TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يوقع اتفاق مبادئ لبناء مصفاة نفطية بشراكة سويدية تركية

العراق يوقع اتفاق مبادئ لبناء مصفاة نفطية بشراكة سويدية تركية
على هامش توقيع مذكرة اتفاق مبادئ لتنفيذ مشروع مصفاة القيارة الاستثماري بطاقة تكريرية 70 ألف برميل باليوم

مباشر: وقعت وزارة النفط العراقية، ممثلةً بشركة مصافي الشمال، اليوم الخميس، مذكرة اتفاق مبادئ (HOA) لتنفيذ مشروع مصفاة القيارة الاستثماري بطاقة تكريرية 70 ألف برميل باليوم، مع شركتي سيب (SEAB) السويدية وشركة ليماك (Limak) التركية، برعاية وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، خلال حفل التوقيع، إن الوزارة حريصة على النهوض بقطاع التصفية من خلال محور يتعلق بخطط تطوير المصافي الحكومية، بإضافة وحدات متطورة لزيادة الإنتاج وتحسين المنتجات، ومحور آخر يتعلق بإنشاء مصافي استثمارية متطورة موزعة في أنحاء العراق وحسب الحاجة والكثافة السكانية وتهدف الى تغطية وتلبية الحاجة المحلية.

وأضاف يونس، أن مذكرة اتفاق المبادئ لتنفيذ مشروع مصفاة القيارة الاستثماري تأتي في هذا الإطار، وتمثل إضافة مهمة لقطاع التصفية، وخصوصاً لمحافظة نينوى.

ومن جانبه، قال مدير عام شركة مصافي الشمال، قاسم عبد الرحمن، إن مذكرة المبادئ مع شركتي (سيب) و(ليماك) ترسم لخارطة طريق لعقد استثماري لمصفاة القيارة بطاقة 70 ألف برميل باليوم، باستخدام تقنيات معقدة ومتطورة لمعالجة النفط الثقيل وتحويله إلى منتجات بيضاء بمواصفات أوربية (يورو 5).

ومن جهته، قال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، نصير عزيز، إن هذا المشروع يأتي منسجماً مع قانون الاستثمار لتصفية النفط الخام رقم 64 لسنة 2007، ومدرج ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة لتطوير قطاع التصفية باستخدام تقنيات حديثة لمعالجة النفط الثقيل في القيارة بمحافظة نينوى.

وأكد عزيز، أن المشروع يمثل نقلة نوعية وإضافة مهمة لقطاع التصفية، ويعتمد معايير الطاقة النظيفة والمستدامة وصديق للبيئة.

وقال ممثل شركة (SEAB)، طاهر عبلحد قريو، إن المفاوضات مع الجهات المعنية في الوزارة استغرقت أكثر من عام وصولاً إلى صيغة اتفاق المبادئ، يعقبها التوقيع على العقد بعد 3 أشهر تقدم خلالها الشركات المتعاقدة التزاماتها المالية والفنية والوثائق الخاصة بالمشروع.

فيما أكد، ممثل شركة (Limak)، عبد الحكيم مدحي، استعداد شركته لتنفيذ المشروع الذي يعد من المشاريع المهمة في قطاع التصفية باستخدام أحدث المعدات والتقنيات لمعالجة النفط الثقيل.

ترشيحات:

النفط العراقية: نسعى إلى إبرام الاتفاقيات مع الدول لإقامة مشاريع استثمارية

العراق يبدأ المسح الزلزالي بمشروع "ساسان– تلعفر" ضمن خطط الاستكشاف الجديدة للنفط

وزير التخطيط: العراق يعتزم تقليل الاقتراض الخارجي لأدنى مستوياته

رئيس الوزراء العراقي يوجه بفتح دعاوى قانونية لاسترداد الأموال المنهوبة بالفساد