تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

560 مليون دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت بـ9 أشهر

560 مليون دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت بـ9 أشهر
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 16.09 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب بيانات بنك الفلبين المركزي، سجلت تحويلات العمالية الفلبينية في التسعة أشهر الأولى من 2019 نحو 560.22 مليون دولار، مقابل 482.59 مليون دولار بنفس الفترة من 2018.

وتمثل تحويلات الفلبينيين من الكويت بالتسعة أشهر 12.91 بالمائة من إجمالي تحويلاتهم من دول مجلس التعاون الخليجي البالغة 4.34 مليار دولار.

يشار إلى أن الفلبين تحتل المركز الرابع عالمياً في استقطاب تحويلات العمال بقيمة 34 مليار دولار خلال 2018، بحسب بيانات البنك الدولي.

وتعد التدفقات المالية المرتبطة بتحويلات العاملين في الخارج مصدراً هاماً للتمويل الخارجي في الدول النامية، وتستحوذ دول الخليج على النصيب الأكبر من التحويلات للخارج عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لاعتمادها على العمالة الوافدة في أغلب التخصصات.

وطبقاً بيانات الهيئة العاملة للمعلومات المدنية الكويتية، فإن الفلبين تأتي في المركز الرابع داخل قوة العمل الكويتية عقب الهند التي احتلت المركز الأولى، وتليها مصر، ثم بنجلاديش.

ويبلغ حجم العملة الفلبينية في الكويت 213.97 ألف عامل، بواقع 41.87 ألف عامل من الذكور، و172.12 ألف من الإناث، وذلك في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

يذكر أن وضع العمالة الفلبينية في الكويت دائماً غير مستقر، لظهور بين الحين والآخر تصريحات من الجانب الفلبيني تضمن تهديدات بوقف إرسال العمالة إلى الكويت، خاصة في مجال العمالة المنزلية.

وفي العام الماضي، قامت الفلبين بفرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت، عقب العثور على جثة خادمة فلبينية في ثلاجة، ومع تصاعد التوترات وتراشق التصريحات لجأت الكويت إلى طرد سفير الفلبين لديها، واستدعاء سفيرها لدى الفلبين، وانتهى التوتر بتوقيع اتفاقية وقعت الحكومتان الفلبينية والكويتية مذكرة تفاهم.

وتواجه العمالة بشكل عام صعوبات في الكويت؛ إذ تسعى جهات تشريعية لفرض رسوم على تحويلات العاملين إلى الخارج، وإقرار اللجنة التشريعية بمجلس الأمة العام الماضي عدة قرارات تخص الوافدين على هامش أزمة التركيبة السكانية بتخصيص نسبة لكل جنسية أجنبية لا تتجاوز 10 بالمائة من إجمالي العمالة للبلاد.

كما تم فرض التأمين الصحي على الأجانب، ورسوم مقابل الخدمات الصحية، واستثنت غير محددي الجنسية "البدون" من ذلك، مع السعي لتكويت وتوطين العمالة، وكان آخر الإجراءات المتبعة إصدار كان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، عبدالعزيز عبدالسلام نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي قراراً بوقف استخراج تصاريح العمل في الجمعيات التعاونية للعمالة الوافدة.

ترشيحات:

"الغانم": إدراج قضية صندوق الجيش بأولى جلسات مجلس الأمة الكويتي

5.8 مليارات دولار عجز ميزانية الكويت بـ7 أشهر

استثمارات دول الخليج ببورصة الأردن تتراجع 15% بأكتوبر

مسح..7.5% تراجعاً بتحويلات الفلبينيين من دول الخليج خلال 9 أشهر

بورصة الكويت تترقب أسبوعاً ساخناً.. والمؤشرات تتحرك ضمن نطاق ضيق

ليست المرة الأولى.. أبرز 8 استقالات للحكومات الكويتية منذ 2001