TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 9.6 مليار درهم قيمة انكشاف 16 بنكاً على أزمة "إن إم سي للرعاية الصحية"

تقرير: 9.6 مليار درهم قيمة انكشاف 16 بنكاً على أزمة "إن إم سي للرعاية الصحية"
مقر مجموعة "إن إم سي هيلث" للرعاية الصحية

مباشر - إيناس بهجت: أعلنت الشركات والبنوك المدرجة في أسواق المال الإماراتية "دبي وأبوظبي" خلال يومي الأحد والاثنين من الأٍسبوع الجاري عن انكشافها على مجموعة "إن إم سي هيلث" للرعاية الصحية المتعثرة عن سداد ديونها خاصة للبنوك.

وبحسب إحصائية أعدها "مباشر" استنادا لبيانات رسمية، فإن البنوك المدرجة بالأسواق المحلية تعد القطاع الأكثر تضرراً من تعثر المجموعة المتخصصة بالرعاية الطبية "إن إم سي" والتي يقع مقرها بدولة الإمارات، ومدرجة في سوق لندن منذ عام 2012، وتعمل  في 19 دولة.". 

وبحسب الإحصائية، فإن حوالي 16 بنك مدرج في سوقي دبي وأبوظبي الماليين أعلن خلال مطلع الأسبوع الجاري عن قيمة الإنكشاف على تلك المجموعة المتعثرة بديون بلغت قيمتها نحو 9.6 مليارات درهم (2.61 مليار دولار).

أسهم إن.إم.سي هيلث وفينابلر الإماراتيتين تتضرر بعد مبيعات ...

وبدأت البنوك المدرجة بالأسواق المحلية في الكشف عن علاقاتها بالمجموعة المتعثرة أو أى شركات تابعة لها منذ بداية  شهر أبريل/نيسان الجاري، وبدأت أولاً بإعلان بنك أبوظبي التجاري في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن حجم الديون الممنوحة من قبله إلى الشركة يبلغ نحو 3.6 مليار درهم (981 مليون دولار)، كما في 31 مارس/آذار 2020، وهو ما يعادل أقل من 1 بالمائة من إجمالي أصوله.

وجاء ثاني تلك البنوك المنكشفة عليها، عندما كشف بنك دبي الإسلامي لسوق دبي المالي أن لديه انكشافاً على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية وشركاتها التابعة يقدر  بنحو  425 مليون دولار ما يعادل 1.6 مليار درهم حتى 31 مارس/ آذار 2020.

وأشار البنك أن "نور بنك"، التابع له، لديه أيضاً انكشافاً على "إن إم سي" بقيمة بلغت 116 مليون دولار  ما يعادل 426 مليون درهم، موضحاً أن جميع التسهيلات منحت حصرياً للشركات العاملة في المجموعة وبناءً على التدفقات النقدية التشغيلية في الإمارات.

وأوضح "دبي الإسلامي" أن انكشافه الكلي  يشكل ما يقارب 0.7  بالمائة من إجمالي موجودات البنك، لافتاً إلى عدم وجود أي انكشاف للبنك على شركة "فينابلر"، مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة، أو شركة أخرى تابعة للمجموعة لا تشارك بشكل مباشر في تقديم الخدمات الطبية.

وبالإضافة إلى ذلك أعلن بنك المشرق، المُدرج في سوق دبي المالي أن لديه انكشافا على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية المتعثرة بموجب كفالات بنكية بقيمة 502.6 ألف درهم ( 136.7 ألف دولار)، لافتاً إلى أن هذه القيمة مُغطاة بهامش نقدي بواقع 100 بالمائة من القيمة الإجمالية للكفالات.

وأشار بنك المشرق أنه لديه انكشاف غير مباشر مع شركة إن إم سي هيلت عبر بصندوق مكاسب عرب تايجر وذلك لإمتلاكه حصة نسبتها 89.6 بالمائة من الصندوق، فيما أعلن عدم انكشافه على أية ديون لشركة فينابلر أو شركة مركز الإمارات للصرافة.

وكشف مصرف عجمان، المدرج أسهمه في سوق دبي المالي، أن القيمة الإجمالية للمديونيات المستحقة له على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية تصل إلى 151.9 مليون درهم (41.35 مليون دولار)، مشيرا إلى عدم وجود تمويلات مُنحت لشركة فينابلر، وشركة مركز الإمارات للصرافة.

