TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة بالنواب العراقي: سحب الأموال المتراكمة للاتفاقية الصينية لتغطية عجز الرواتب

لجنة بالنواب العراقي: سحب الأموال المتراكمة للاتفاقية الصينية لتغطية عجز الرواتب
زيارة الوفد العراقي إلى الصين على هامش مشاركته بمؤتمر التصنيع العالمي في مدينة (خيفي)، أرشيفية

مباشر: كشف عضو اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب العراقي، ناجي السعيدي، اليوم الأربعاء، عن سحب جميع الأموال المتراكمة للاتفاقية العراقية الصينية؛ لتغطية عجز الرواتب.

وقال السعيدي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الأموال التراكمية للاتفاقية العراقية الصينية جراء بيع 100 ألف برميل يومياً تم سحبها لتغطية عجز الرواتب في الأشهر الماضية.

وأضاف السعيدي، أن الأموال المجمدة في البنوك الدولية قليلة جداً، لا ترتقي إلى حل أزمة نقص السيولة، مبيناً أن استرداد الأموال المجمدة هي من مسؤولية وزارة الخارجية.

وأكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، في وقت سابق، أن الاتفاق العراقي – الصيني لا يزال نافذ المفعول، ويمتد إلى 20 عاماً، لافتاً إلى أن الأموال العراقية السيادية المتراكمة لمصلحة الاتفاق ربما بلغت نحو مليار دولار منذ تفعيل العمل بها في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وأضاف صالح، أن تفعيل الاتفاق ما زال بانتظار زوال قيدين أساسين؛ الأول يتعلق بتشريع قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2020 ليتاح اعتماد وتنفيذ المشاريع المقرة، لاسيما مشاريع البنى التحتية الرئيسة التي يعتمدها العراق، مشيراً إلى أن العامل الثاني يتمثل بعودة الصين إلى الساحة الاقتصادية الدولية وانفتاحها مجدداً على العالم.

ووقعت الحكومتان العراقية والصينية في بكين، في سبتمبر/ أيلول من عام 2019، 8 اتفاقات ومذكرات تفاهم، أبرزها "النفط مقابل الإعمار".

وتضمنت الاتفاقيات استقطاع 100 ألف برميل يوميا من النفط العراقي لصالح الصين، مقابل تنفيذ الشركات الصينية المشاريع الاستراتيجية بالعراق؛ كالطرق والسكك والمستشفيات والمدارس والمجمعات السكنية والموانئ والطاقة والسدود والبنى التحتية وغيرها.

ترشيحات:

اللجنة المالية بالنواب العراقي تصدر بياناً بشأن تأخير صرف رواتب موظفي الدولة

10 قرارات للحكومة العراقية بينها إقرار مخصصات مالية إضافية للأطباء