TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع التضخم في الكويت خلال العام المقبل

توقعات بارتفاع التضخم في الكويت خلال العام المقبل
داخل أحد الأسواق التجارية

الكويت - مباشر: توقع تقرير اقتصادي أن يرتفع معدل التضخم في الكويت ليتراوح بين 1.5 إلى 2 بالمائة في العام المقبل بنحو 1 بالمائة في عام 2019.

وأوضح بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أن الارتفاع الأخير في معدل التضخم الأساسي مراقبته -على الرغم من أنه لا يزال منخفضاً عند مستوى 1.7 بالمائة، حيث أصبح معدل التضخم بالكويت حالياً هو الأعلى خليجياً (معظم البلدان الأخرى في منطقة الانكماش).

وجاءت توقعت البنك بارتفاع معل التضخم مع افتراض أن الضغط الهبوطي الذي يتعرض له حالياً قطاع الإسكان بدأ في الانفراج ببطء، مع استقرار معدل تضخم أسعار المواد الغذائية على نطاق واسع.

ولفت إلى أنه لن يكون هناك مصدر كبير يستدعي قلق السلطات من السياسات، فإن زيادة معدلات التضخم قد تؤدي إلى الضغط على نمو الدخل الحقيقي والبدء في التأثير سلباً على الظروف القوية الحالية التي يتميز بها القطاع الاستهلاكي.

في ذات الوقت، وبحسب التقرير، هناك أيضاً مخاطر سلبية على التضخم تكمن في تباطؤ النمو العالمي وقوة الدينار الكويتي واستمرار الأداء الضعيف لقطاع العقارات السكنية المحلي.

وارتفع معدل تضخم أسعار المستهلكين خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث أنهى الربع عند أعلى مستوياته المسجلة منذ أكثر من عامين وصولاً إلى 1.7 بالمائة على أساس سنوي مقابل 1.2 بالمائة بنهاية الربع الثاني.

وعلى الرغم من توقع البنك أن يرتفع مستوى التضخم خلال العام الحالي بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته البالغة 0.1 بالمائة فقط في نوفمبر/تشرين ثاني من العام الماضي، فإن وتيرة الارتفاع كانت مفاجئة إلى حد ما.

وأضاف: "ما تزال توقعاتنا التي تشير إلى معدل متوسط عند 1 بالمائة للعام 2019 قابلة للتحقق، ويبدو أن هذا المعدل قابل للزيادة إلى حد ما".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

طيران الجزيرة الكويتية تتطلع لشراء 25 طائرة

"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ240 مليون دينار

"الوزراء" الكويتي في انتظار الرئيس الثامن

بعد اعتذار "المبارك".. أمير الكويت يوجّه كلمة للشعب مساء اليوم

جابر المبارك يعتذر عن رئاسة الحكومة الكويتية

أمر أميري بتعيين جابر المبارك رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

أمير الكويت يُقيل وزيري الدفاع والداخلية