TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..شركات التمويل متناهي الصغر تسعى للانضمام لمبادرة تأجيل الاقساط لمدة 6 أشهر

مصر..شركات التمويل متناهي الصغر تسعى للانضمام لمبادرة تأجيل الاقساط لمدة 6 أشهر
صورة تعبيرية

مباشر - إسلام فضل: أكدت شركات تعمل بمجال التمويل متناهي الصغر بمصر، عدم رفضها لانضمام لمبادرة البنك المركزي المصري لتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر، موضحين أن هناك مبحاثات مع البنوك لتأجيل استحقاقاتهم للقدرة على ترحيل أقساط العملاء. 

ولم تتضمن المبادرة التي أعلنها البنك المركزي المصري مؤخراً لتأجيل الاستحقاقات الائتمانية لمدة 6 أشهر في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا، عملاء شركات التمويل متناهي الصغير.

مطالبات للرقابة المالية

من جهته، أكد رئيس شركة أمان للتمويل متناهي الصغر التابعة لشركة راية القابضة، أن شركته ليست رافضة الانضمام في مباردة البنك المركزي المصري لتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر، وذلك في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة آثار فيروس كورونا.

وكشف أحمد الخطيب في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الخميس، أن الشركة طالبت من هيئة الرقابة المالية بإجراء مباحثات مع البنك المركزي المصري بضم شركات متناهي الصغر في المبادرة لعدم تعثر العملاء.

وذكر، أن الشركة تتحدث خلال الفترة الراهنة مع البنوك التي تم الاقتراض منها لترحيل التسهيلات للشركة من أجل القدرة على ترحيل أقساط العملاء.

وأوضح، أن "أمان" قامت بترحيل أقساط بعض العملاء التي تأثرت من تداعيات فيروس كورونا المنتشر في جميع أنحاء البلاد لمدة شهري مارس وأبريل، مشيراً إلي أن الشركة خلال الفترة الحالية تقوم بدراسة عدد من القطاعات الأخرى لتأجيل لها نفس الفترة.

وأكد، أن شركات متناهي الصغر منتظرة خلال الفترة الحالية قرار البنك المركزي المصري بضمهم في المبادرة مثل البنوك وشركات التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري.

وكانت مصادر مصرفية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"مباشر"، أن هناك مباحثات مع البنك المركزي المصري لضم عملاء مشروعات متناهية الصغر لمبادرة تأجيل استحقاقات البنوك لمدة 6 أشهر، بهدف إنقاذ عملاء تلك المشروعات الصغيرة من تداعيات فيروس كورونا المنتشر في جميع أنحاء البلاد خلال الفترة الحالية.

وأكدت المصادر، أن المركزي المصري يعمل بكل حزم في مواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، وطرح العديد من المبادرات للنهوض بالاقتصاد المصري.

عملاء يطالبون بالتأجيل وآخرون رفضوا

وفي سياق متصل قال رئيس شركة فيتاس للتمويل متناهي الصغر، حسام هيب، إن الشركة طالبت من الهيئة العامة للرقابة المالية مخاطبة البنك المركزي ضم القطاع لمبادرة التاجيل لمدة 6 أشهر.

واضاف، أن الشركة تقوم خلال الفترة الراهنة بالتحدث مع البنوك المقرضة للشركة، لوجود آلية تقوم من خلالها بتسديد أقساط القروض بشكل منتظم، مؤكداً أن الشركة ليست رافضة للانضمام بتلك المبادرة التي طرحها المركزي المصري على البنوك.

وذكر، أن بعض العملاء لدي الشركة طالبوا بتأجيل بعض الأقساط خلال الفترة الراهنة، نتيجه تأثرهم بتداعيات فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن 40 بالمائة من عملاء الشركة رفضوا تأجيل الأقساط.

وكان البنك المركزي المصري، أصدر الاثنين الماضي، توجيهاته للبنوك بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر، في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة آثار فيروس كورونا.

وكشفت مصادر مطلعة في البنك المركزي المصري لـ"مباشر"، في وقت سابق أن قرار تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر لن يشمل الفوائد، مؤكدة أنه يجب على العميل سواء مؤسسة أو أفراد بالتقدم إلى البنك لتأجيل استحقاقات القرض.

ويتضمن القرار تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد (تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي) وذلك لمدة 6 أشهر، وعدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر في السداد.

ترشيحات

بمواجهة كورونا .. مصر تقر تعديل الموازنة والنمو وحد أدنى للعلاوة وزيادة الحافز

الحكومة المصرية عن حظر التجوال: ليس الهدف شلل اقتصاد الدولة