TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

16 يونيو.. استئناف جلسات "الأمة الكويتي".. ومواجهة كورونا يتصدر المناقشات

16 يونيو.. استئناف جلسات "الأمة الكويتي".. ومواجهة كورونا يتصدر المناقشات
داخل قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي استئناف جلسات مجلس الأمة العادية في 16 يونيو/حزيران الجاري، وإدراج استعدادات الحكومة والإجراءات المتخذة والتي سيتم اتخاذها من قبلها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) واستجواب وزير التربية ووزير التعليم العالي سعود الحربي على جدول أعمالها.

وقال مرزوق علي الغانم في تصريح صحفي في مجلس الأمة عقب انتهاء اجتماع مكتب المجلس اليوم الاثنين، إن القرارات التي جاءت بإجماع الأعضاء الحضور هي استئناف جلسات مجلس الأمة العادية ابتداء من الثلاثاء 16 يونيو/حزيران ومن الممكن أن تمتد إلى يوم الخميس إذا استدعى الامر.

وذكر الغانم أنه تمت دعوة رؤساء اللجان البرلمانية لاستئناف عقد اجتماعات اللجان البرلمانية ابتداءً من الأسبوع الحالي تمهيداً لإدراج التقارير على جدول أعمال الجلسة المقبلة إضافة إلى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الصحية الممكنة للجلسة المقبلة.

وجدد القول أن "المدة التي توقفت بها جلسات مجلس الأمة ستضاف ويتم تمديد دور الانعقاد الحالي لتعويضها بل أن عدد الجلسات التي سيتم عقدها سيزيد عن عدد الجلسات المقررة وفق الجدول الموزع".

وأوضح الغانم أن آلية إعداد جدول أعمال الجلسات يتم بداية باستلام رئيس مجلس الأمة تقرير لجنة الأولويات البرلمانية لجدول الأعمال "لكن من يضع الجدول هو رئيس مجلس الأمة وأنا أقوم بالتشاور مع النواب وبالتأكيد يتم إجراء تعديلات على الجدول".

وأضاف أن البند الأول في الجلسة العادية المقبلة سيكون استعدادات الحكومة والإجراءات المتخذة وسيتم اتخاذها من قبلها لمواجهة جائحة كورونا "وفق توقعي واعتقادي ورأيي الشخصي بناء على طلب سابق من رئاسة مجلس الأمة والنواب بمناقشته في كافة المجالات".

وتابع "صحيح أن الاستجواب يقدم على بقية البنود لكن اللائحة تنص أيضاً أنه إلا إذا رأى مجلس الأمة غير ذلك وأنا سأقترح ان يكون بند مواجهة الحكومة للأزمة الأول ويأتي من بعده بند الاستجواب".

وقال الغانم إنه سيتم بعد ذلك النظر في القوانين وعدة طلبات نيابية مقدمة مُعرباً عن الأمل بأن يتم الانتهاء من التصويت وأخذ قرارات في أغلبها وقدرة مجلس الأمة على تعويض الإنجاز التشريعي عما فاته لتوقف الجلسات بسبب أزمة كورونا.

وكان النائب فيصل الكندري تقدم إلى رئيس مجلس الأمة أمس الأحد بطلب استجواب موجه إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي بصفته من محور واحد يتعلق وفق مقدمه بـ "سوء إدارة العملية التعليمية خلال أزمة كورونا مما تسبب بالضرر الجسيم على أبنائنا الطلبة".

ترشيحات:

الكويت تسجل 719 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

"المطاحن الكويتية": حققنا مفهوم الأمن الغذائي خلال أزمة "كورونا"

الكويت تبحث ترحيل العمالة النيبالية المخالفة

أسهم الصناعة والبنوك تصعد ببورصة الكويت عند الإغلاق

سفينة "المواشي" الكويتية تنتظر قرار أستراليا بموعد المغادرة

"مدينة الأعمال": القطاع العقاري بالكويت سيشهد تحولات بعد الأزمة