TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحقيقاً للأمن الغذائي.. الحكومة المصرية تدعو للاستثمار بالمجال الزراعي

تحقيقاً للأمن الغذائي.. الحكومة المصرية تدعو للاستثمار بالمجال الزراعي
السيد القصير وزير الزراعة - أرشيفية

القاهرة - مباشر: وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، الدعوة لكافة المستثمرين للاستثمار في المجال الزراعي، مؤكداً أن الاستثمار الزراعي بمصر آمن وله نتائج واعدة في المستقبل، وكذلك هو بوابة لتحقيق الأمن الغذائي.

وقال السيد القصير، إن استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة في كافة مراحلها أصبح أمراً ملحاً للتوسع في الرقعة الزراعية، الأمر الذي يمكن مصر من الانتقال إلى مرحلة جديدة لتحقيق الأمن الغذائي، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أهمية العمل خلال المرحلة المقبلة على تعظيم البحوث التطبيقية والاستفادة منها، ونقلها على أرض الواقع للمزارعين، في كافة قرى مصر.

وأضاف أن الوزارة تضع كافة إمكانياتها، وتقدم كافة أشكال الدعم للفلاح المصري لفتح آفاق جديدة له والمساهمة في رفع مستوى معيشته بزيادة دخله.

كما أكد القصير أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، للتوسع في الرقعة الزراعية وتوفير مصادر مياه متنوعة للري وكذلك تحديث نظم الري، بدلاً من طرق الري بالغمر، لتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، فضلاً عن العمل على استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزراعية، والتوسع في البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر.

وشدد على أن ترشيد استخدامات المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية للفدان، أصبح ضرورة ملحة وليست رفاهية.

جاء ذلك خلال تفقد السيد القصير وزير الزراعة، ومحمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وأسامة القاضي محافظ المنيا، مصانع ومزارع شركة القناة للسكر، بمحافظة المنيا، والذي يعد أضخم مجمع زراعي صناعي متكامل في مصر لإنتاج السكر من محصول البنجر.

وبحسب الوكالة، تم إنشاء المصنع على مساحة 240 فداناً فضلاً عن 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية مخصصة للاستصلاح والاستزراع، باستخدام طرق الزراعة والري الحديثة والمتطورة.

من جهته، أشاد وزير الموارد المائية والري، بالخطوات الإيجابية التي نفذها المشروع الصناعي الزراعي المتكامل، خاصة مع استخدام التكنولوجيات الحديثة الذكية في عمليات الزراعة والري، والتي تهدف إلى التحكم في كميات مياه الري.

وقال إن وزارة الري تستهدف توصيل الرسالة وتبسيط النظم الحديثة في الري، لسرعة وصولها للفلاح وتشجيعه على اتباعها، في سبيل زيادة الإنتاجية.

وأكد أن وزارة الري قطعت شوطاً هاماً في مشروع تبطين الترع، وكذلك يتم التواصل مع المزارعين على أرض الواقع، للاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم في هذا الشأن، في سبيل تلافي أي عيوب أو مشكلات فيما يتم تنفيذه حالياً.

بدوره، أوضح محافظ المنيا، أنه يجري حالياً تنفيذ 28 مشروعا لتبطين الترع على مستوى مراكز محافظة المنيا، لخدمة كافة المزارعين، تم حاليا تنفيذ أكثر من 20 بالمائة منها.

وفي سياق متصل، يستهدف المشروع الزراعي الصناعي المتكامل لإنتاج السكر من البنجر تحقيق إنتاجية نحو 900 ألف طن سكر أبيض، فضلاً عن منتجات ثانوية 240 ألف طن من لب البنجر و215 ألف طن من المولاس، ويوفر نحو 2000 فرصة عمل دائمة.

ويشمل المشروع صومعة ضخمة تم تخزين السكر بها، حيث تبلغ سعتها التخزينية 430 ألف طن سكر بطريقة آمنة، كما يعتمد المشروع على استخدام أحدث الآلات ومعدات الميكنة الزراعية وطرق الزراعة والري الدقيقة والحديثة للمحاصيل الحقلية.

ترشيحات:

الإسكان: تنفيذ 720 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي في غرب قنا الجديدة

بعد قرار تصفيتها.. إعلان قيمة تعويضات العاملين بـ"الحديد والصلب" المصرية

المركزي المصري يصدر توضيحاً بشأن خدمة التحويلات المحلية بالجنيه

تحليل: بورصة مصر في انتظار 10 حوافز من تطوير منهجية مؤشر EGX30