TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال القطرية" تصدر ضوابط شراء أسهم الشركات المدرجة

"أسواق المال القطرية" تصدر ضوابط شراء أسهم الشركات المدرجة
بورصة قطر

الدوحة – مباشر: أصدرت هيئة قطر للأسواق المالية، الضوابط الخاصة المتعلقة بشراء الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها، حتى تنفيذ ودعم برامج تحفيز الموظفين لديها، وفقا لشروط وإجراءات محددة.

وحسب بيان الهيئة اليوم الأحد، فوفقا للضوابط الجديدة المصدرة، سيكون هناك عدة إجراءات واشتراطات يجب أن يتضمنها برنامج أسهم التحفيز منها، ألا يتجاوز عدد الأسهم نسبة 7% من إجمالي رأس المال المدفوع مع فقدها لحق التصويت.

كما تتضمن الضوابط ألا تتجاوز حصة الفرد الواحد 10% من الأسهم الداخلة في البرنامج، وتحديد الفئات المستفيدة من برنامج التحفيز، على ألا تشمل هذه الفئات أعضاء مجلس إدارة الشركة.

واشتملت الضوابط تحديد التواريخ المقررة لتوزيع الأسهم، بالإضافة الضوابط والاشتراطات الأخرى الوارد تفصيلها في التشريع الجديد. 

وقال ناصر أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للهيئة إن إصدار هذه الضوابط يأتي في إطار عمل الهيئة الدائم لمراجعة وتحديث كافة التشريعات المنظمة لقطاع سوق رأس المال، وبما يلبي احتياجات المتعاملين في الأسواق المالية القطرية، أخذاً في الاعتبار أفضل الممارسات في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن الهيئة تعمل من خلال خطة شاملة للتحديث والتطوير تهدف إلى خلق توازن بين المتطلبات التنظيمية للأسواق المالية وسهولة دخول تلك الأسواق والاستفادة من الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى زيادة ثقة المستثمرين والمتعاملين في البيئة التنظيمية والرقابية لسوق رأس المال في الدولة.

وأكد ناصر الشيبي حرص الهيئة على متابعة تطبيق التشريعات التي تصدر عنها، وقياس تأثيرها واستطلاع آراء المعنيين بها بشكل دائم، ومتابعة التطورات التشريعية بشأنها في الأسواق الأخرى؛ للمحافظة على مكتسبات الأسواق المالية القطرية وتعظيمها، فضلا عن زيادة قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية المدرجة وزيادة الخدمات التي تقدمها سوق رأس المال في الدولة.

ترشيحات..

14 مليار ريال فائض الميزان التجاري لقطر في يناير

المنصوري: شركتان على قائمة الإدراج ببورصة قطر خلال 2021

"التجارة والصناعة": تصنيع 177 منتجاً غذائياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطر

تحليل..أرباح وتوزيعات بنوك قطر لم تنج من تداعيات "كورونا" وهبوط أسعار النفط