TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تتوقع انخفاض دخل بنوك قطر في 2021 وسط تراجع الأعمال

"موديز" تتوقع انخفاض دخل بنوك قطر في 2021 وسط تراجع الأعمال
وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية

مباشر – إيمان غالي: توقعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية انخفاض إجمالي الدخل للبنوك القطرية خلال عام 2021، بسبب تراجع حجم الأعمال.

ورجحت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة اليوم الاثنين، أن تظل المخصصات مرتفعة، مما يعكس أن النشاط الاقتصادي سوف يتعافى ولكنه يظل دون مستويات ما قبل وباء فيروس كورونا، مع استمرار التحديات الخاصة بقطاعات العقارات والبناء والمقاولات.

وتابعت: "ستدعم احتياطيات رأس المال القوية وأسعار النفط الحالية وحل الخلاف الدبلوماسي القطري مع جيرانها الأداء المالي للبنوك في عام 2021 وسط تدهور جودة القروض بسبب الوباء".

ولفتت إلى مرونة صافي ربح البنوك القطرية في العام الماضي على الرغم من ارتفاع رسوم المخصصات، فكان العائد على الأصول للبنوك القطرية لا يزال قوياً بنسبة 1.2% في 2020.

ومع ذلك، انخفض هذا من 1.4% في عام 2019 بسبب ارتفاع المخصصات المتعلقة بفيروس كورونا، مع وجود نمو سنوي في الأصول المصرفية بنسبة 7%.

وأوضحت موديز أنه تم تعويض ارتفاع تكاليف الائتمان جزئيًا من خلال ارتفاع الإيرادات وتحسين الكفاءة، فقد ارتفعت الأرباح الأساسية على الرغم من الانخفاض المرتبط بالوباء في الدخل من غير الفوائد.

وعلى عكس البنوك الإقليمية الأخرى، ارتفع إجمالي دخل البنوك القطرية بنسبة 4% إلى 43.9 مليار ريال قطري في عام 2020 من 42.1 مليار ريال قطري في عام 2019.

وجاء الارتفاع على الرغم من انخفاض الدخل من غير الفوائد بنسبة 11%، والذي قابله ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 9%، ظلت هوامش صافي الفائدة مستقرة عند 2.1% بالرغم من عوائد الأصول المضغوطة في البيئة الحالية.

وبينت موديز أن البنوك القطرية حسنت كفاءتها التشغيلية في عام 2020، مما خفف الضغط على أرباحها النهائية، وانخفضت مصاريف التشغيل بنسبة 6% إلى 11.1 مليار ريال قطري من 11.7 مليار ريال قطري في عام 2019.

وانخفض معدل التكلفة إلى الدخل إلى 25% من 28%، أدت التحديات الاقتصادية المرتبطة بالوباء إلى زيادة المخصصات، وزادت رسوم مخصصات خسائر القروض في عام 2020، حيث استهلكت 32% من الدخل قبل المخصصات مقارنة بـ 20% في عام 2019.

وكشفت موديز أن مستويات رأس المال للبنوك القطرية لا تزال قوية، فقد احتفظت البنوك برؤوس أموالها الاحتياطية في عام 2020، مدعومة بانخفاض نسب توزيعات الأرباح والأرباح القوية.

وظل إجمالي نسبة حقوق الملكية العادية الملموسة إلى الأصول المرجحة بالمخاطر دون تغيير عند 15.1% كما في ديسمبر/كانون الأول 2020 مقارنة بمستواه في نفس الشهر من 2019.

وحسب مسح لـ"مباشر" لم تنج أرباح البنوك المدرجة ببورصة قطر من تداعيات فيروس كورونا خلال عام 2020، وهبوط أسعار النفط، لتنخفض سنويا بنسبة 12.29%، كما تراجعت توزيعاتها النقدية على المساهمين 23.42%.

ترشيحات..

محصلة حمراء لبورصة قطر خلال فبراير بضغط نتائج الأعمال

المنصوري: شركتان على قائمة الإدراج ببورصة قطر خلال 2021

"أسواق المال القطرية" تصدر ضوابط شراء أسهم الشركات المدرجة

تحليل..أرباح وتوزيعات بنوك قطر لم تنج من تداعيات "كورونا" وهبوط أسعار النفط

أمير قطر يطمئن على صحة ولي العهد السعودي.. ويؤكد: ندعم استقرار وسيادة المملكة