تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طلب برلماني لتكليف "المحاسبة الكويتي" بقضية صندوق الجيش

طلب برلماني لتكليف "المحاسبة الكويتي" بقضية صندوق الجيش
قاعة مجلس الأمة الكويتي

الكويت - مباشر: تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد بطلب إلى رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم؛ لتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير بشأن تعاملات صندوق الجيش الكويتي وصفقة (يورو فايتر).

وحسب موقع مجلس الأمة، كشف النواب أنهم يتقدمون بطلب تكليف ديوان المحاسبة لإعداد تقرير يتضمن نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة والتحقيق على كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية لصندوق الجيش، وكافة ما يثار من شبهة التجاوزات المتعلقة بعقد صفقة شراء طائرات " يورو فايتر ".

وذكر المجلس أن النواب العشر هم: (محمد الدلال، وصفاء الهاشم، وأسامة الشاهين، وعمر الطبطبائي، وأحمد الفضل، وخليل عبدالله أبل، وخالد الشطي، ورياض العدساني، وعبدالله الكندري، وعادل الدمخي).

وتضمن الطلب، على  ضرورة التأكد من مدى التزام وزارة الدفاع والجيش بالنظم والقوانين ذات الصلة بالميزانية المالية والآليات والقنوات والإجراءات والنظم المالية والقرارات الإدارية المعتمدة وطريقة الصرف واستحقاقها والأغراض المخصصة من أجلها، ولإظهار محاور الخلل والملاحظات والمخالفات إن وجدت.

كما يتطلب أن يتم التحقيق في التجاوزات المثارة بشأن المخالفة للقوانين والنظم المتعلقة بحماية المال العام، ولديوان المحاسبة كافة الصلاحيات فحص ومراجعة أي وثائق أو بيانات أو أمر آخر يراه الديوان يساعد ويساهم في عملية المراجعة والتدقيق، وفحص السجلات والرقابة عليها في شأن التقرير المطلوب، حسب النواب.

ودعا النواب أن يتضمن التقرير تحديد المخالفات وتحديد الجهات والأشخاص المسؤولين عنها والإجراءات التي يقترح الديوان اتخاذها في شأنهم، على أن يرفع ديوان المحاسبة التقرير المشار إليه أعلاه لمجلس الأمة في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ التكليف، على أن تتم مناقشة تقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة لمجلس الأمة.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، أصدر الخميس الماضي، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وفي وقت لاحق من اليوم، أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي إدراج طلب إحالة قضية شبهة التعدي على المال العام في صندوق الجيش إلى ديوان المحاسبة، بجدول أعمال أول جلسة لمجلس الأمة، للنظر في تكليف الديوان لفحص الموضوع.

ترشيحات..

5.8 مليارات دولار عجز ميزانية الكويت بـ7 أشهر

استثمارات دول الخليج ببورصة الأردن تتراجع 15% بأكتوبر

مسح..7.5% تراجعاً بتحويلات الفلبينيين من دول الخليج خلال 9 أشهر

بورصة الكويت تترقب أسبوعاً ساخناً.. والمؤشرات تتحرك ضمن نطاق ضيق

ليست المرة الأولى.. أبرز 8 استقالات للحكومات الكويتية منذ 2001