TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النقد السعودية توضح حقيقة تجميد الحسابات البنكية للوافدين

مؤسسة النقد السعودية توضح حقيقة تجميد الحسابات البنكية للوافدين
شعار مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" (البنك المركزي السعودي)

الرياض – مباشر: أوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، اليوم الاثنين، حقيقة ما تم تداوله بشأن تجميد الحسابات البنكية للعمالة الوافدة.

وأكدت "ساما"، في بيان لها، عدم صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، في شأن توجيه البنوك والمصارف العاملة في المملكة بتجميد الحسابات البنكية للعمالة الوافدة التي تفوق تعاملاتها المالية قيمة الأجور السائدة للمهن التي تمتهنها.

وبينت مؤسسة النقد السعودية، في بيانها، أن البنوك والمصارف تطبق إجراءات العناية الواجبة لكافة الحسابات البنكية لمختلف العملاء بشكل مستمر، واتخاذ ما يلزم في شأنها وفق الإجراءات المحددة بموجب الأنظمة والتعليمات ذات العلاقة.

وجاءت تصريحات "ساما"؛ ردا على ما نشر في بعض المواقع بشأن مواصلة البنوك العاملة في المملكة تجميد حسابات العمالة الوافدة التي تتجاوز معاملاتها المالية قيمة الأجور السائدة لمهنها في البلاد، ومخاطبة مؤسسة النقد جميع البنوك سواء كانت محلية أو أجنبية، لتنفيذ التعليمات التي تلقتها المؤسسة، وهي تعليمات تجميد حسابات العمالة الوافدة التي لا يتطابق دخلها الفعلي مع دخل المهن في التي يعملون فيها.

وسجلت تحويلات الوافدين بالمملكة العربية السعودية ارتفاعاً خلال أول 5 أشهر من عام 2020 بنسبة 5.37% على أساس سنوي، وبزيادة قيمتها 2.83 مليار ريال (754 مليون دولار) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي تحويلات الوافدين بالمملكة، وفقاً لإحصائية أعدها "مباشر"، 55.48 مليار ريال (14.79 مليار دولار) في الخمسة الأشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 52.65 مليار ريال (14.04 مليار دولار) في الفترة المقارنة من عام 2019.

ووفقاً لإحصائية لـ"مباشر"، تستند لبيانات للهيئة العامة للإحصاء، تراجع عدد العاملين الوافدين بالقطاع الخاص السعودي المشتركين بالتأمينات الاجتماعية بواقع 457.63 ألف عامل بنهاية العام 2019، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ إجمالي المشتركين الأجانب على رأس العمل بالقطاع الخاص السعودي الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية 6.44 مليون مشتركا بنهاية العام الماضي، مقارنة بـعددهم البالغ 6.895 مليون مشترك في نهاية عام 2018.

ترشيحات:

"هدف" يودع 348 مليون ريال في حسابات السعوديين الباحثين عن عمل

البحر الأحمر للتطوير توضح تفاصيل المرحلة الأولى للمشروع

السعودية تمدد التأشيرات والإقامات للوافدين

التقاعد السعودية: 6.8 مليار ريال معاشات شهر يونيو لـ 1.2 مليون مستفيد

السعودية تعلن عن بروتوكولات صحية لموسم الحج تمنع دخول المشاعر بدون تصريح

"التنمية الاجتماعية" السعودي يوضح تفاصيل تمويل بـ150 ألف ريال لممارسة العمل الحر

التأمينات السعودية: إعلان تفاصيل مبادرة تمديد دعم العاملين خلال 10 أيام