TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة

إلغاء الكفيل أبرز قرارات العمل بالسعودية في العام 2020.. والتوطين يصل لمهن جديدة
مقرات العمل بالسعودية في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من كورونا - أرشيفية

مباشر– السيد جمال: على الرغم أن عام 2020، يعد عام التحديات على كافة المستويات، إلا أنه شهد إنجازات عدة لسوق العمل السعودي؛ بإصدار عدد من القرارات والتغيرات لحفظ حقوق العاملين، ودعم جاذبية السوق، وزيادة فرص التوطين بالقطاعات الرئيسية، والمجالات الهامة.

ومنذ بداية العام اتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل - سابقاً) قرارات هامة؛ أبرزها تطبيق قرار العمل الليلي تزامناً مع السماح لبعض الأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وإتاحة خدمة إعارة العاملين بين منشآت قطاع التغذية عبر "أجير"، وكذلك تطبيق نظام "العمل المرن" واحتساب الأجر بالساعة، بالإضافة لإلغاء نظام الكفيل بعد 7 عقود من التطبيق.

وعلى مستوى التوطين، يعد 2020 نقلة في قرارات التوطين؛ إذ شهد صدور قرار وزاري بتوطين مهنة الصيدلة لتوطين 40 ألف وظيفة في القطاع الخاص، وكذلك توطين منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية بنسبة 70%، وتوطين المهن الهندسية بالقطاع الخاص بنسبة 20% ووضع أدنى للأجور، وأخيراً توطين المهن المحاسبية.

ويستعرض موقع "مباشر"، أبرز قرارات وتعديلات سوق العمل والتوطين في السعودية خلال عام 2020:

العمل السعودية تطلق المرحلة الثانية من برنامج "العمل عن بُعد"

دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، 1 يناير/ كانون الثاني 2020، المرحلة الثانية من برنامج "العمل عن بُعد".

وتشمل المرحلة الثانية إطلاق البوابة الإلكترونية للبرنامج، التي تتيح للمنشآت ومزودي الخدمة المعتمدين عرض وظائف العمل عن بُعد، وتقديم خدمات مثل التتبع والمتابعة لأداء الموظفين، وتسمح للباحثين عن هذا النمط من الأعمال التسجيل وبناء ملف تعريفي خاص بهم والتقديم على الوظائف المتاحة.

ويهدف إلى تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها ممن تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة، كوسائل التنقل أو البعد الجغرافي حيث يسهم البرنامج في زيادة الفرص الوظيفية، مع المرونة في أوقات العمل وتخفيف عناء التنقل بشكل يومي على العاملين وخاصة النساء وذوي الإعاقة.

السعودية تبدأ تطبيق قرار العمل الليلي.. تعرف على الشروط والمزايا

وأعلنت الوزارة، 1 يناير/ كانون الثاني، عن بدء تطبيق قرار العمل الليلي؛ تزامناً مع السماح لبعض الأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة؛ يحقق مزيداً من الفرص الوظيفية، ويمنح العاملين العديد من المزايا ويحفظ حقوقهم وواجباتهم.

ويقصد بالعمل الليلي هو كل عمل يؤدى خلال الفترة من الساعة الـ11 مساءً وحتى الساعة الـ6 صباحاً.

العمل السعودية تطلق 20 مبادرة جديدة لدعم التوطين وآليات الاستقدام

وأعلنت "الموارد البشرية"، في يناير/ كانون الثاني، عن عزمها إطلاق 20 مبادرة جديدة؛ تستهدف تحفيز وتحسين بيئة أعمال القطاع الخاص للمساهمة في توطين الفرص الوظيفية، ورفع مستوى تنافسية المنشآت في سوق العمل.

وتشمل المبادرات تشمل تطوير سياسات وآليات الاستقدام، ومنها ما يتعلق بتأشيرات التأسيس للمنشآت الجديدة، بالإضافة إلى تطوير بوابة التأييدات الحكومية والتأشيرات الموسمية، وإتاحة فرص التدريب وتطوير المهارات للباحثين عن عمل والعاملين المواطنين.

العمل السعودية تطلق خدمة تسوية مخالفات المنشآت 80%.. والتوطين شرط

وفي 30 يناير/ كانون الثاني، أطلقت الوزارة خدمة جديدة تتمثل في تسوية مخالفة المنشآت؛ تختص بالمنشآت التي ترتكب مخالفة للمرة الأولى؛ وذلك بتخفيض قيمة المخالفة بعد قيام المنشأة بتحقيق الشروط المطلوبة، بنسبة 80% على المخالفة الأولى للمنشأة.

وتشترط أن يكون التقديم على التسوية خلال 90 يوماً من تاريخ إبلاغ المخالف بالقرار الإداري الخاص بالعقوبة، ووجوب إزالة المخالفة وتصحيح وضع المنشأة، وأن تلتزم المنشأة بقرارات التوطين بحيث يكون نطاق المنشأة أخضر فأعلى، وألا تكون الغرامة قد سددت.

