تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط العراقية: ارتفاع معدل التضخم 8.1% خلال أغسطس

التخطيط العراقية: ارتفاع معدل التضخم 8.1% خلال أغسطس
سوق خضروات بالعراق- أرشيفية

مباشر: أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، عن ارتفاع معدل التضخم لشهر أغسطس/ آب الماضي بنسبة 8.1% على أساس سنوي.

وأشارت الوزارة، في بيان لها اليوم، إلى أن معدل التضخم ارتفع على أساس شهري بنحو 1.1% خلال أغسطس/ آب مقارنة مع الشهر السابق، والذي سجل ارتفاعا نسبته 0.6%.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، إن الجهاز المركزي للإحصاء، ومن خلال قسم الأرقام القياسية، يقوم بإعداد تقرير الأرقام القياسية لأسعار المستهلك شهريا، والتي تشمل المتابعة الميدانية لمتغيرات الأسعار لأكثر من 333 سلعة وخدمة في جميع المحافظات، تمثل 88%، من حجم الإنفاق الكلي للأسرة العراقية على السلع والخدمات.

وأضاف الهنداوي، أن ارتفاع معدل التضخم في شهر أغسطس/ آب الماضي بنسبة 1.1%؛ جاء متأثرا بارتفاع أسعار عدد من المجاميع السلعية في الأسواق العراقية.

وبين الهنداوي، أن قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية سجل ارتفاعا بنسبة 4.5%؛ نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 21.7%، والفواكه بنسبة 2.3%، والخبز واللحوم والحبوب بنسبة 0.9%، والأسماك بنسبة 0.6%، واللبن والجبن والبيض بنسبة 0.5%، ومنتجات الاغذية الأخرى ارتفعت أسعارها بنسبة 0.1%.

وسجلت أسعار قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 2.6%، فيما شهدت أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعا 0.1%؛ متأثرة بارتفاع مجموعة الأثاث والتجهيزات بنسبة 0.1%.

ترشيحات:

العراق يحدد آليات استرداد الأموال المهربة إلى الخارج

العراق يوقع اتفاق مبادئ لبناء مصفاة نفطية بشراكة سويدية تركية

الصحة العراقية تؤكد التوجه لتنفيذ قانون الضمان الصحي على 3 مراحل