تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية عن حظر التجوال: ليس الهدف شلل اقتصاد الدولة

الحكومة المصرية عن حظر التجوال: ليس الهدف شلل اقتصاد الدولة
خلال اجتماع مدبولي مع المحافظين عبر تقنية فيديوالكونفرانس

القاهرة - مباشر: أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، أن القرارات والإجراءات الاحترازية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا ومن ضمنها حظر التجوال، ليس الهدف منها التسبب في شلل لاقتصاد الدولة، موجهاً المحافظين بالتنسيق مع مديري الأمن للتأكيد على قيام المصانع بعملها.

وقال مصطفى مدبولي، -خلال اجتماع مع المحافظين عبر تقنية فيديوالكونفرانس بحسب بيان صادر اليوم الخميس- إنه لن يتم إيقاف العمل في حركة المصانع بشرط تنظيم الورديات وتنظيم نقل العمالة أو توفير إقامة لهم في المصانع، منوهاً كذلك إلى استمرار العمل بالموانيء طوال الـ24 ساعة كما هي، مشدداً على أهمية إستمرار حركة الاستيراد والتصدير بالدولة.

وأشار، إلى أنه علم أن بعض المحافظين قاموا بالأمس بإغلاق بعض المصانع المنتجة للمواد الغذائية، لافتاً إلي أنه بالخطأ أيضاً في بعض المحافظات تم إيقاف عربات نقل تحمل دقيقاً للمخابز، وأخرى تنقل مواد غذائية إلى السوبرماركت، وغيرها تنقل خضر وفاكهة متوجهة إلى أسواق جملة.

وأضاف: "الموضوع ليس حظر تجوال بمعني حظر تجوال، الصناعة والمستلزمات الحياتية والمعيشية للمواطنين يجب أن تستمر ويجب ألا يتم التسبب في إعاقتها"، مطالباً في الوقت نفسه بقيام المحافظين بالتنسيق مع أصحاب المصانع لاستمرار عملها مع تنسيق حركة العمالة.

وأوضح مدبولي، أن حظر التجوال الحالي يهدف إلى الحد من حركة المواطنين غير الضرورية مثل الجلوس في المقاهي، والتجول والتزاحم فى المولات، وليس إيقاف عجلة نمو الدولة وإقتصادها، مؤكداً على ضرورة قيام المصالح الحكومية بالعمل بأقل عدد من الموظفين يضمن تسيير الأعمال.

وطالب، ببقاء العمالة الإضافية في المنازل لتخفيف الضغط على الشوارع وفي وسائل النقل الجماعي المختلفة، موجهاً أيضاً بتعطيل عمل الموظفين العاملين في المصالح الحكومية المقيمين في محافظة أخرى والذين يتوجهون للعمل في محافظة أخرى غير المقيمين بها.

كما اطمأن رئيس الوزراء، من المحافظين على توافر السلع الاستراتيجية، وكذلك المستلزمات الطبية المختلفة، كما استعرض مع المحافظين موقف الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، وعزل الحالات المخالطة لها، وأعمال التطهير المختلفة.

ودعا مصطفى مدبولي، المحافظين إلى ضرورة التنسيق مع المصانع التي تريد استكمال العمل بالورديات الكاملة، على أن يتم الترتيب معهم حول كيفية تنفيذ ذلك، بما في ذلك حركة أتوبيسات نقل العمالة من المصانع وإليها.

وشدد، على أن هناك مصانع لا يمكن أن تتوقف، ولابد أن يظل العمل بها مستمراً، حتى لا نتسبب في تبعات سلبية وتكون هناك تكلفة وأضرار أكبر لا يمكن تصورها.

وأضاف، أن التركيز كان على المقاهي والمطاعم التي تشهد تجمعات كبيرة للأفراد وهي ستكون مغلقة، ولا يوجد سوى خدمة التوصيل للمنازل فقط، أما الموانئ والمصانع ومحطات البنزين فلابد أن تظل تعمل، ولا يتم إغلاقها. 

ترشيحات

الحكومة المصرية ترد.. هل تتوقف حركة المواصلات العامة يومي الجمعة والسبت؟

الحكومة المصرية تُقر مشروع قانون العلاوة الدورية والحافز بداية من يوليو

الوزراء المصري يرد على استفسارات القرارات الصادرة مؤخراً لمواجهة "كورونا"

مصر.. التضامن الاجتماعي تعلن مد فترة صرف المعاشات إلى 12 يوماً