تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل اكتتاب الأفراد بأسهم أرامكو السعودية

تفاصيل اكتتاب الأفراد بأسهم أرامكو السعودية
مواطن سعودي ينظر لبرج المملكة بمدينة الرياض ـ أرشيفية

الرياض -مباشر: حددت نشرة إصدار شركة الزيت العربية السعودية- أرامكو السعودية، الحد الأدنى لاكتتاب المستثمرين الأفراد ليكون 10 أسهم لكل مستثمر.

وذكرت أنه لكل مكتتب فرد الحق في الاكتتاب بهذا القدر (10 أسهم) ومضاعفاته، ولا يوجد حد أقصى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها من قبل المكتتبين الأفراد.

وأوجبت النشرة على كل من المكتتبين الأفراد الذين يكتتبون في أسهم الطرح التقدم بتعبئة نموذج طلب الاكتتاب للمكتتبين الأفراد بأن الحد الأدنى للاكتتاب في أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد هو عشرة (10) أسهم ويكون لكل مكتتب فرد الحق في الاكتتاب بهذا القدر ومضاعفاته، دون حد أقصى لعدد الأسهم.

وأظهرت نشرة الاكتتاب الأولي بأسهم شركة النفط السعودية أرامكو طرح نسبة 0.5 بالمائة من أسهمها للمستثمرين الأفراد، على أن تبدأ فترة الاكتتاب للأفراد على أسهم الشركة ستبدأ في يوم الأحد الموافق 17 نوفمبر /تشرين الثاني الجاري وتنتهي الثلاثاء الموافق 28 من الشهر ذاته.

وينبغي على المكتتب الفرد تحديد عدد الأسهم التي يتقدم للاكتتاب بها في نموذج طلب الاكتتاب، وذلك بأعلى سعر ضمن نطاق سعر الطرح (سعر اكتتاب الأفراد) الذي يرغب أن يحصل مقابله على هذا العدد من أسهم الطرح.

وأوضحت النشرة أنه إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من سعر اكتتاب الأفراد، يكون للمكتتبين الأفراد، فيما يخص الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي، الخيار بين: (أ) الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقدا من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد.

(ب) إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع وأرامكو السعودية مناسبا بالتشاور مع المستشارين الماليين /المنسقين الرئيسيين.

وأفادت النشرة بأنه في حال عدم تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد سيتم رد قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقدا من خلال تحويل بنكي الى حساب المكتتب الفرد.

وأكدت النشرة على المكتتبين الأفراد تحديد خيارهم حيال ذلك في نموذج طلب الاكتتاب، وفي حالة كسور السهم، سيرد للمكتتبين الأفراد مبلغ يعادل قيمة كسور الأسهم -وفي كل الأحوال، إذا لم يكن هناك أسهم إضافية، فسوف يرد للمستثمر المبلغ الفائض من خلال تحويل بنكي.

المكتتبون الأفراد المؤهلون

يحق لكل شخص طبيعي سعودي بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر سعوديين، الاكتتاب في أسهم الطرح والاحتفاظ بها لمدة (180) يوما من أول تاريخ بدء تداول الأسهم في السوق المالية، الحصول على سهم واحد («سهم مجاني») مقابل كل 10 أسهم اكتتاب مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مكتتب مؤهل عن (100) سهم مجاني كحد أقصى.

وسيتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قبل المساهم البائع من الأسهم التي يملكها في الشركة، لن يترتب عن منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المكتتب الفرد المؤهل إلا من تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية.

ترشيحات

متى يتم تحديد سعر طرح أرامكو السعودية؟

أرامكو تعلن تخصيص أسهم بمليار دولار "حوافز للعاملين"

بالتفاصيل.. الجدول الزمني المتوقع لاكتتاب أرامكو

رسمياً..بدء الاكتتاب بأسهم أرامكو السعودية الأحد 17 نوفمبر

نشرة أرامكو تؤكد طرح 0.5% من الأسهم للمستثمرين الأفراد