تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. رئيس الحكومة يتابع خطة "الطيران" للنهوض بالقطاع

مصر.. رئيس الحكومة يتابع خطة "الطيران" للنهوض بالقطاع
خلال اجتماع الوزير مع رئيس الحكومة

 

القاهرة – مباشر: استعرض وزير الطيران المدني المصري، خطة الوزارة لتطوير القطاع، وكذا تحديد التنبؤات المستقبلية لحركة الركاب والطائرات والإيرادات والمصروفات.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير محمد منار، مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بحسب بيان صحفي للوزارة، اليوم الجمعة، لمتابعة الاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدني والشركات التابعة للوزارة.

وأبرز الوزير الخطة المقترحة لاستثمار الأراضي المتاحة والمملوكة للشركة القابضة، كما تطرّق للمشروعات المستقبلية قصيرة المدى بمطار القاهرة، والتي تشمل تطوير وتوسعة مبنى الركاب رقم "3"، وزيادة مساحات المطاعم والمساحات التجارية.

وشملت خطة الطيران مشروع مشاية كهربائية لربط مبنى الركاب رقم "2" بالجراج متعدد الطوابق؛ من أجل تحقيق سهولة وسلاسة الحركة من صالات الوصول إلى أماكن انتظار السيارات، والسعي لتحويل هذا المشروع من مشروع خدمي إلى مشروع جاذب.

وأكد الوزير أنه تم مراعاة وجود أماكن انتظار كافية ومناسبة لزوار المطار عند نهاية المشاية تتلاءم مع قيمة المشروع، وفي الوقت نفسه حلا للمشكلات القائمة حالياً من تكدس، إلى جانب المظهر الجمالي الذي سيضفيه المشروع على المطار.

وتحدث الوزير عن خطة تطوير مطار سفنكس، عن طريق إضافة مبنى ركاب جديد بسعة 600راكب/ساعة لتصل طاقته الاستيعابية إلى 900 راكب/ساعة بإجمالي 1.2 مليون راكب سنويا.

ولفت منار إلى تجهيز مطار العلمين ليتواكب مع التنمية بمنطقة العلمين الجديدة، فضلاً عن تجهيز مطاري البردويل وبرنيس، مشيراً كذلك لمشروع تطوير مبنى الركاب (2) بمطار شرم الشيخ الدولي، من خلال تنفيذ توسعات بصالات السفر والوصول وتوسعات بمسار حركة الركاب، وتطوير الصالات القائمة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمبنى الركاب من 2.5 مليون راكب سنويا إلى 5 ملايين راكب سنوياً.

وشرح وزير الطيران مشروع إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي (Lot 1)، إلى جانب إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة إجمالية نحو 36,000 متر مسطح ليسع 4 ملايين راكب سنويا وبخدمة شركات الطيران منخفضة التكاليف، لتصل طاقة الاستيعاب الاجمالية للمطار إلى 5 ملايين راكب سنوياً، ليستوعب حجم حركة الركاب المتوقعة عام 2030، طبقاً للدراسات التي أجريت في هذا الشأن.

كما استعرض الوزير مشروع تحديث الرادارات بجميع المطارات، وكذا الخطة الاستراتيجية لشركة مصر للطيران 2019- 2024 ومتطلبات تنفيذها، وذلك من خلال اعتمادها على تنمية أعمالها ومواردها بما يُمكنها من مضاعفة أرباحها بحلول العام المالي 2023/2024، والسعي لرفع أعداد الركاب إلى نحو 13 مليون راكب بدلاً من 9.9 مليون راكب خلال عام 2018/2019 بنسبة زيادة تعادل حوالى 30 في المئة.

ولفت الوزير إلى تعظيم  حجم الأسطول العامل بالشركة إلى 76 طائرة، بجانب رفع معدل النمو لحجم ركاب الترانزيت بمعدل 100 في المئة، ليصل إلى 4 ملايين راكب خلال العام المالي 2023- 2024 بدلا من مليوني راكب خلال العام المالي 2018/2019.

وأوضح محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، أن الشركة تهدف إلى التوسع في شبكة الخطوط الجوية من خلال إضافة 23 خطاً جديداً لتصل عدد النقاط التي تخدمها الشركة بشكل مباشر إلى 92 وجهة خلال العام المالي 2023-2024، مُضيفاً أن الشركة تعمل أيضاً على تحقيق هدفها عن طريق استكمال تنفيذ برنامج تطوير وإعادة هيكلة الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

واستمع رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، لشرح موجز من جانب وزير الطيران عن نتائج تشغيل خطوط مصر للطيران إلى دول القارة الإفريقية خلال الفترة من 2016 – 2019، والرؤية المستقبلية في هذا الشأن، في ظل توجهات الدولة للتوسع والانتشار في إفريقيا، عن طريق خطة طموحة للتوسع.

ترشيحات

هل تطلب مصر تمويلات من البنك الدولي؟.. وزيرة ترد

بيان حكومي بشأن توزيع أراضٍ مجانية في محافظة الوادي الجديد

العاصمة الإدارية بمصر تنفي وقف شركات عقارية غير ملتزمة بالمواصفات

الحكومة تنفي استيراد مصر كميات من الغاز لتغطية الاستهلاك المحلي

ارتفاع وفيات "كورونا" لـ25 شخصاً بالصين..والصحة العالمية ترفض إعلان الطوارئ