TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: الاتصالات السعودية في وضع أفضل للاستفادة من الفرص المتاحة

شركة أبحاث: الاتصالات السعودية في وضع أفضل للاستفادة من الفرص المتاحة
شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55
زين السعودية
7030
0.14% 13.82 0.02

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إن شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، في وضع أفضل من شركتي زين السعودية وموبايلي للاستفادة من الفرص المتاحة.

وأضافت شركة الأبحاث، بحسب تقرير اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد، أن الوضع الأفضل لشركة الاتصالات السعودية، يأتي نظرا للبنية التحتية الواسعة وقاعدة عملاء الشركات الكبيرة وميزة المحرك الأول في معظم الخدمات وارتباطها بشركات التكنولوجيا العالمية.

وأشارت إلى أن الأداء المالي القوي للشركة ومعدل التشغيل العالي يؤهلها لتحمل نفقات رأسمالية كبيرة في الخطط المستقبلية. 

وقالت الجزيرة كابيتال إن شركة زين السعودية تقوم بالتوسع في البنية التحتية لتقنية الجيل الخامس (5G) وتنافس شركة الاتصالات السعودية في ذلك، كما أن لديها أكبر قاعدة شبكة للجيل الخامس في المملكة.

وتابعت: "لدى الشركات الثالث طريق طويل وتحتاج الاستثمار كثيرا في البنية التحتية والتحديثات التكنولوجية، ونرى أن الشركة التي تتكيف بسرعة مع ديناميكيات السوق المتغيرة والتكنولوجيا المعاصرة ستكون من الأكثر استفادة ونعتقد أن الاتصالات السعودية ستكون أكبر المستفيدين".

ولفتت شركة الأبحاث إلى أن السعودية تعد من أول الدول التي اعتمدت تقنية الجيل الخامس في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مما يوفر فرصة لقطاع الاتصالات المحلي للاستفادة من الفرص في المستقبل. 

وأشارت إلى أنه يمكن لمشغلي الاتصالات توسيع نطاق خدمات البيانات والتغطية لخدمة البيانات المتعلقة بإنترنت الأشياء والحد من انقطاع المكالمات وزيادة سرعات التحميل، بحيث تكون مزايا فورية للعملاء.

وبينت أن شركات الاتصالات الثالث الكبرى في السعودية اتخذت خطوات لتوسيع وجودها في مجال الخدمات السحابية في السنوات القليلة الماضية، بهدف الاستفادة من بنيتها التحتية الحالية وخبراتها.


وتابعت: "استوعبت شركة الاتصالات السعودية أهمية وإمكانات هذه التقنيات في وقت مبكر، فيما لا تزال شركة موبايلي، في المرحلة الأولى من بناء شبكة الحوسبة السحابية الخاصة بها، بينما بدأت شركة زين السعودية مؤخرا خدمات الحوسبة السحابية في مايو / أيار 2020".

كما نوهت إلى أن المملكة تخطط لاستثمارات كبيرة لإنشاء مدن ذكية ضمن برنامج رؤية السعودية 2030، حيث تبلغ التكلفة التقديرية لمشروع مدينة نيوم العمالقة 500 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يبنى في مدينة نيوم وغيرها من مشروعات المدن الذكية بنية تحتية متكاملة تحتاج لتكنولوجيات متقدمة.

وقالت إن خدمات المعلومات تعد عنصرا حاسما في تطوير المدن الذكية، حيث تقوم بخدمة الربط بين مكونات البنية التحتية المختلفة في هذه المدن، بالتالي، سيستفيد مشغلو الاتصالات على الأرجح من خلال خبراتهم الحالية في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلبية الطلب في هذه المدن الذكية.

ونوهت الجزيرة كابيتال إلى أنها تعتقد أن المشغلين ممن لديهم بنية تحتية للألياف البصرية سيستفيدون من اتفاقية المصدر المفتوح، التي أطلقتها هيئة الاتصالات في فبراير / شباط الماضي، حيث سيكونوا قادرين على استخدام البنية التحتية لمشغلين آخرين في المناطق التي لم يكن لديهم وجود فيها سابقا.

ترشيحات:

هيئة الاتصالات تكشف سرعة مقدمي الخدمات في الوصول للمحتوى الرقمي بالسعودية

​هيئة الاتصالات السعودية: ارتفاع نسبة انتشار الجيل الخامس بالربع الثالث 2020