قرار وزاري بتوطين مهنة الصيدلة في السعودية تدريجياً

أصدر وزير الموارد الشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، في 2 فبراير/ شباط، بالشراكة مع وزارة الصحة، قراراً وزارياً يقضي بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والتخصصات التابعة لها في جميع أنشطة سوق العمل ومنافذ بيعها وذلك على مرحلتين.

وتستهدف المرحلة الأولى توطين 20% من العاملين في المهنة، فيما تستهدف المرحلة الثانية توطين 30%، وتهدف الاتفاقية إلى توطين 40 ألف وظيفة في القطاع الصحي الخاص.

وزارة العمل تتيح خدمة إعارة العاملين بين منشآت قطاع التغذية عبر "أجير"

وفي 4 فبراير/ شباط، أعلنت الوزارة إتاحتها خدمة جديدة عبر برنامج "أجير" تتمثل في إمكانية الإعارة المؤقتة للعاملين في منشآت القطاع الخاص في "قطاع التغذية"، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج "أجير".

يهدف "أجير" إلى تنظيم العمل المؤقت وتيسير الوصول إلى القوى العاملة المتواجدة في المملكة، ليصل إجمالي عدد القطاعات الخاضعة لهذا النظام إلى 5 قطاعات.

"هدف" ينفي إيقاف إعانة البحث عن العمل بالسعودية بسن 35عاماً

وفي 14 فبراير/ شباط، نفى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" الأنباء المتداولة بشأن إيقاف إعانة البحث عن العمل بالسعودية بسن 35 عاماً.

وبين "هدف"، أن التعديل الجديد بلوائح المخصصات المالية لإعانات العاطلين خاص بتحويل تواريخ الصرف بالبرنامج من الأشهر الهجرية إلى الميلادية، وأن المواطن الذي تجاوز عمره 35 عاماً يستطيع الاستفادة من برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل حتى سن 60 عاماً.

العمل السعودية تبدأ تطبيق آلية جديدة لاستقبال العاملات المنزليات بمطارين

وأعلنت الوزارة، في 25 فبراير/ شباط، عن البدء في تطبيق الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات في مطاري الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار حائل.

وبدأت الوزارة، في 25 أغسطس/ آب، بتطبيق الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمحافظة جدة.

السعودية تطلق أولى مراحل مبادرة "مهارات المستقبل" لتوظيف 20 ألف مواطن

ودشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بشراكة استراتيجية مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، في 27 فبراير/ شباط، الدفعة الأولى لمسار دعم التوظيف في مبادرة "مهارات المستقبل"، في خطوة تهدف لسد الفجوة الرقمية.

وتستهدف المبادرة دعم توظيف 20 ألف من شباب وشابات الوطن خلال عامين، وتتضمن المرحلة الأولى من المبادرة أكثر من 2000 وظيفة من رواد الأعمال.

توطين منافذ بيع 9 أنشطة

وفي 5 مارس/ آذار، أصدر وزير الموارد البشرية، أحمد الراجحي، قراراً وزارياً؛ يقضي بتوطين منافذ بيع الجملة والتجزئة في 9 أنشطة اقتصادية بنسبة 70%.

ويشتمل هذا القرار على توطين عدة أنشطة، أبرزها بيع بن القهوة والشاي والبهارات، والمياه والمشروبات، والخضار والفواكه والتمور، وبيع الزهور والنباتات والحبوب والمواد الزراعية، وبيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب، وغيرها.

السعودية تُقر تعديلات على عقود التوسط لاستقدام العمالة المنزلية إلكترونياً

وفي 18 أبريل/ نيسان، نشرت الجريدة الرسمية (أم القرى) قرار الوزير الخاص بإقرار التعديلات على عقود التوسط لاستقدام العمالة المنزلية.

وتتضمن البند الأول من القرار تعليق العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية والمبرمة من خلال منصة (مساند) فقط من 16 مارس/آذار إلى حين إشعار آخر من الوكالة المختصة ولا تحتسب مدة التعليق من ضمن مدة العقد، ونص البند الثاني على أن تتم معالجة العقود السارية والمبرمة من خلال منصة (مساند) فقط وفق للآلية المحددة بالقرار.

الأجر بالساعة.. السعودية تبدأ تطبيق نظام "العمل المرن" للمواطنين

وفي 8 أغسطس/ آب، بدأت السعودية تطبيق عقود نظام "العمل المرن"؛ والتي تتيح التعاقد بين المنشأة والمواطن بالعمل ساعات محددة، دون إلزام المنشأة بإجازات مدفوعة، أو مستحقات نهاية الخدمة، بحسب الوزارة.

ويقصد بالعمل المرن، العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل أو أكثر ويُحتسب الأجر بالساعة، بحسب النظام الذي اشترط أن تقل ساعات العمل للعامل لدى صاحب العمل الواحد عن نصف ساعات العمل لدى المنشأة، حيث تقتصر عقود العمل بنظام العمل المرن على السعوديين فقط.

