TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"برودا" الهندي يتهم مؤسس "إن إم سي هيلث" بالتراجع عن تقديم عقارات كضمان للديون

"برودا" الهندي يتهم مؤسس "إن إم سي هيلث" بالتراجع عن تقديم عقارات كضمان للديون
مجموعة مستشفيات إن.إم.سي.هيلث للرعاية الصحية

دبي - مباشر: يقاضي بنك برودا الهندي الملياردير بافاجوتو راجورام شيتي، مؤسس مجموعة مستشفيات إن.إم.سي.هيلث للرعاية الصحية على خلفية التراجع عن اتفاق يقول إنه جرى التوصل إليه خلال اجتماع في مارس/آذار لإعطاء البنك 16 عقاراً كضمان للديون، وللحصول على ضمانات إضافية.

وفي ظل اشتداد الأزمة التي تعصف بإمبراطورية شركاته، التقى بافاجوتو راغورام شيتي مسؤولين من بنك برودا الهنديفي منتصف مارس/آذار، للنقاش بشأن 250 مليون دولار يدين بها هو وشركاته، بحسب وكالة رويترز.

واقترضت إن.إم.سي هيلث، وهي أكبر مجموعة للمستشفيات الخاصة في الإمارات، دون إلزامها بتقديم ضمانات من عشرات البنوك التي مقراتها في المنطقة أو لها أنشطة فيها.

وأعلنت بنوك إماراتية بالفعل عن انكشاف بأكثر من ملياري دولار على إن.إم.سي نصيب بنك أبوظبي التجاري منها مليار دولار تقريبًا. وشطب بنك أبوظبي التجاري أكثر من ربع ما تدين له إن.إم.سي. لكن نظرًا لطول قائمة دائني مجموعة الرعاية الصحية والشبكة المعقدة للقروض خارج الميزانية العمومية، قد تتكبد البنوك خسائر أكبر في نهاية المطاف، في وقت تعاني فيه المنطقة الغنية بالنفط انخفاضًا في أسعار النفط وتأثير فيروس كورونا.

وقال بنك أبوظبي التجاري في إفصاح سابق للبورصة إنه يعمل عن قرب مع الأوصياء المشتركين ودائنين آخرين وأطراف معنية وجهات تنظيمية لتأكد من أن التحقيقات شاملة وتقديم أولئك المتورطين في سلوك إن.إم.سي الاحتيالي المزعوم للعدالة، ولم يعط مزيداً من التعليقات.

وُضعت إن.إم.سي قيد الوصاية الإدارية في أبريل، وفي أواخر مايو، قال الأوصياء المختارون من ألفارز آند مارسال إنهم يجرون تحقيقًا بشأن عمليات اقتراضها وما يشتبه به من احتيال عبر سلطات قضائية متعددة، وامتنع الأوصياء عن التعقيب بأكثر من ذلك.

ويقول شيتي إن الاتفاق "وثيقة احتيال"، بحسب بيان معارضة قُدم للمحكمة في 16 يونيو. وبحسب أوراق دعوى 16 يونيو، يقول شيتي أيضاً إن القروض جرى إصدارها في الإمارات، ولا يجوز إخضاعها لمحكمة في الهند.

ويقول البنك إن القروض جرى منحها من خلال مكاتبه المحلية في الإمارات وسلطنة عمان ومومباي. ولم يرد بنك برودا على طلب للتعقيب، وامتنع ممثل شيتي عن التعقيب.

وسبق لرجل الأعمال أن ألقى باللائمة على مجموعة صغيرة من المسئولين التنفيذيين الحاليين والسابقين بشركاته فيما يتعلق بأزمة إن.إم.سي، زاعمًا أنهم استخدموا وثائق مزورة للاقتراض نيابة عنه.

وقال محامو شيتي في ملف دعوى 16 يونيو إنه تقدم بشكوى إلى النائب العام للدولة في أبوظبي لكونه ضحية احتيال وتزوير وغسل أموال.

ترشيحات:

تقرير: كيف دخلت "إن إم سي" للرعاية الصحية غرفة الإنعاش؟

تقرير: "إن إم سي الصحية" أزمة تتفاقم وشركات إماراتية تعلن حجم الديون

تقرير: 9.6 مليار درهم قيمة انكشاف 16 بنكاً على أزمة "إن إم سي للرعاية الصحية"