TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: بورصة مصر في انتظار 10 حوافز من تطوير منهجية مؤشر EGX30

تحليل: بورصة مصر في انتظار 10 حوافز من تطوير منهجية مؤشر EGX30
البورصة المصرية

مباشر - هبة الكردي : استكمالاً لعملية التطوير المستمرة التي تتبناها إدارة البورصة المصرية لتطوير وتعميق سوق الأوراق المالية المقيدة، انتهت البورصة الأسبوع الماضي من تطوير منهجية مؤشر EGX30، والخاصة بتكوين المؤشر ومعايير إدراج وحذف الشركات، على أن يتم العمل بها بداية من فبراير 2021.

وحدد محللو أسواق المال لـ"مباشر" 10 حوافز للتطوير تنعكس على أداء البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة والتي (تتمثل في 1- جذب مزيد من الاستثمارات الكبرى 2- القضاء على الضبابية والتضليل التي عانى منها المؤشر بالفترة الماضية 3- دعم المستثمرين المصريين الأفراد 4-  تمهيد المؤشر لاستقبال طروحات عملاقة 5- عودة المستثمرين الأجانب مجدداً 6-  الحفاظ على استقرار المؤشر 7- تنوع شركات المؤشر 8- الحد من التقلبات 9- ملائمة السوق لأفضل الممارسات العالمية 10- زيادة رسملة السوق والسيولة اليومية).

جذب استثمارات كبرى محلية و أجنبية

قال  أيمن فودة رئيس لجنة سوق المال بالمجلس الأفريقي، إن تطوير البورصة لمنهجية مؤشرها الرئيسي EGX 30 جاء في إطار الحرص على جذب الاستثمارات والحفاظ على استقرار المؤشر والذي يتكون من أكبر 30 شركة من حيث رأس المال والسيولة الداخلة في السهم متمثلة في قيم التداولات.

وأشار فودة إلى أن عملية التطوير اعتمدت على معيار قيم التداولات، والذي لم يتغير ولكن بإضافة معيار رأس المال السوقي مرجحاً بالتداول الحر للشركات المرشحة للانضمام لمكونات المؤشر، والذي سيتيح انعكاساً حقيقياً لحركة السهم على الشاشة، ويظهر مدى نشاط السهم، ما يؤهله أيضاً للاستمرار بالمؤشر.

وتابع المحلل: يتيح التطوير استقرار الأسهم بالقيد بالمؤشر مع المراجعات الدورية مع حذف الأسهم التي يتم الاستحواذ عليها أو على جزء كبير من أسهمها واستبدالها بأسهم نشطة ذات تداولات كبيرة وحراك عالٍ.

وذكر فودة أن المنهجية الجديدة تعد خطوة على طريق إصلاح منهجية المؤشر وتعبيره عن السوق المصري كونه المرآة الحقيقية للسوق التي تجذب أنظار المستثمرين، خاصة الأجانب التي يجب أن تستكمل بإجراءات أخرى كفيلة بجذب استثمارات كبرى محلية و أجنبية.

وأضاف أن ذلك يتحقق بمراعاة إثراء المؤشر بشركات متنوعة القطاعات تقلل من وزن التجاري الدولي وتقضي على تشوه المؤشر الرئيسي علاوة على جذب استثمارات جديدة بطروحات عملاقة ترفع من رسملة السوق المصري وتزيد من قيم التداولات اليومية.

الحد من التقلبات

ومن ناحيتها، قالت رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في شركة فاروس، إن تلك المنهجية ستمنح الشركات الكبيرة الجاذبة لاستثمارات المؤسسات فرصة أكبر للإدراج بالمؤشر، فضلاً عن الحد من التقلبات في عملية إعادة تحديد الأوزان بالمؤشر.

 وأكدت السويفي أن ذلك التطوير سيؤدي بشكل فعَّال إلى إيجاد مؤشر يمثل بشكل أفضل الشركات المصرية الكبرى الناجحة ذات قصص النجاح بشكل أساسي، بدلاً من أن يقتصر الأمر فقط على المؤسسات ذات التداولات الكبيرة والتي قد تتأثر بنشاط المستثمرين الأفراد.

القضاء على التضليل 

وذكر رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز محمد جاب الله، أن إدارة البورصة استجابت للنداءات الكثيرة بإجراء تعديلات هيكلية للمؤشر والتي من شأنها أن تجعل المؤشر أكثر واقعية عن ذي قبل.

وأكد جاب الله أن التطوير سينعكس إيجاباً على المستثمرين وخاصة الأفراد المصريين، بعد أن أصابهم الإحباط لسنوات طويلة في ظل قواعد المؤشر التي جعلت منه مؤشراً مضللاً في فترة طويلة.

ونوه جاب الله بأن المؤشر يستهدف خلال الفترة الحالية مستويات قرب 12 ألف نقطة، موضحاً أن مستوى الدعم الحالي حول 11500 نقطة بينما يكون مستوى المقاومة الأول حول 11700 نقطة.

من جانبه، قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن تطوير منهجية مؤشر EGX30، يستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار للمؤشر، وكذا تعزيز جاذبيته الاستثمارية، فضلاً عن المساهمة في تحسين معدلات التوزيع النسبي للشركات المكونة للمؤشر، وذلك تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية.

وأوضح أن المنهجية الجديدة للمؤشر، تتضمن مزيجاً بين السيولة وحجم الشركة وهو رأس المال السوقي المرجح بالتداول الحر.

وتابع فريد: "نعمل بالقرب من مختلف أطراف السوق لتطوير وتعميق صناعة الأوراق المالية، لتطوير بيئة عمل تضمن تعزيز دور البورصة في دعم مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة المصرية".

ونوه بأنه سيتم تطبيق المنهجية الجديدة خلال عملية المراجعة الحالية، على أن يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، ليتم العمل بها بداية من فبراير 2021.

وتجري إدارة البورصة مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير، ويتم بدء العمل بها أول فبراير (عن الفترة من 1/7 إلى 31/12)، وتنتهي المراجعة الثانية آخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس (عن الفترة من 1/1 إلى 30/6).

وترصد المراجعات التغير في قيم التداولات على الأسهم المقيدة ومعدل التداول الحر، وفقا لمنهجيات كل مؤشر، وتشمل المراجعة استبعاد الشركات غير المؤهلة، وإدراج الشركات التي تستوفي المعايير.

وكانت إدارة البورصة قد عممت التعديل الذي أدخلته على عملية اختيار الشركات المكونة لمؤشر EGX30على مؤشرات “EGX 50 EWI EGX 70 EWI— EGX100 EWI “، والذي يتضمن إدراج الشركات التي تحقق قيم تداول مرتفعة بشكل شهري بدلاً من الاعتداد بإجمالي قيم التداول بنهاية فترة المراجعة كل 6 أشهر، والتي كان من الممكن أن تسمح بانضمام شركات تحقق طفرات في قيم التداول ولكن بصورة غير مستمرة.

ترشيحات:

التضخم في مصر يحقق أفضل مستوى له منذ 15 عاماً.. إنفوجرافيك

الغرف التجارية يُطلق مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة في 3 محافظات

التنمية المحلية تنتهي من مسودة الخطط التنموية لـ1500 قرية بمبادرة حياة كريمة

التخطيط: توجيه استثمارات عامة بقيمة 4.1 مليار جنيه لمحافظة المنيا خلال 2020-2021