وفي 12 أغسطس/ آب، دشن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة "مرن" (MRN.SA)؛ لتوثيق عقود العمل المرن بين الموظف وصاحب العمل.

توطين المهن الهندسية بالقطاع الخاص بنسبة 20% ووضع أدنى للأجور

وفي 23 أغسطس/ آب، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قراراً وزارياً يقضي بتوطين المهن الهندسية في المنشآت بنسبة 20%، مع وضع حد أدنى للأجور.

ويشترط لاحتساب السعودي في نسب التوطين ألا يقل الحد الأدنى للأجور عن 7 آلاف ريال، ويوفر القرار أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية في المرحلة الأولى في عدد من التخصصات.

قرار وزاري لتنظيم زي العاملين في المنشآت

وأصدر الراجحي، في 10 سبتمبر/ أيلول، قراراً وزارياً لتنظيم زي العاملين بالمنشآت؛ لتحسين سوق العمل السعودي، وتطوير بيئته، توحيد الأنظمة والمواصفات الفنية، ونشر الوعي بالحقوق والواجبات لأصحاب العمل والعاملين

قرار بشأن التنظيم الموحّد لبيئة العمل

وأصدرت الوزارة، في 14 سبتمبر/ أيلول، قرار التنظيم الموحّد لبيئة العمل، وذلك لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق العمل السعودي.

ويهدف القرار إلى تهيئة بيئة العمل الجاذبة والآمنة وتوفير فرص عمل لائقة ومستدامة لأبناء وبنات الوطن، ومعالجة التحديات التي تواجه العاملين وأصحاب العمل.

استئناف العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية

في 9 أكتوبر/ تشرين الأول، أصدر الوزير قراراً يقضي باستئناف العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية، على أن تكون مدة الاستقدام للعقود الجديدة 120 يوماً.

ونص القرار، في حال تأخر المرخص عن استقدام العامل المنزلي خلال المدة، يتم تلقائياً تمديد العقد لمدة 30 يوماً إضافية، مع فرض غرامة تأخير على المرخص له بنسبة 15% من قيمة العقد تعويضاً عن عدم التزامه في وصول العامل المنزلي خلال المدة المحددة للاستقدام المقدرة بـ 120 يوماً، وذلك في حال إلغاء العقد.

تعديل نسب التوطين بنشاط مقاولات الصيانة والتشغيل بـ"نطاقات"

وأصدر الوزير، في 27 أكتوبر/ تشرين الأول، قراراً يقضي بتعديل نسب التوطين في نشاط "مقاولات الصيانة والتشغيل" ببرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات".

وتقرر زيادة التوطين بنسبة 3% وفقاً لحجم المنشأة ونطاقها، على أن يعمل بالقرار اعتباراً من تاريخ 1 شعبان 1442هـ.

تدشين الإصدار الجديد لبرنامج حماية الأجور

وفي أول نوفمبر/ تشرين الثاني، أطلقت الوزارة الإصدار الثاني من برنامج "حماية الأجور" عبر منصة "مُدد"، وطالبت الوزارة كافة المنشآت الملزمة بتطبيق البرنامج بالتسجيل في المنصة.

إلغاء نظام الكفيل بعد عقود من التطبيق

وفي 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، أطلقت الوزارة مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، والتي تستهدف بناء سوق عمل جاذب وتطوير بيئة العمل، وبهذا تستبدل السعودية "نظام الكفيل" رسمياً المعمول به منذ 7 عقود.

وستدخل المبادرة حيز التنفيذ في شهر مارس/ آذار من عام 2021م.

وتقدم 3 خدمات رئيسة؛ هي: خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

رفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في "نطاقات"

وأصدر الوزير أحمد الراجحي، في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، قراراً وزارياً برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في (نطاقات) من 3 آلاف ريال إلى 4 آلاف ريال.

ويشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال، كما يحسب العامل السعودي الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات"، ولا يحسب العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن 3 آلاف ريال في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات"، ويحسب العامل السعودي الذي يكون أجره الشهري أكثر من 3 آلاف ريال وأقل من 4 آلاف ريال بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات".

توطين المهن المحاسبية ووضع حد أدنى للأجور

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول، أصدر وزير الموارد البشرية قراراً بتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%، ووضع حد أدنى لأجورها.

ويستهدف قرار توطين المهن المحاسبية توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية، ويشترط لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6 آلاف ريال لحملة البكالوريوس و4.5 ألف ريال لحملة الدبلوم.

حصاد 2020:

فيديوجراف.. قرارات استثنائية فاصلة للحكومة السعودية بمواجهة تحديات عام 2020

إنفوجرافيك.. تطور أسعار الوقود بالسعودية خلال عام 2020