وقال البنك العربي المتحد، أن إجمالي انكشافه على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية حتى تاريخ 5 أبريل/نيسان يصل لنحو 135.3 مليون درهم (36.83 مليون دولار)، حيث لديه انكشافا مباشرا على المجموعة بقيمة 129.79 مليون درهم (35.33 مليون دولار)، بينما لديه انكشاف غير مباشر بقيمة 5.5 مليون درهم (1.49 مليون دولار)، ولا يوجد علاقة انكشاف بشركة ""فينابلر" و"مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة".

وكشف بنك دبي التجاري انكشافه بقيمة بلغت بلغت على المجموعة "المتعثرة" بقيمة 140.1 مليون درهم (38.14 مليون دولار)، منها 31.3 مليون درهم (8.52 مليون دولار) تسهيلات رأس المال العامل.

وأضاف البنك في بيان، أنه لايوجد انكشاف على شركة"فينابلر"، بينما وصلت قيمة الانكشاف على شركة الامارات العربية المتحدة للصرافة إلى 410.2 مليون درهم (111.67 مليون دولار).

ومن أبرز البنوك المنكشفة على المجموعة الطبية المتعثرة،  بنك الإمارات دبي الوطني، إذ أن قيمة انكشافه المباشر على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية والشركات التابعة للمجموعة وصل إلى 747.34 مليون درهم (203.446 مليون دولار).

فيما وصلت قيمة الانكشاف المباشر لمصرف الإمارات الإسلامي على المجموعة إلى 676.46 مليون درهم (184.15 مليون دولار)، حيث يعتبر انكشافاً مباشراً على مجموعة "إن إم سي للرعاية الصحية" والشركات ذات العلاقة.

بنك الإمارات دبي الوطني يعلن بيع حصة من «إن.إم.سى هيلث» - صوت الدار

من جانبه أكد بنك الفجيرة الوطني مديونية المجموعة لدى البنك تبلغ 12.9 مليون درهم (3.51 مليون دولار)، كما تصل قيمة انكشاف البنك على شركة مركز الإمارات للصرافة وشركة فينابلر إلى 63.8 مليون درهم (17.36 مليون دولار)، و 175.6 مليون درهم (47.80 مليون دولار) على الترتيب، لتصل قيمة الانكشاف الإجمالية إلى 289.1 مليون درهم (78.70 مليون دولار).

وزاد على هذا ما أعلنته مصرف الشارقة الإسلامي، المُدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بأن القيمة الإجمالية لانكشافه على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وصلت إلى 29.6 مليون درهم (8.06 مليون دولار)، وعبارة عن قروض منحها للمجموعة، في حين أشار أنه لايوجد أي انكشاف على شركة مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة وشركة  فينابلر.

ووصلت  قيمة انكشاف مصرف أبوظبي الإسلامي على مجموعة إن إم سي بلغت 1.1 مليار درهم ما يُعادل 291.4 مليون دولار.

وبخصوص انكشاف المصرف الخليجي التجاري، فقد أعلن أن قيمة انكشافه على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية والشركات التابعة لها بلغت 120.13 مليون درهم (32.71 مليون دولار).

وأعلن السلام البحرين عن ديون قيمتها 44 مليون دولار أمريكي، وقُسمت هذه القيمة إلى 9 ملايين دولار كصكوك استثمارية، وكانت بقية القيمة عبارة عن مشاركة في تسهيلات تمويلية جمايعة بقيمة 35 مليون دولار.

وكشفت بنك رأس الخيمة عن 100.2 مليون درهم (27.27 مليون دولار) مستحقة من المجموعة المتعثرة.

وأعلن بنك أم القوين عن قيمة استثمارات بلغت نحو 50.1 مليون درهم (13.64 مليون دولار) في المجموعة الطبية.

شركات أخرى

وعن الشركات المدرجة بعيداً عن البنوك، كشفت 9 شركات مدرجة في أسواق المال الإماراتية عن وجود استثمارات تقدر قيمتها بنحو 77.84 مليون درهم (21 مليون دولار) في مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية والشركات التابعة لها.

