TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في زمن "الكورونا" انتعاش التجارة الإلكترونية بمصر.. وتجار: لا تلبي الطموحات

في زمن "الكورونا" انتعاش التجارة الإلكترونية بمصر.. وتجار: لا تلبي الطموحات
التجارة الإلكترونية- أرشيفية

مباشر- محمد موافي: قال عاملون بقطاع التجارة الإلكترونية، إنها تشهد وتيرة في النمو في السوق المصري، خلال الفترة الراهنة بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، موضحين أن الأزمة الحالية ستحدث طفرة في العمليات المميكنة داخل الدولة المصرية.

وأكد تجار في حديثهم مع "مباشر"، أن الفترة الحالية، رغم الانتعاش المحدود في التجارة الإلكترونية، فأنها اصطدمت بإجراءات تطبيق الحظر المقرر من الساعة 7 مساءً وحتى 6 صباحاً، إضافة إلى أن المحال تغلق أبوابها قبل موعد الحظر بساعة.

وتطبق الحكومة المصرية، إجراءات احترازية لمكافحة فيروس كورونا، تمثلت في تقييد جزئي لحركة المواطنين بدءاً من الساعة 7 مساءً وحتى الـ6 صباحاً، إضافة لإغلاق المحال التجارية والمولات بدءاً من 5 مساءً حتى 6 صباحاً، باستثناء المحال التي تبيع السلع الغذائية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "بي تك"، إن الطلب على التجارة الإلكترونية شهد وتيرة من النمو خلال الفترة الماضية بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للدولة المصرية لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وأوضح محمود خطاب، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أنه رغم زيادة الطلب في الفترة الراهنة على التجارة الإلكترونية، فإنها شابها حالة من عدم الرضا من جانب العملاء، نظراً لحدوث ارتباك في مواعيد التسليم الخاصة بالعملاء في ظل وجود فترة الحظر الحالي التي تبدأ من الساعة السابعة مساءً حتى السادسة صباحاً.

وأوضح أن الفترة الحالية ليست مقياساً للحكم على التجارة الإلكترونية في ظل غياب المعطيات الخاصة بانتهاء أزمة كورونا، عالمياً ومحلياً، قائلاً: "من الصعب الحكم عليها حالياً، فالتجارة الإلكترونية في حالة نشاط". 

وتوقعت مؤسسات دولية، أن ينمو حجم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022، مرتفعاً من 8.5 مليار دولار عام 2017.

وأشار خطاب إلى التجارة الإلكترونية وعمليات الشراء عبر المنصة الرقمية وتطبيق الهاتف المحمول، تستحوذ على نحو 16% من إجمالي مبيعات الشركة خلال عام 2019، وتبلغ قيمتها 5.5 مليار جنيه.

وأكد أن شركته تستهدف رفع نسبة البيع عبر المنصات الرقمية إلى 29% بنهاية عام 2020، والذي تستهدف فيه بي تك مبيعات بقيمة تدور حول 7 مليارات جنيه.

وعن أسعار المنتجات المعروضة لدي شركته، قال خطاب: الأسعار في الفترة الحالية تشهد ثباتاً، ولا يوجد ارتفاع في أسعار المنتجات الإلكترونية في الفترة الراهنة، مشيراً إلى أن السوق يشهد حالة من التذبذب للتخوف من حالة الركود.

ومن جهته، قال رئيس شعبة مراكز الاتصالات باتحاد الغرف التجارية، إن الأزمة الحالية لفيروس كورونا المستجد، ستساهم خلال الفترة المقبلة في الاعتماد على العمليات المميكنة في الدولة المصرية.

وأضاف إيهاب سعيد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن هناك انتعاشاً في الطلب على التجارة الإلكترونية في الفترة الحالية، موضحاً أن تأثيرات قرارات الحظر حجمت من عملية النمو، قائلاً: تأثيرات كورونا في معدل النمو ستظهر على التجارة الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، أي بعد انتهاء أزمة "كورونا".

من جانبه، قال رئيس شعبة المحمول في غرفة القاهرة التجارية، إن عمليات المبيعات الخاصة بالمبيعات متأثرة بنسبة 75% مقارنة بفترة ما قبل الحظر، موضحاً أن قصر مدة الحظر أدى لتراجع المبيعات نظراً لوجود حملة "خليك في بيتك".

وأوضح محمد طلعت، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الاعتماد الحالي في الفترة الحالية معتمدة على طلبات "الأون لاين" رغم تزايد الإقبال عليه، إلا أنه لا يلبي طموحات التجار.

وأشار إلى أن أسعار المحمول في الفترة الحالية ثابتة مقارنة بأسعار ما قبل الأزمة انتشار كورونا، مشيراً إلى أن السوق يشهد حالة ركود في المبيعات، وهو ما أدى لاستقرار الأسعار.

يذكر أن حجم التجارة الإلكترونية، في مصر يبلغ 5 مليارات دولار سنوياً في مصر، حسب آخر إحصائية في 2017 صدر عن الغرف التجارية المصرية.

ترشيحات:

تقرير: كورونا يعكس دفة قطاع البتروكيماويات المصري

مبيعات أجنبية وعربية تهبط ببورصة مصر.. والسوقي يفقد 7.4 مليار جنيه

5 أحداث اقتصادية ينتظرها المستثمرون حول العالم هذا الأسبوع

تقرير: عاملان يرسمان ملامح صناعة الدواء في مصر بعصر "كورونا"

وزير التموين المصري لـ"مباشر: توفير السلع بأسعار مخفضة في المجمعات الاستهلاكية

10 شركات مصرية تشتري 4.16 مليون سهم خزينة بجلسة الخميس