تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو

5 سيناريوهات محتملة لسعر اكتتاب سهم أرامكو
شركة الزيت العربية السعودية - أرامكو

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، نشرة الإصدار الخاصة بطرح أسهمها للاكتتاب العام، وعزمها بيع 0.5 بالمائة من الأسهم إلى المستثمرين الأفراد .

وخلت نشرة الطرح من أي تفاصيل عن حجم الطرح الإجمالي أو سعر اكتتاب السهم.

وكشفت نشرة الاكتتاب الخاصة بأسهم شركة أرامكو السعودية، أن فترة الاكتتاب الأولي ستبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى الأربعاء الموافق 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.5

5 احتمالات

ويرصد "مباشر" خمسة احتمالات لسعر اكتتاب أرامكو والتي تراوحت بين 10-5 دولار أو ما يعادل 37.5 لـ 18.75 ريال.

ويعد الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، إذ تقدر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار حسب التوقعات، كما أنه حجر الزاوية في الخطط الجديدة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية، وتنويع موارد أكبر اقتصاد عربي، وتقليص اعتماده على إيرادات النفط.

ووفقاً لرصد "مباشر" فإنه من المتوقع أن يصل سعر الاكتتاب الى 37.5 ريال (10 دولار) في حالة إذا تم احتساب القيمة السوقية لأرامكو بنحو 2 تريليون دولار.

أما الاحتمال الثاني فإنه من المتوقع أن يصل سعر الطرح الى 32.81 ريال (8.75 دولار )، إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.75 تريليون دولار.

ويرصد الاحتمال الثالث لسعر اكتتاب أرامكو فمن المتوقع أن يكون 28.13 ريال (7.5 دولار)، وذلك في حالة اذا تم تقييم القيمة السوقية  عند 1.5 تريليون دولار.

أما الاحتمال الرابع، فمن المتوقع أن سكون السعر عند 23.44 ريال أو مايعادل 6.25 دولارات، اذا كانت القيمة السوقية للشركة 1.25 تريليون دولار. 

وأخيرا، فإن الإحتمال الخامس أن يصل سعر الطرح الى 18.75 ريال، أو مايعادل (5 دولارارت) اذا كانت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار فقط.

وقال الخبير النفطي، محمد الصبان إن نشرة الاكتتاب الخاصة بأرامكو جاءت متكاملة فيما عدا سعر الطرح الذي سيصدر حده الأعلى والأدنى مع بداية الاكتتاب، لكنه لن يتجاوز الـ 37.5 ريال للسهم.

وكانت توقعات لوكالة "بلومبيرج" أشارت إلى أن تقييم الشركة سيكون ما بين 1.6 و1.8 تريليون دولار، بينما توقعت "رويترز" أن يكون تقييم الشركة عند 2 تريليون دولار.

من جهته استبعد المتخصص بأسواق المال، خالد فدا أن يكون حجم الطرح 1 بالمائة فقط، مرجحاً أن يكون بين 2 إلى 3 بالمائة، وستكون نسبة التخصيص للأفراد هي 25 بالمائة من حجم الطرح الكلي و75 بالمائة للمؤسسات المؤهلة كما هو المعمول به في أغلب الطروحات الأولية.

وتابع فدا: "الأفراد سيقومون بالاكتتاب على السعر الأعلى للنطاق السعري الذي سيكون في مرحلة بناء سجل الأوامر ومن ثم سوف يتم إعادة الفائض إن وجد بعد تحديد السعر النهائي ونهاية فترة اكتتاب المؤسسات بتاريخ 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل".

وأشار إلى أنه اذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر الاكتتاب،  فإن المكتتب لديه خياران الأول هو  الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد، أما الخيار الثاني فهو  إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع وأرامكو السعودية مناسباً بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.

وتوقع فدا أن يتراوح سعر الاكتتاب ما بين 28 إلى 33 ريالاً للسهم، وعند مكرر ربحية ما بين 15 إلى 18، وأن يتراوح تقييم الشركة ما بين 1.5 و1.8 تريليون دولار.

أموال غير نشطة

وتوقع المتخصص بأسواق المال أن يجذب الاكتتاب قرابة 40 مليار ريال من الأموال غير نشطة التي تتبع أداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، كما رجح أن يرفع تمثيل السوق السعودي في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بعد إدراج أرامكو إلى قرابة الـ 3 بالمائة.

وفِي السياق ذاته، قال المحلل المالي قاسم العلي لـ" مباشر" إن نسبة الأفراد حددت بنصف بالمائة وهي تقريباً مليار سهم، وبالنسبة لضريبة القيمة المُضافة على الاكتتاب أوضح العلي بأنه لا توجد ضريبة.

وأضاف العلي أن اندماج أرامكو وسابك يؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج وتوحيد الأقسام الإدارية والاستشارية والأبحاث؛ مما يُعزز من أرباح الشركة.

