تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. لجنة المالية بمجلس الأمة الكويتي تناقش قانون خفض الرواتب

اليوم.. لجنة المالية بمجلس الأمة الكويتي تناقش قانون خفض الرواتب
مجلس الأمة الكويتي

الكويت – مباشر: تناقش اللجنة المالية بمجلس الأمة الكويتي، اليوم الأحد، مشروع قانون يسمح للشركات التي تأثر نشاطها بأزمة "كورونا" بالاتفاق مع العمال على تخفيض رواتبها خلال الأزمة.

وأحالت الحكومة الأسبوع الماضي  إلى اللجنة المالية البرلمانية مشروع قانون جديد لمعالجة آثار "كورونا" على سوق العمل الرقم 2020/‏‏86، يسري العمل به خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، وينتهي العمل بأحكامه بانتهاء التدابير المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ويسمح القانون للشركات التي تأثر نشاطها بالاتفاق مع العمال على تخفيض رواتبها خلال الأزمة.

وأوضحت الحكومة الكويتية في مشروعها أن القانون يستهدف إعادة التوازن في علاقات العمل في القطاع الأهلي في ظل الظروف الحالية، ومراعاة طبيعة الظرف الاستثنائي الحالي ليكون سريانه مؤقتاً بطبيعة هذا الظرف، ولسد بعض النقص التشريعي في القوانين ذات الصلة بمعالجة آثار هذه الجائحة.

من جانبها، أعلنت النقابة العامة للبنوك الكويتية، أن إحالة قانون تخفيض أجور العاملين في القطاع الخاص للجنة المالية بمجلس الأمة؛ تمهيداً لإقراره كمرسوم اليوم، يهدد الأمان الوظيفي المتبقي في ذلك القطاع، بسبب زيادة نزوح العاملين من القطاع الخاص للعام.

وذكرت النقابة أن ذلك يدل على عدم جدية الحكومة بتشجيع المواطنين للعمل في القطاع الخاص، والذي تبقى منه اليوم 73 ألف مواطن فقط، مؤكداً على رفض النقابة للقانون.

ولجأت بعض الدول حول العالم إلى إقرار قوانين تتيح خفض رواتب الموظفين، أو تسريح العمالة للتكيف مع التداعيات الكبيرة التي فرضها فيروس كورونا على الاقتصاد.

ترشيحات..

رغم قرار الـ600 مليار يورو..قطار التحفيز الأوروبي قد لا يتوقف

تحالف "أوبك+" يعلن تفاصيل اتفاق تمديد خفض إنتاج النفط