تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

863 مليون دينار تداولات القطاع العقاري الكويتي بالربع الرابع من 2019

863 مليون دينار تداولات القطاع العقاري الكويتي بالربع الرابع من 2019
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: واصل القطاع العقاري في الكويت خلال 2019 مساره المرتفع منذ عام 2016، وبلغت قيمة التداولات في العام الماضي نحو 3.7 مليار دينار.

وقال بيت التمويل الكويتي "بيتك" في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، إن القطاع حافظ بذلك على أدائه القوي مسجلاً ثاني أعلى قيمة منذ عام 2015، مع انخفاض سنوي محدود بنسبة 1.5 بالمائة عن تداولات عام 2018.

وبلغ عدد تداولات العقار 6,765 صفقة خلال 2019 أي أعلى مستوى منذ عام 2016، بزيادة 6.4 بالمائة عن عام 2018، وواصلت التداولات العقارية مسارها التصاعدي خلال الأربع سنوات الماضية، مدفوعة بأداء متفاوت للقطاعات العقارية.

وقد بلغت التداولات خلال الربع الرابع 863 مليون دينار، وهي أدنى من مستوياتها المرتفعة التي استمرت في الثلاثة أرباع الأولى من العام، منخفضة 11 بالمائة عن قيمتها في الربع الثالث مدفوعة بتراجع تداولات العقار الاستثماري وانخفاض أكبر في التجاري للفترة نفسها برغم زيادة تداولات السكن الخاص.

في حين انخفضت قيمة التداولات العقارية على أساس سنوي بنسبة 26 بالمائة مدفوعة بانخفاض ملحوظ لتداولات العقار التجاري والسكن الخاص وتراجع أكبر في الاستثماري.

وبلغ عدد الصفقات المتداولة 1,556 صفقة خلال الربع الرابع منخفضاً 7.4 بالمائة على أساس ربع سنوي، مع انخفاض عددها في التجاري والاستثماري بينما زادت بشكل محدود في السكن الخاص.

وعلى أساس سنوي انخفض عدد التداولات العقارية في الربع الرابع 16.7 بالمائة مع انخفاض عددها في السكن الخاص والاستثماري بينما ارتفع عددها في العقار التجاري.

ومازالت التداولات العقارية للسكن الخاص تسير في اتجاه تصاعدي مع ارتفاعها 4 بالمائة عن الربع الثالث، بنسبة 24 بالمائة على أساس سنوي، وتقترب خلال الربع الرابع من أعلى مستوياتها خلال نحو 4 سنوات مضت، ومازال عددها يسجل مستوى مرتفعاً يتجاوز حاجز الألف صفقة بزيادة 3 بالمائة على أساس ربع سنوي.

وانخفضت تداولات العقار الاستثماري خلال الربع الرابع 2019 بنسبة 4 بالمائة عن الربع السابق له، وتعد أدنى بنسبة 41 بالمائة من قيمتها على أساس سنوي، وقد انخفض عددها في الربع الرابع بنسبة 14 بالمائة عن الربع الثالث مع انخفاض كبير لعددها تجاوز 40 بالمائة على أساس سنوي.

وقد تراجعت تداولات العقار التجاري بشكل ملحوظ أي بنسبة 29 بالمائة عن الربع الثالث من 2019 بنسبة كبيرة تصل إلى 32 بالمائة على أساس سنوي، لكنها مازالت في اتجاهها التصاعدي الذي بدأ في نهاية 2016، في الوقت الذي سجل عددها مستوى مرتفعاً في الربع الرابع، لكنه أدنى من مستواه الاستثنائي في الربعين السابقين له حين شهدا وجود العديد من التداولات على المكاتب والمحلات التجارية، وانخفض عددها 64 بالمائة عن الربع الثالث، فيما يعد أعلى بشكل كبير بنسبة 50 بالمائة على أساس سنوي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

النفط الكويتي يرتفع إلى 51.93 دولار للبرميل

بورصة الكويت تختتم الساعة الأولى باللون الأخضر.. و"الأول" يواصل الصعود

" الأهلي المتحد" البحريني يقرر عدم إعادة شراء أوراق مالية مدرجة

"القوى العاملة" الكويتية تدعو أصحاب الأعمال لسداد الاشتراكات التأمينية المتأخرة

468.4 ألف دينار أرباح "استهلاكية" من استحواذ أفكار القابضة

24 مارس.. مساهمو "مركز سلطان" يناقشون تخفيض رأس المال

البريق القابضة تتخارج من شركة تابعة بأرباح تبلغ 498.5 ألف دينار