 ووفقا لإحصائية أخرى أجراها "مباشر" على الانكشافات في أسواق المال الإماراتية، أعلنت شركة أرامكس، المُدرجة في سوق دبي المالي عن وجود مستحقات مالية كدفعات متأخرة مقابل خدمات لكل من مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركة مركز الإمارات للصرافة بقيمة 334.9 ألف درهم (91.1 ألف دولار).

وعن اتصالات، فقد أعلنت أيضاً قيمة استثماراتها المرتبطة بالمجموعة بقيمة 8.4 مليون درهم (2.20 مليون دولار).

هذا بالإضافة إلى دار التمويل بقيمة انكشاف استثمارتها بنحو 52.6 مليون درهم (14.31 مليون دولار).

وكشفت شركة الخليج للمشاريع الطبية قيمة استثمارات إجمالية تقدر بنحو 5.7 مليون درهم (1.55 مليون دولار)، بالإضافة إلى قيمة استثمار ريم للاسثمار البالغ نحو 3.7 مليون درهم (953 ألف دولار).

وبنفس المبلغ كشفت الصقر للتأمين عن قيمة استثمارات 3.5 مليون درهم (953 ألف دولار) بالمجموعة الطبية.

وأشارت الواحة كابيتال إلى استثمار 1.4 مليون درهم (381 ألف دولار)، و1.1 مليون درهم (299 ألف دولار) مستحقات لشركة دار التكافل، فضلاً عن 1.1 مليون درهم (299 ألف دولار) مستحقات لشركة أبوظبي الوطنية للتكافل.

لا علاقة

وبالرغم من ذلك، أعلنت شركات مدرجة بالأسواق المالية الإماراتية عن عدم وجود أي علاقة تربطها بأي استثمارات بالشركة المتعثرة أو أة أصول وشركات تابعة لها.

ومن أبرز تلك الشركات "إعمار العقارية"، حيث أعلنت لسوق دبي المالي، على عدم انكشافها على مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية أو شركة "فينابلر"، حيث أشارت إلى  وجود مبلغ بسيط مُستحق لها من شركة مركز الإمارات للصرافة بقيمة 167 ألف درهم (45.5 ألف دولار).

بعد تجاوزه 5 دراهم..سهم
 
ولفتت إلى وجود تعاملات بسيطة بين شركة "إعمار مولز" وشركة "مركز الإمارات للصرافة" تم الإفصاح عنها من قبل لدى سوق دبي المالي.

وجاء رد شركة أجيليتي للمخازن العمومية،  المدرجة ببورصتي الكويت ودبي بعدم وجود أي انكشاف، أو علاقة تربطها بمجموعة إن إم سي للرعاية الصحية، أو شركاتها الشقيقة، وهو نفس الأمر بالنسبة لمجموعة "جي إف إتش" المدرجة في الأسواق المالية دبي والبحرين والكويت، والمزايا الكويتية وصناعات الكويتية المدرجتين في سوقي دبي والكويت.

وأعلنت الشركة الخليجية للاستثمارات العامة، المدرجة في سوق دبي المالي اليوم الاثنين عن عدم انكشافها على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية، وأنه لا توجد أي تعاملات تمويلية أو استثمارية تربطها أيضاً بشركة فينابر، وشركة مركز الإمارات للصرافة.

وخلال اليوم، أعلنت الشركة الوطنية للتأمينات العامة عن علاقتها بمجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركاتها التابعة حيث أشارت الشركة أنها لا توجد لها أي انكشافات على مديونيات المجموعة وشركاتها الشقيقة.

هذا بالإضافة إلى شركة أمانات القابضة، التي أعلنت كذلك عن عدم انكشافها على مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية.

كشفت شركة الإثمار القابضة، المُدرجة أسهمها في بورصة البحرين، بورصة الكويت، وسوق دبي المالي، عن عدم ارتباطها بمجموعة إن إم سي للرعاية الصحية وشركاتها التابعة.

وأعلنت كذلك مجموعة السلام القابضة، المدرجة ببورصتي الكويت ودبي أنه لا توجد أي علاقة أو تعامل لها مع مجموعة إن إم سي للرعاية الصحية أو شركات تابعة لها.

ترشيحات:

تقرير: "إن إم سي الصحية" أزمة تتفاقم وشركات إماراتية تعلن حجم الديون