TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تزايد احتمالية خفض "المركزي الكويتي" أسعار الفائدة يهبط بأسهم البنوك

تزايد احتمالية خفض "المركزي الكويتي" أسعار الفائدة يهبط بأسهم البنوك
شعار "المركزي الكويتي" على مقر البنك

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: هبط مؤشر قطاع البنوك بشكل كبير خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متأثراً بتزايد احتمالية خفض بنك الكويت المركزي لأسعار الفائدة اليوم.

وسجل مؤشر القطاع انخفاضاً بنسبة 0.53 بالمائة في تمام الساعة 11:35 قبل ظهر اليوم بتوقيت الكويت، ليحتل المرتبة الثالثة بين أعلى تراجعات قطاعات البورصة الكويتية.

وتسبب هبوط قطاع البنوك اليوم في التراجع الجماعي للمؤشرات الكويتية، حيث هبط مؤشر السوق الأول بشكل أكبر؛ نظراً لارتباطه بأسهم القطاع، ليُسجل المؤشر انخفاضاً بنسبة 0.53 بالمائة، وهي نفس نسبة هبوط مؤشر القطاع.

كما تراجع مؤشر السوق الرئيسي في تلك الأثناء 0.12 بالمائة، وبالمُجمل جاء أداء المؤشر العام على تراجع ليُسجل انخفاضاً بنحو 0.43 بالمائة عند مستوى 5742.69 نقطة بخسائر بلغت 24.6 نقطة.

مُحلل: خفض أسعار الفائدة يُحفز الاستثمارات الخاصة في الكويت

وقال المُحلل المالي للأسواق، محمد الديب لـ"مباشر"، إن السوق الكويتي ظل بعيداً نسبياً عن تأثيرات التذبذبات في الأسواق العالمية والتحديات الاقتصادية التي يعيشها أكبر الاقتصادات العالمية بسبب الحرب التجارية الدائرة بين الولايات المتحدة والصين.

وأضاف الديب، أن الوضع الاقتصادي العالمي ازداد تأزماً في الآونة الأخيرة مع تصعيد تركيا في المنطقة من جهة، وزيادة التوتر مع إيران من جهة أخرى؛ الأمر الذي يستدعي أن تُعيد الكويت ترتيب أوراقها ومراجعة وضعها بين اقتصادات المنطقة.

وأوضح أن البنوك الكويتية دوماً تتمتع بمؤشرات قوية تتمثل في جودة أصولها ومعايير كفاءة رأس المال المتميزة، ناهيك عن السيولة الكبيرة والدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع المصرفي في الكويت.

ونوه بأن البنك المركزي تحمل طيلة الفترة الماضية ضغوطاً كبيراً من أجل الحفاظ على السياسة النقدية والمالية للقطاع المصرفي وتحقيق التوازن في أسعار الفائدة دون الإضرار بالمصارف أو العملاء على حد السواء.

وتابع الديب قائلاً إن "المركزي" يتوجب عليه الآن مراجعة تلك السياسة الاحترازية ليواكب الأحداث المتسارعة في المنطقة على المستويين الاقتصادي والسياسي، لأن الاعتماد على السلطتين التنفيذية والتشريعية في هذا الشأن لم يؤتِ بثماره طوال الفترة الماضية.

وأشار الديب إلى أن مبادرة "المركزي" المتوقعة اليوم بتخفيض أسعار الفائدة، على الإقراض والاقتراض، من شأنه أن يُحفز الاستثمارات الخاصة في الكويت، وانعكاس ذلك بالتبعية على متطلبات تلك الاستثمارات من مشاريع وبنى تحتية وتوظيف، ناهيك عن تزايد النمو في القطاع الاستهلاكي.

الجدير بالذكر أن بنك الكويت المركزي قرر في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي، الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 3 بالمائة، وذلك بالرغم من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي آنذاك بخفض معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

ترشيحات:

المركزي الكويتي يوجه بتجميد "فوري" للحسابات المدرجة بقوائم غسل الأموال

الكويت تخسر 19 مليار دولار من توقف حقلي الخفجي والوفرة

العاهل الأردني يصل إلى الكويت في زيارة أخوية

أسهم الاتصالات والصناعة تهبط بالبورصة الكويتية صباحاً

النفط الكويتي يتراجع إلى 61.76 دولار للبرميل

صدور حكم استئناف تمهيدي لصالح "سنرجي" الكويتية في الإمارات

بورصة الكويت تُعيد التداول على أسهم "الصلبوخ".. اليوم