وتوقع  العلي أن يتراوح سعر الاكتتاب ما بين 18.75 ريال إلى 37.5 ريالاً للسهم، وعند مكرر ربحية ما بين 11 إلى 22 ، وأن يتراوح تقييم الشركة ما بين تريليون الى 2 تريليون تريليون دولار.

كما رجح أن يبلغ مكرر أرباح أرامكو 22 مرة بنهاية 2019 في حالة كان سعر الطرح 37.5 ريال،  على افترض أن تحقق الشركة خلال 2019 نحو 91 مليار دولار، علماً بأن الشركة قد أعلنت عن تحقيق 68.2 مليار دولار  صافي ربح بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

ولفت العلي إلى أنه من المرجح أن يتراوح  مكرر الأرباح لأرامكو وفقاً للاحتمالات الخمسة بين 9 الى 18 مرة، وذلك بناء على أرباح الشركة المحققة خلال 2018 والبالغة نحو 111 مليار دولار.

كما أشار الى أنه من المتوقع أن يتراوح الربح الموزع إلى سعر الطرح  وفقاً للخمس سيناريوهات بين 7.47 بالمائة الى 3.73 بالمائة، بناء على التوزيعات السنوية التي أقرتها أرامكو والبالغة 75 مليار دولار.

من جهته قال مفرح الشهري، خبير أسواق المال، إن الاكتتاب في أرامكو يعتبر فرصة استثمارية جيدة، لعدة اعتبارات أهمها الميزة التنافسية المستدامة في كونها الأقل تكلفة عالمياً، وهذه ميزة كفيلة ببناء ثروات لملاكها على المدى البعيد، خصوصاً وأن الشركة تنوي توزيع جزء كبير من أرباحها للمساهمين، بتوزيعات سنوية بشكل ربعي؛ مما يعطي المستثمر قدرة على إعادة استثمار أمواله بمعدل نمو مستدام.

وأفاد الشهري بأن اكتتاب أرامكو سيعيد أفراد كثيرين إلى منصة التداول مرة أخرى، بعد أن هجروا السوق نتيجة خسائر تعرضوا لها.

تدفقات أجنبية قوية

وتوقع  تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي ، ارتفاع التدفقات رأس المال الأجنبي إلى السعودية لمستوى قياسي إلى 57 مليار دولار خلال العام الحالي، بعد زيادة تعرض المستثمرين للأسهم السعودية، نتيجة الترقية بمؤشر "إم إس سي أي"، وذلك في وقت لا تزال استثمارات المحافظ الاستثمارية هي المحرك الرئيس لتدفقات رأس المال، بدعم من إدراج مؤشرات الأسهم وإصدار الديون.

وذكر التقرير أن تدفقات رأس المال القوية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تغطي المخاطر التي تلوح في الأفق، والتي ترتفع إلى 200 مليار دولار في 2019، من 165 مليار دولار بالعام الماضي، ثم تتراجع بالعام المقبل إلى 173 مليار دولار.

أسهم مجانية للسعوديين

وحسب بيان أرامكو، سيتم إطلاق نظام حوافز للسعوديين، والذي يتضمن "أنه يحق لكل مستثمر سعودي الحصول على سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، بشرط عدم التصرف بالأسهم المخصصة لمدة 180 يوما من تاريخ الإدراج".

النفقات الاستثمارية

وتتوقع الشركة أن تكون النفقات الرأسمالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر /كانون الأول 2019 مماثلة للعام الماضي، فيما تتراوح ما بين 35 إلى 40 مليار دولار أميركي في العام 2020، بما في ذلك النفقات الرأسمالية لشركة "سابك" على افتراض إتمام الاستحواذ المقترح على حصة صندوق الاستثمارات العامة في "سابك" في النصف الأول من 2020.

وتتوقع أرامكو أن تتراوح نفقاتها الرأسمالية الرئيسة بين 40 مليار و45 مليار دولار في 2021، بما يتوافق مع مستويات النفقات الرأسمالية الرئيسة متوسطة الأجل، وذلك في وقت تتمتع بمرونة كبيرة لتقليل النفقات الرأسمالية في ظل بيئة أسعار النفط المنخفضة.

 

ترشيحات:

التفاصيل الكاملة لنشرة إصدار أرامكو السعودية

تغطية "مباشر" لنشرة اكتتاب أرامكو السعودية

متى يتم تحديد سعر طرح أرامكو السعودية؟

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"

بالتفاصيل.. الجدول الزمني المتوقع لاكتتاب أرامكو

رسمياً..بدء الاكتتاب بأسهم أرامكو السعودية الأحد 17 نوفمبر

نشرة أرامكو تؤكد طرح 0.5% من الأسهم للمستثمرين الأفراد

تفاصيل اكتتاب الأفراد بأسهم أرامكو السعودية

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"