TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يستهدف توفير خُمس احتياجاته الكهربائية من الشمس والرياح 2021

الأردن يستهدف توفير خُمس احتياجاته الكهربائية من الشمس والرياح 2021
مندوب الأردن الدائم لدى "آيرينا" السفير جمعة العبادي

 

أبوظبي – مباشر: أكد مندوب الأردن الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" السفير الأردني في أبوظبي، جمعة العبادي، أن المملكة نجحت بزيادة اعتمادها على الطاقات المتجددة، وفق خطط مكنت القطاع من جذب استثمارات تفوق 5 مليارات دولار.

وأشار العبادي، في كلمة خلال ترؤسه وفد الأردن في افتتاح أعمال الدورة العاشرة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبوظبي، اليوم السبت، إلى أهمية التعاون الدولي في تعزيز تطبيقات الطاقة المتجددة في دول المنطقة، وتحقيق الاستفادة القصوى من المشاريع الصديقة للبيئة.

وذكر العبادي أن الأردن منذ عام 2014، طور بيئة تشريعية وتنظيمية جاذبة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مكنته من تطوير مشاريع طاقة شمسية ورياح تضخ الكهرباء النظيفة إلى الشبكة الوطنية باستطاعة إجمالية تبلغ نحو 1500 ميجاواط، وتسهم بنحو 15 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا".

وتوقع العبادي أن ترتفع النسبة من توليد الطاقة الكهربائية إلى 20 في المئة عام 2021 بما يمثل خُمسة احتياجات المملكة من الطاقة الكهربائية، في حين لم يكن هذا النوع من الطاقة يمثل أكثر من 1 بالمئة من مزيج الطاقة الأردني عام 2014.

وبين أن حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة تجاوز حاجز 5 مليارات دولار في الأردن، عبر شراكات مهمة بين الحكومة والقطاع الخاص والهيئات والمستثمرين والممولين، بما وضع أسم المملكة على خارطة الدول الرائدة في هذا النوع من المشاريع.

وأفاد بأن الأردن بات يحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والثالثة عالمياً في البيئة التشريعية واستقطاب الاستثمار في هذا القطاع المهم.

وقال العبادي: إن تعاون دول الوكالة ساهم في تعزيز وتكثيف العمل الدولي لمفهوم تحول الطاقة حيث تضاعف حجم الإنتاج العالمي للطاقة عبر المصادر المتجددة من 1136 جيجاواط لتتجاوز 2350 ميجا واط خلال العقد الأخير.

ووصف العبادي موازنة وبرنامج عمل الوكالة للعامين 2020 و2021 بالطموح المواكب للتطورات والمستجدات في مجال الطاقة المتجددة.

ترشيحات

وزير الطاقة الإماراتي: "ما يهمنا توازن السوق..ولسنا قلقين من المستقبل"

وزير: المغرب يستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة لـ42% العام المقبل

رئيس أدنوك: الطلب على الطاقة ينمو 25% خلال عقدين