TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويت الوطني" يصدر أوراقاً مالية قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات

"الكويت الوطني" يصدر أوراقاً مالية قابلة للاسترداد بعد 6 سنوات
شعار البنك على مقره في الكويت
وطني
NBK
0.47% 849.00 4.00

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الوطني نجاحه في إصدار أوراق مالية دائمة مقوّمة بالدولار وقابلة للاسترداد بعد 6 سنوات بقيمة 750 مليون دولار، بفائدة 4.5 بالمائة سنوياً تعتبر الأدنى بالمنطقة، مقارنة مع الإصدارات المماثلة وبين فئتي الإصدارات التقليدية والإسلامية.

وقال البنك في بيان تلقى "مباشر" نسخته أمس الأربعاء، إن طلبات الاكتتاب على تلك الأوراق المالية تخطت مستوى قياسياً بلغ 2.3 مليار دولار، مما يعادل تغطية الإصدار بأكثر من 3 مرات.

ويعتبر حجم الإصدار البالغة قيمته 750 مليون دولار الأكبر ضمن فئة الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال التي يتم طرحها وفقاً للقاعدة (A144) على مستوى الأسواق الناشئة ومنطقة الشرق الأوسط.

وسيدخل الإصدار الجديد ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال؛ بهدف تعزيز قاعدة رأس المال وفقاً لمتطلبات (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة بهذا الشأن.

وحظي الإصدار الذي سيدرج في بورصة إيرلندا بإقبال واهتمام كبيرين من مستثمري أدوات الدخل الثابت والمؤسسات المالية حول العالم؛ مما يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها "الوطني" على المستوى العالمي.

وشهد الإصدار وللمرة الأولى إقبالاً قياسياً من مستثمري الولايات المتحدة الأمريكية الذين استحوذوا على 33 بالمائة من تغطية الإصدار، ونحو27 بالمائة من المملكة المتحدة، و20 بالمائة من مستثمري آسيا، و10 بالمائة لمستثمري أوروبا ومن الشرق الأوسط بنحو 10 بالمائة.

وتُعد المشاركة العالمية البالغ نسبتها 90 بالمائة في تغطية الإصدار الأعلى إقليمياً على مستوى الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال مقارنة مع الإصدارات المماثلة.

وذكر "الوطني" أن هذا الإصدار حاز تصنيف "Baa3" من الوكالة العالمية للتصنيف الائتماني "موديز"؛ مما يعكس التصنيفات الائتمانية العالية التي يتمتع بها البنك.

وكان البنك عيّن كلاً من شركة الوطني للاستثمار، وجي بي مورغان، وسيتي بنك، وإتش إس بي سي، ويو بي إس، وستاندرد تشارتر منسقين ومديرين للإصدار.

كانت أرباح "الوطني" ارتفعت 10.9 بالمائة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 302.17 مليون دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 272.4 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

تحليل.. الأسهم الدينارية ببورصة الكويت تتزايد.. و"الوطني" أحدث المُنضمين

"المركزي" الكويتي يُحذر من التصريحات "المُفبركة" على لسان مسؤولي البنك

انسحاب الشركات من بورصة الكويت.. ما له وما عليه (تحليل)

انتخاب الكويت عضواً في مكتب لجنة المتابعة بـ"الكوميسك"

السكنية الكويتية توزع الدفعة السادسة من وحدات مشروع "صباح الأحمد"

البرلمان التونسي يدعو لعقد مؤتمر اقتصادي مشترك مع الكويت