TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات باستمرار التحسن بسوق الأسهم السعودية في عام 2021

محللون: توقعات باستمرار التحسن بسوق الأسهم السعودية في عام 2021
متعاملون بسوق الأسهم السعودية

مباشر ـ بدور الراعي: توقع محللون لـ"مباشر" أن يشهد سوق الأسهم السعودية انتعاشة في عام 2021، في ظل توقعات لعودة الطروحات، بالإضافة إلى ترقب النتائج المالية للشركات المدرجة للعام 2020، والتي من المرجح أن تظهر تحسناً خاصة بالربع الأخير من العام تزامناً مع عودة الاقتصاد ورفع الحظر.

كما توقع المحللون أن يسهم توفير لقاح كورونا، وبدء التطعيم، في كثير من المناطق، بالفترة الأخيرة، إلى جانب تراجع إصابات كورونا بشكل ملحوظ، في عودة الأمور لمسارها الطبيعي، واستمرار التعافي من تداعيات كورونا، التي ألقت بظلال سلبية على الاقتصاد خلال الفترة الماضية.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي سعد آل ثقفان لـ"مباشر" إن أداء سوق الأسهم السعودي كان استثنائياً خلال 2020 لما نمر به من جائحة غيرت موازين الاقتصاد واتجاهاته.

أضاف آل ثقفان أنه على الرغم من هذا التأثير القوي إلا أن السوق السعودي ارتفع من أقل نقطة وصل لها أثناء بداية الجائحة إلى الآن 47%  ومن بداية العام وأكثر من 4% ويعتبر أفضل أداء مقارنة بالأسواق الإقليمية وقد شهد السوق خلال هذه السنة تدفق سيولة قوية لم يشهد لها السوق من أعوام أدت إلى حركته إلى الأعلى .

وتعرضت السوق المالية السعودية، لتقلبات قوية وواجهت عدة تحديات، ألقت بظلال سلبية على أداء السوق بالأشهر الأولى من العام، إلا أن القرارات الجريئة للحكومة السعودية ضمن خطتها لتخفيف تداعيات كورنا وتقلبات أسعار النفط العالمية، تصدت لتلك التحديات.

وتوقع عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن تبقى الأسواق المالية العالمية ومن ضمنها السوق السعودي على فعاليتها وتبقى الفرصة الاستثمارية المرغوبة مع تدني الفائدة على الإيداعات و ارتفاع التضخم .

أما بالنسبة للاقتصاد العالمي والسعودي رجح الثقفان أن يعاود الاقتصاد نموه بعد الانكماش الذي حققه في 2020 بسبب مما تسببت به الجائحة من إغلاق الاقتصاد كلياً أو جزئياً لفترات خلال العام .

كما تابع أنه بعد توفر اللقاح ووصوله إلى أغلب سكان العالم فمن المتوقع أن يعاود الاقتصاد نموه مما يحسن أسعار النفط كما رجح أن ترتفع التجارة الدولية مما يعيد صادرات المملكة إلى نموها فيحسن أرباح  قطاعات الطاقة والبتروكيماويات و النقل و الاتصالات و الخدمات.

ومن جانبه، توقع  المحلل بأسواق المال ريان الخراشي لـ" مباشر" أن يكون هناك تحسن جزئي مع الفتح التدريجي للاقتصاد مجدداً في حالة الانتهاء من توزيع اللقاح بشكل كامل في منتصف العام.

كما توقع تحسن لبقية القطاعات مثل الطيران والسياحة وبعض الشركات العقارية التي تمتلك عقارات في مكة بالأخص التي تأثرت بشكل كبير من أثر الجائحة.

وتوقع الخراشي أن يكون عام 2021 أعلى نسبة دخول استثمارات أجنبية للدخول بالسوق السعودي لما يملكه من كافة الإمكانيات التي تجذب استثمارات أجنبية للدخول، مما سيعزز من قوة السوق السعودي والذي سوف يتقدم عالمياً أكثر من أي وقت مضى.

ومن جهته قال الخبير الاقتصادي والأكاديمي، سعود مطير البهلال إن تأثير كورونا منذ بداية الأزمة لم ينته بعد، إضافة إلى زيادة الأعداد مرة أخرى مع بداية الموسم الشتوي، إضافة إلى ظهور سلالة جديدة من الفيروس، كل هذا أدى إلى حتمية تراجع الأسواق ولكن ليس بشدة التراجع التي كانت منذ بداية الأزمة.

وأضاف المطير أن اليوم يوجد لقاح للقضاء على المرض في مراحل تجهيز لإعطائه للناس مع بداية العام الجديد، غير أن نتائجه لا تظهر مباشرة، لذا فمن الطبيعي أن نرى الأسواق في هذه الحال من التذبذب الكبير في الفترة المقبلة.

وتوقع المطير أن يشهد السوق السعودي انخفاضاً لاختبار مستويات أقل أهمية، ناصحاً المستثمرين في القطاعات الطويلة الأجل بالشراء قريباً من مناطق الدعم، والاستمرار في تكوين المراكز

ترشيحات:

رصد لـ"مباشر"..55 قرارا للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020