بدعم ارتفاع أسعار بيع المنتجات بنسبة 412.844% على أساس سنوي،فيما تراجعت على أساس ربع سنوي بنسبة 26.83%.

وبحسب نتائج الشركة المعلنة اليوم الخميس على "تداول" فقد بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة نحو 5.59 مليار ريال مقابل 1.09 مليار ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي إلى الزيادة في متوسط أسعار بيع المنتجات.

وكشفت البيانات المالية للشركة ارتفاع المبيعات بنحو 49.15% بوصولها إلى 43.7 مليار ريال مقابل 29.3 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من عام 2020.

وتابعت: "أن ارتفاع أسعار المواد الأولية لايزال يشكل مصدر قلق على المدى القريب؛ حيث تقترب أسعار الغاز الطبيعي المسال كمادة أولية من أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات في ظل انخفاض المعروض وأزمة أسعار الطاقة، مما قد يؤدي إلى استمرار الضغط على هامش إجمالي الربح خلال الأرباع القادمة".

ترشيحات:

أرباح "سابك" السعودية تقفز 413% لـ5.6 مليار ريال بالربع الثالث

رئيس "سابك": نتائج الربع الثالث تعكس مواصلة التعافي من تأثير جائحة كورونا

شركة أبحاث تتوقع أرباح 44 شركة سعودية بالربع الثالث لعام 2021