TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع أرباح 44 شركة سعودية بالربع الثالث لعام 2021

شركة أبحاث تتوقع أرباح 44 شركة سعودية بالربع الثالث لعام 2021
عملة سعودية
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
اس تي سي
7010
-7.37% 38.35 -3.05
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: توقعت شركة الجزيرة كابيتال استمرار النتائج القوية لقطاعي البنوك وشركات البتروكيماويات السعودية خلال الربع الثالث من العام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

ورجحت الجزيرة في تقرير حديث أن يصل صافي أرباح 44 شركة إلى 22.2 مليار ريال مقابل 10.6 مليار ريال في الربع الثالث 2020 بارتفاع 109.3% بدعم من نمو قطاع البتروكيماويات خلال الفترة نفسها بنسبة 450.3%، متوقعة أن تكون مساهمة قطاع البتروكيماويات بقيمة 10.4 مليار ريال مقابل 1.9 مليار ريال بالربع الثالث من 2020

وتوقعت الجزيرة كابيتال استمرار النمو ولكن بمعدل أقل؛ حيث شهد قطاع البنوك نمواً كبيراً خلال الأرباع القليلة الماضية؛ حيث سجلت معظم البنوك قياسياً في الودائع والقروض.

ورجحت الجزيرة كابيتال استمرار النمو على الرغم من توقعات انخفاض معدل النمو، كما توقعت ارتفاع صافي الربح عن الربع السابق بنسبة 1.4% بدعم من ارتفاع صافي ربح مصرف الراجحي بنسبة 2.1%.

كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن تحقق البنوك المتوافقة مع الشريعة في المملكة (تحت التغطية)، نمواً جيداً في صافي الربح عن الربح المماثل من العام السابق بسبب تحسن الإقراض بالرغم من انخفاض هامش صافي الفوائد.

ومن المرجح ارتفاع صافي الربح عن الربع السابق بنسبة 1.4% بدعم من ارتفاع صافي ربح مصرف الراجحي بنسبة 2.1% كما توقع أن تحقق البنوك المتوافقة مع الشريعة في المملكة (تحت
 التغطية) نمواً جيداً في صافي الربح عن الربع المماثل من العام السابق بسبب تحسن الإقراض بالرغم من انخفاض هامش صافي الفوائد

وتوقعت أيضاً ارتفاع القروض والودائع عن الربع المماثل من العام الســابق بنسب 31.9%و29.3%على التوالي بقيادة مصرف الراجحي؛ حيث يتوقع أن يرتفع صافي ربح مصرف الراجحي عن الربع المماثل من العام الســابق بنسـبة 38.5% بدعم من ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 24.1%، ونمو القروض بنسبة 40% ُ يتوقع ارتفاع صافي ربح بنك البلاد عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 6.9%بدعم من انخفاض المخصصات االئتمانية، كما يتوقع ارتفاع صافي ربح مصرف اإلنماء خلال الفترة نفسها بنسبة 12.3% نتيجة
ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمار.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن يتحسن أداء الاقتصاد في القطاعات المختلفة خلال الربع الثالث 2021، وسيعزز ارتفاع الإنتاج والتعافي الجيد في أسعار النفط خلال سبتمبر / أيلول من أداء قطاع النفط في هذا الربع

وتابعت أن القطاع غير النفطي سيستفيد أيضاً من تخفيف قيود المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد ”كوفيد - 19 ”وما يترتب على ذلك من زيادة في الأشطة الاقتصادية، كما ستعمل زيادة معدلات التطعيم وانخفاض عدد الحالات الجديدة في تسريع التعافي.

كما توقعت أن تحقق سابك صافي ربح 6.281 مليار ريال بالربع الثالث 2021، زيادة قياسية من 1.088 مليار ريال سعودي بالربع الثالث 2020، ولكن أقل بنسبة 17.8% من صافي الربح المحقق في الربع الســابق.

وتوقعت أن تحقق "سابك للمغذيات الزراعية" نتائج جيدة مع نمو أرباح متوقع بنسبة 185.5%عن الربع المماثل من العام السابق و35.9%عن الربع الســابق؛ بدعم من ارتفاع أســعار اليوريا والأمونيا.

كما توقعت أن تحقق شركة الصحراء للبتروكيماويات "سبكيم" صافي ربح 792.3 مليون ريال، ارتفاعاً كبيراً عن صافي الربح المحقق في الربع الثالث 2020 والذي بلغ 10 ملايين ريال، وأقل من صافي الربح المحقق في الربع السابق بشكل طفيف والذي بلغ 829.9 مليون ريال.

كما توقعت تراجع صافي ربح شــركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينســاب" بنسبة 11.9%ليصل إلى 526.1 مليون ريال عن الربع السابق نتيجة عطل فني وإغلاق مؤقت لمدة 14 يوماً شركة كيان صافي ربح 619 مليون ريال في الربع الثالث 2021، انخفاض بنسبة 20.7%عن الربع السابق بسبب التوقعات بتراجع هامش إجمالي الربح بمقدار 484 نقطة أساس.

