تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8 شروط للمنافسة السعودية بصفقة استحواذ "أوبر" على "كريم"

8 شروط للمنافسة السعودية بصفقة استحواذ "أوبر" على "كريم"
استخدام تطبيقات النقل الذكي عبر الهاتف المحمول

الرياض – مباشر: وضعت الهيئة العامة للمنافسة السعودية 8 اشتراطات على الكيان الجديد الناتج عن استحواذ شركة "أوبر تكنولوجيز اينك" على شركة "كريم اينك"؛ بعد موافقتها على عملية التركز الاقتصادي بينهما.

وقالت الهيئة العامة للمنافسة بالمملكة، في بيان اليوم الثلاثاء، إنها أعدت دراسة شاملة حول عملية الاستحواذ وخلصت إلى احتمال حدوث أثر ملموس على المنافسة في السوق من إتمام الصفقة؛ تتلخص في ارتفاع الأسعار، وانخفاض جودة الخدمة، وزيادة الصعوبات أمام المنافسين القائمين والجدد في السوق أو الراغبين التوسع فيه.

وأضافت هيئة المنافسة، أنه بناء على الاحتمالات التي خصلت بها الدراسة فرضت عدداً من الاشتراطات والالتزامات على الكيان الجديد؛ تهدف منها إلى حماية المستهلكين في المملكة من أي ارتفاع في الأسعار، أو تغير في مستوى الجودة المقدمة من أطراف الصفقة.

وأكدت الهيئة، أن هذه الاشتراطات تضمن بقاء السوق مفتوحاً أمام المنشآت الراغبة بالدخول الى السوق أو توسيع أعمالها فيه.

وتمثلت أبرز الاشتراطات المفروضة على الكيان الجديد؛ تحديد سقف أعلى لأسعار الرحلات العادية (عدا أسعار أوقات الذروة والعروض الترويجية)، واشترطت الهيئة التزاماً على شركة أوبر بوضع سقف أعلى ثابت لا يمكن تجاوزه لأسعار الرحلات "الأساسية" العادية (organic fares) التي يدفعها الركاب.

واشترطت هيئة المنافسة، تحديد سقف أعلى لأسعار أوقات الذروة (surge fares):، وكذلك التزاماً على شركة أوبر بوضع سقف أعلى لا يمكن تجاوزه لأسعار أوقات الذروة (surge charges)، وسقف أعلى كذلك على نسبة الرحلات التي يدفع الركاب فيها هذه الأسعار.

واشترطت الهيئة التزاماً على شركة أوبر بالعمل على عدد من التحسينات والابتكارات المتعلقة بجودة الخدمة في المملكة - متى تحققت فاعليتها - والتي ستنعكس إيجاباً على كل من الركاب والسائقين.

وتضمنت الاشتراطات، عدم إلزام السائقين بالعمل حصرياً مع شركة أوبر، والسماح للسائقين العاملين معها، في حال رغبتهم، العمل مع منشآت أخرى؛ ما يعني بأن يكون للسائقين حرية تقديم خدماتهم والعمل مع أي شركات منافسة أخرى، بما فيها الشركات الجديدة.

وتمثل المطلب الخامس في تمكين المنافسين من الوصول إلى بيانات خرائط شركة كريم؛ بالسماح لشركات النقل التشاركي الأخرى (ride-sharing providers) بالوصول إلى بيانات خرائط شركة كريم بسعر السوق.

وطلب الهيئة، شركة أوبر بالسماح للركاب، عند رغبتهم، بالاطلاع على البيانات الخاصة بهم، والسماح بنقلها إلى شركات النقل التشاركي المنافِسة؛ بما في ذلك الشركات الجديدة، وسابعا عدم التمييز السعري بين المستهلكين للخدمة؛ بألا تقوم بالتمييز في الأسعار بين المستهلكين لخدماتها.

واشترطت الهيئة، في المطلب الثامن، السماح لها بالاطلاع على بيانات الكيان الجديد لغرض مراقبة مستوى الالتزام ولمراقبة سلوك الكيان الجديد المستقبلي بعد الصفقة.

ولفتت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، في بيانها، إنها ستعمل وفقاً للصلاحيات المخولة لها على مراقبة سلوك الشركات بعد إتمام الصفقة، واختبار مدى التزام الأطراف بالاشتراطات المقررة.

وفي سياق ذلك أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة محمد بن سليمان الجاسر، أن الهيئة تواصل السعي لحماية وتشجيع المنافسة العادلة في الأسواق بما يحقق رفاهية الوطن والمواطن ويدعم نمو الاقتصاد الوطني وازدهاره.

ترشيحات:

مسح..خروج 131.7 ألف وافد من القطاع الخاص السعودي بالربع الثاني

الوزراء السعودي يتخذ 8 قرارات باجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان

الوزراء السعودي يقرر إنشاء برنامج لضمان التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة

إنشاء مجلس مشترك للشباب السعودي – الإماراتي

طيران ناس السعودية تشتري طائرات بـ10 مليارات دولار

النيابة العامة السعودية: السجن لـ18 متهماً بالفساد..بينهم مسؤولون وكيانات تجارية

"هدف" يطلق تحسينات على ضوابط برنامج دعم التوظيف بالسعودية

وزير: السعودية تطلق تأشيرات عمل بشروط جديدة الشهر المقبل

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية خلال سبتمبر

التضخم بالسعودية يتراجع في أكتوبر.. ويظل بالنطاق السالب للشهر العاشر

ارتفاع أسعار 43 سلعة غذائية بالسعودية أبرزها اللحوم الحمراء

توضيح من تركي آل شيخ بشأن تمديد موسم الرياض

مسح..صادرات الخام السعودي تهبط في سبتمبر لأدنى مستوى بعامين