TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية الإماراتية" تناقش تقارير الشركات متعددة الجنسيات

"المالية الإماراتية" تناقش تقارير الشركات متعددة الجنسيات
جانب من الندوة

أبوظبي - مباشر: نظمت وزارة المالية الإماراتية، ندوة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، حول تقارير الشركات متعددة الجنسيات (كل دولة على حدة CbCR) والأنشطة الاقتصادية الواقعية والضرائب في ظل العالم الرقمي.

وتهدف الندوة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام (لغاية 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي)، إلى مناقشة عدد من التطورات الرئيسية المتعلقة بموضوع الضرائب الدولية، بحسب بيان صحفي.

ويُشارك في الندوة ممثلين عن الجهات الحكومية، وخبراء التفاوض من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى عدد من الشركات التجارية والاستشارية، وعدد من الموظفين وكبار المسؤولين والمديرين في الوزارة.

وتناقش الندوة آخر مستجدات العمل المتعلقة بالإطار الشامل بشأن اتفاقية تآكل الوعاء الضريبي وتحويل الأرباح (BEPS) لمعالجة التحديات الضريبية المتمثلة في رقمنة الاقتصاد.

يُشار إلى أن وزارة المالية قد قامت بتمديد مذكرة التفاهم الموقعة بين دولة الإمارات ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لثلاث سنوات 2019 – 2021 التي تنص على التعاون المشترك في مجال تطوير فهم للتطبيق العملي للمبادئ الضريبية الدولية للاتفاقيات الضريبية.

ومؤخراً، طالبت وزارة المالية الإماراتية الشركات متعددة الجنسية العاملة بالدولة بالإسراع بتقديم التقارير المالية الخاصة بها، وذلك في موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأوضحت الوزارة في تغريدات سابقة على حسابها الرسمي بـ"تويتر" أن التقارير المالية الخاصة بالشركات متعددة الجنسية التي تقدمها مجموعات الشركات الكبرى يجب أن تحتوي على بيانات مفصلة عن قيمة الإيراد العالمي.

وبحسب بيانات لوزارة الاقتصاد الإماراتية صدرت مؤخراً؛ فإن إجمالي عدد فروع الشركات الأجنبية المسجلة بالدولة بلغت 2945 فرعاً خلال عام 2018، مقارنة بـــعدد فروع شركات بلغت 2850 فرعاً خلال عام 2017، بزيادة نسبتها 3.3 بالمائة.

وعلى مستوى الإجراءات الضريبة، بدأت دولة الإمارات يوم الأحد الموافق الأول من أكتوبر 2017، تطبيق أول "ضريبة انتقائية" في تاريخها، وسط إقبال المستهلكين على تخزين السلع المستهدفة من تلك الضريبة قبل ساعات من دخولها حيز التنفيذ.

وتعتبر القيمة المضافة التي دخلت حيز التطبيق العام الجديد ثاني ضريبة تفرضها الإمارات بعد الانتقائية في أكتوبر الماضي التي مثلت أول استحقاقات الدولة الضريبية في تاريخيها.

وتعد ضريبة القيمة المُضافة واحدةً من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة: (أو ما يُعادلها: ضريبة السلع والخدمات).

ترشيحات:

4 أسهم تقتنص 71% من سيولة بورصة دبي

أسعار الذهب بالإمارات تعود للصعود في أسبوع

"زايد للإسكان" يدعم 2.4 ألف مواطن بـ 1.9 مليار درهم

"أبوظبي الأول" يتوسع في السعودية

سهم دانة غاز يرتفع 1.3% بعد أنباء استحواذ

17% تراجعاً في عدد الهجمات الإلكترونية بالإمارات

أبرز الأسهم الإماراتية خلال التعاملات الصباحية