وعلى صعيد توقعات قطاع الإتصالات فمن المتوقع أن يسجل قطاع الإتصالات في المملكة العربية السعودية نمواً في الأرباح مكون من خانة واحدة في الربع الثالث من عام 2021.

كما رجحت أن يكون الارتفاع نتيجة ارتفاع الإيرادات الإجمالية نتيجة ارتفاع الطلب على البيانات وزيادة الشتراكات في شبكة الألياف البصرية والنمو المتوقع مع قطاع الشركات

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أنه من المتوقع أن تسجل شركة إس تي سي وشركة موبايلي ارتفاعاً في الإيرادات وصافي الدخل مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 على الرغم من انخفاض الهوامش، فيما رجحت أن تنخفض إيرادات شركة زين السعودية قليلاً نتيجة استمرار تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد ”كوفيد - 19 ”على قطاع المستهلكين

وأكدت الجزيرة كابيتال أن يدعم استئناف العمرة تدريجياً في النصف الثاني من الربع، إيرادات الشركة، كما توقعت أن يشهد صافي ربح شركة زين السعودية انخفاضاً حاداً عن الفترة المماثلة من عام 2020 نتيجة الأرباح غير المتكررة بقيمة 126 مليون ريال التي تم تسجيلها في الربع المماثل من العام السابق، يقابله جزئياً انخفاض كبير في تكاليف التمويل المتوقعة في الربع الثالث من 2021.

وعلى مستوى توقعات قطاع الرعاية الصحية فقد أشارت الجزيرة كابيتال إلى أن معظم الشركات استفادت في القطاع من الجائحة لتحقق نمواً مستمراً في الأرباح خلال الأرباع السابقة، ومن المتوقع أن يتراجع نمو الأرباح إلا أنه سيظل في المنطقة الإيجابية بالمقارنة بالعام السابق.

وتوقعت أن يشهد القطاع ارتفاعاً في الأرباح بنسبة 9.5% في الربع الثالث 2021 عن الربع المماثل من عام 2020 بدعم من ارتفاع الإيرادات بنسبة 9.8% عن الربع المماثل من العام الماضي وتحسن هوامش التشغيل بمقدار 240 نقطة أساس.

وتوقعت أن ترتفع الإيرادات بنسبة 9.8%عن الربع المماثل من العام السابق؛ بدعم من عمليات إضافة القدرات الاستيعابية في شركة دله بعد عملية الاستحواذ على شــركة درع الرعاية القابضة (مستشفى المملكة).

كما نتوقع أن ترتفع أرباح القطاع بنسبة 10.8%مقارنة بالربع السابق؛ بدعم من نمو أرباح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية بنســبة 11.6%، وتوقعت أن تسجل شركة دله نمو في الإيرادات بنسبة 42%عن الربع المماثل من العام السابق بسبب عمليات الاستحواذ، فيما توقعت أن تنخفض إيرادات شركة المواساة للخدمات الطبية بنسبة 4.8%بالمقارنة بالربع المماثل في العام السابق؛ حيث ارتفعت إيرادات الشركة العام الماضي بسبب الجائحة.

وتوقعت أن يرتفع صافي أرباح الشركة الوطنية للرعاية الطبية بنســبة 94%عن الربع المماثل من العام الســابق؛ بدعم من تدابير الســيطرة على التكاليف التي اتخذتها الشركة

كما توقعت تراجع صافي أرباح مجموعة مستشفيات السعودي الألماني بنسبة 16.8%عن الربع المماثل من العام السابق بسبب تراجع هامش إجمالي الربح.

أما على صعيد أرباح قطاع التجزئة، فقد توقعت أن تحقق لجام ارتفاع في صافي الربح بنســبة 98.4 %بالمقارنة بالربع السابق بدعم من نمو المبيعات بنسبة 13.8 % وتحسن هامش إجمالي الربح بمقدار 750 نقطة أساس.

وافتتحت جرير للتسويق أربعة معارض جديدة في العام الماضي، والذي دعم ارتفاع المبيعات ونمو الأرباح بنسبة 11.7 %و 14 %على التوالي مقارنة بالربع المماثل من العام الســابق، كما توقعت أن تحقق شــركة أسواق العثيم انخفاضاً في صافي الربح بنسبة 17.7%بمقارنة بالربع المماثل من العام السابق بسبب تراجع هامش إجمالي الربح بمقدار 250 نقطة أساس.

ترشيحات:

السعودية تسجل أعلى معدل في تبني المدفوعات عبر تقنية الاتصال قريب المدى

فوتسي راسل تتوقع انضمام 42 من الصكوك الحكومية السعودية لمؤشرها العالمي