TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 أسباب وراء تراجع أسعار الحديد بمصر..وتوقعات بانخفاض جديد بـ10%

5 أسباب وراء تراجع أسعار الحديد بمصر..وتوقعات بانخفاض جديد بـ10%
حديد مسلح - أرشيفية

من إسلام فضل

القاهرة- مباشر: كشف رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، عن أن تراجع أسعار الحديد في مصر حالياً يعود إلى 5 أسباب رئيسية.

وأضاف أحمد الزيني في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الثلاثاء، أن السبب الأول يتمثل في تراجع أسعار الحديد والخردة عالمياً، والتي بلغت 400 دولار، و215 دولار للطن بالترتيب.

وأشار الزيني، إلى أن السبب الثاني نتيجة هبوط سعر البيليت إلى حوالي 370 دولار للطن، وذلك الانخفاض من 450 دولار للطن فيما سبق.

وكان وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، قد أصدر منتصف أبريل/ نسيان الماضي، قرارًا بفرض رسوم وقاية على وارادات البيليت وحديد التسليح بـ 15 بالمائة.

وتقدمت مصانع الدرفلة برفع قضية ضد القرار وتم الحكم بإلغائه، وتقدمت الوزارة بطعون واستشكال ضد الحكم وتم رفضه.

وذكر رئيس الشعبة أن السبب الثالث ناتج عن خفض الحكومة لسعر الغاز الأسبوع الماضي على المصانع إلى 5.5 دولار للمليون وحده حرارية بدلاً من 7 دولار.

وتابع: " أنه ضمن أسباب تراجع أسعار الحديد في مصر؛ ارتفاع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي من 18 إلى 16 جنيه".

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، صباح اليوم، إن سعر صرف الجنيه أمام الدولار انخفض منذ بدء إجراءات التعويم بنسبة 10 بالمائة.

وأوضح الزيني، أن السبب الأخير في التراجع هو أن شركة السويس للصلب ستقوم بفتح خط جديد سينتج مليون طن سنوياً بالسوق المصري.

توقعات بتراجع الأسعار

وتوقع "الزيني"، مزيداً من التراجع في أسعار الجديد بمصر قبل نهاية العام الجاري بحوالي 5 إلى 10 بالمائة، ليصل إلى 10 الأف جنيه للطن، وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار في السوق المحلي عن العالمي.

وكان البنك المركزي المصري، قد أعلن أن متوسط إنتاج مصر من الحديد خلال الـ 9 أشهر الأول من العام المالي الماضي 2018-2019 بلغ 5.994 مليون طن.

كما أن حجم مبيعات أهم شركات الحديد خلال الفترة من يوليو/ تموز- مارس/ آذار 2018-2019 بلغ 5.125 مليون طن بمتوسط بيع يصل لنحو 62.255 مليار جنيه.

الأسعار في بعض المصانع

وكشف الزيني، أن الأسعار تراجعت في حديد عز بحوالي 390 جنيه، لتصل إلى 10.9 ألف جنيه للطن للحديد الأطوال، وحديد اللف بلغ 10.7 ألف جنيه، بتراجع قدره 190 جنيه للطن.

وأشار رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، إلى أن ذلك التخفيض للمرة الثانية خلال أسبوع واحد.

كما تراجع سعر الحديد في مصنعي السويس للصلب، وحديد المصريين بحوالي 1000 جنيه، ليصل إلى 10.6 ألف جنيه للطن الواحد.

وذكر الزيني، أن أسعار طن الحديد في مصانع الدرفلة تراجع بحوالي 400 إلى 500 جنيه، لتتراوح ما بين الـ 10 إلى 10.45 ألف جنيه للطن الواحد.

ترشيحات ..

مليارا دولار حجم الاستثمارات اليونانية في مصر

مقابلة..مؤسسة التضامن للتمويل تعتزم زيادة محفظة القروض لـ688 مليون جنيه

مقابلة..رئيس التمثيل التجاري يكشف إجراءات مصر لزيادة صادراتها خارجياً