TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تطرح أسهم "أم الهيمان" لاكتتاب المواطنين في 2024

الكويت تطرح أسهم "أم الهيمان" لاكتتاب المواطنين في 2024
مشروع أم الهيمان في الكويت

الكويت - مباشر: كشفت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة في الكويت، أنه من المتوقع أن يكون التشغيل الكلي لمشروع أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، الذي تم طرحه وفق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في عام 2024.

وقالت مريم العقيل؛ رداً على سؤال برلماني حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إنه تم تأسيس شركة واحدة وفق نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهي "أم الهيمان" لمعالجة مياه الصرف الصحي، وسيتم طرح 50 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين بعد التشغيل الكلي للمشروع، الذي من المتوقع أن يكون عام 2024.

وأفادت العقيل بأنه لا يتم تأسيس الشركة المساهمة العامة للمشروع الذي يتم طرحه وترسيته وفقاً لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص إلا إذا تجاوزت تكلفته الإجمالية 60 مليون دينار - وفقاً لأحكام القانون 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص - ويأتي الإعلان عن الاكتتاب العام للمواطنين في الشركة المساهمة العامة بعد التشغيل الكلي للمشروع.

وحول عدد الشركات المساهمة العامة أو عبر شراكة تأسست فعلياً ولم تطرح حتى الآن للاكتتاب العام، وأسباب عدم طرحها، أضافت أن عدد الشركات المساهمة التي تأسست لتنفيذ مشروعات شراكة: هي شركة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي، وقد تأسست بموجب القرار الوزاري رقم 391 الصادر في 6 أكتوبر/تشرين أول 2019، وتم الإعلان عنها بالجريدة الرسمية (الكويت اليوم) في 8 ديسمبر/كانون أول الماضي.

أما بشأن أسباب عدم طرحها، أوضحت العقيل أن ذلك يأتي تطبيقاً لأحكام القانون 116 لسنة 2014، الذي نظم مسألة طرح الاكتتاب العام للمواطنين لتكون بعد التشغيل الكلي للمشروع.

وبشأن وضع جدول زمني لطرح هذه الشركات تباعاً للاكتتاب العام، وهل يوجد تنسيق معين بين الجهات الحكومية في ترتيب مواعيد الطرح، خصوصاً بين الشركات المساهمة العامة والشراكة التي من المقرر أن تطرحها هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإجمالي رؤوس أموال هذه الشركات، وحصة المواطنين فيها من حيث القيمة الاسمية، قالت العقيل إنه لا يوجد جدول زمني محدد للاكتتاب العام في الشركات المساهمة العامة التي يتم تأسيسها لمشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تتم دعوة المواطنين لسداد قيمة الاكتتاب في أسهم الشركة المساهمة العامة بمجرد وصول مشروع الشراكة لمرحلة التشغيل التجاري الكلي.

وذكرت أنه تسري على شركات مشروعات الشراكة الأحكام العامة لقانون هيئة أسواق المال والبورصة، ويتم قبل دعوة المواطنين للاكتتاب العام التنسيق مع الجهات العامة ذات الصلة بإجراءات الاكتتاب.

وعن وجود تصور معين في كيفية إعطاء أولوية تخصيص الأسهم لصغار المكتتبين بعد الانتهاء من طرح الأسهم للاكتتاب العام، أكدت العقيل أن الهيئة العامة للاستثمار تحرص على إيجاد آليات تضمن إعطاء فرص عادلة ومتساوية للمواطنين عند توزيع الأسهم في مشروعات الشراكة التي تؤسس لها شركات مساهمة تطرح أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين، وبما يتناسب مع حجم وطبيعة كل اكتتاب، لذا اعتمدت الهيئة أسلوب طرح الأسهم وتخصيصها بشكل شرائح في الاكتتاب العام بأسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، بحيث تكون أولوية التخصيص بتغطية الشرائح الأقل، ضماناً للتوزيع العادل على جميع المواطنين من الأسهم المطروحة.

ترشيحات:

الكويت: مطلع مارس آخر موعد لتقديم تقرير "مكافحة غسل الأموال"

المركزي الكويتي: 10.6 مليار دولار تحويلات العاملين للخارج بـ9 أشهر

المركزي الكويتي: ربط نقاط البيع مع السعودية عبر الشبكة الخليجية.. الأربعاء

1.32مليار دينار فائض الحساب الجاري للكويت الربع الثالث من 2019

"البترول الكويتية" تبيع أول شحنة "ديزل" منخفض الكبريت

أداء إيجابي لبورصة الكويت في 2019.. والقيمة السوقية ترتفع 25.3%

حصاد 2019.. قطاع العقار بالكويت ملاذ آمن بحاجة إلى تنشيط

حصاد 2019.. النفط الكويتي يرتفع 30% خلال العام

حصاد 2019.. ماذا قالت المؤسسات العالمية عن الاقتصاد الكويتي؟

حصاد 2019.. اتفاق المنطقة المقسومة والتشكيل الحكومي أبرز أحداث الكويت