TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة..رئيس التمثيل التجاري يكشف إجراءات مصر لزيادة صادراتها خارجياً

مقابلة..رئيس التمثيل التجاري يكشف إجراءات مصر لزيادة صادراتها خارجياً
أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري

من: محمد موافي

القاهرة - مباشر: كشف رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، آخر تحركات الجهاز للعمل على زيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الخارجية، في إطار توجه الدولة لزيادة تنافسية الصادرات المصرية.

واستعرض رئيس الجهاز أحمد عنتر، خلال حواره مع "مباشر"، مجهودات الجهاز خلال الفترة الأخيرة والتي تمثل أبرزها في زيادة صادرات مصر للسوق الأمريكي ومناقشات حول اتفاقية الكويز، وكذلك آخر تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية، إضافة إلى آخر المستجدات بشأن منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي.

وقال رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إن مصر نجحت في حل مشكلة أزمة الشحن الجوي إلى الولايات المتحدة، بالنسبة للمنسوجات والملابس، موضحا أنه جارٍ التفاوض مع الجانب الأمريكي على تعميم الشحن ليشمل كل الصادرات المصرية.

اتفاقية الكويز

وأكد عنتر، أن برتوكول "الكويز" ساهم بشكل كبير في نفاذ العديد من المنتجات المصرية إلى الأسواق الأمريكية، فالاتفاقية ساهمت في زيادة حجم صادرات مصر من الملابس إلى السوق الأمريكي دون رسوم جمركية خاصة في ظل التعريفة الجمركية الموجودة للقطاع بنحو 17% في أمريكا.

وأوضح أن الجهاز يتفاوض مع الجانب الأمريكي لدخول المنتجات الغذائية والجلدية إلى السوق الأمريكي عبر بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ)، لتنضم إلى المنسوجات والملابس الجاهزة.

وأكد عنتر، أن صادرات مصر من خلال المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) ارتفعت بنسبة 14.3% لتصل إلى 586.8 مليون دولار خلال الفترة يناير/ يوليو 2019 مقابل 513.2 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2018.

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، إلى أن حجم الصادرات المصرية من المنسوجات في 2018 بلغ مليار دولار من إجمالي 2.5 مليار صادرات مصرية إلى السوق الأمريكي، موضحاً أن الصادرات خلال الـ 6 أشهر الأولي من 2019 سجلت طفرة لتصل إلى 1.5 مليار دولار مقابل 1.1 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر عنتر، أن هناك مفاوضات مع الجانب الأمريكي لإزالة الرسوم الحمائية على الحديد والصلب، موضحاً أن إجمالي صادرات مصر في 2018 من الحديد والصلب بلغ 100 مليون دولار.

وأردف رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري: أن جهاز التمثيل التجاري يستهدف زيادة الصادرات المصرية بنحو 5% سنوياً إلى السوق الأمريكي خاصة في قطاع المنسوجات والملح واللدائن والخضروات والفاكهة، والأسمدة.

وأوضح أن هناك توسعاً في نشاط "نظام جي أس بي" أو "نظام تعميم المزايا" حيث يتيح للدول النامية دخول عدد كبير من المنتجات بدون رسوم جمركية، موضحاً أن صادرات مصر عبر هذا النظام ارتفعت بنسبة 112.1% لتحقق 112.3 مليون دولار خلال 6 أشهر مقابل 52.9 مليون دولار خلال العام السابق.

وأكد عنتر، أنه تم توفير 1308 فرصة تصديرية للأسواق العالمية بقيمة تصل إلى 334 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019، إضافة إلى المشاركة في 132 معرضاً دولياً وإرسال 808 بعثة تجارية للعديد من الأسواق الخارجية.

مصر والحرب التجارية العالمية

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن الجهاز لديه خطة خلال الفترة المقبلة تتضمن زيادة الصادرات وترشيد الواردات وفتح أسواق جديدة، إضافة إلى جذب استثمارات جديدة وحل النزاعات التجارية.

وبالنسبة للحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، أكد عنتر أن مصر لديها فرصة ذهبية للاستفادة من النزاع التجاري بين بكين وواشنطن، خاصة وأن جهاز التمثيل التجاري المصري أعد دراسة بقائمة السلع التي تم فرض رسوم عليها من الجانبين بهدف العمل على إحلال محلها سلع مصرية.

وأوضح أن العلاقات بين مصر والصين تعبر علاقات شراكة اقتصادية، بعد توقيع البلدين على اتفاقية الشراكة الشاملة، إذ سجلت الصادرات نحو 1.8 مليار دولار عام 2018، بينما بلغت الواردات من الصين نحو 11 مليار دولار، مشيراً إلى أن الميزان التجاري دائماً يصب لصالح الصين،

وأكد أن هناك اتفاقية على المستوى الإقليمي، انضمام مصر لاتفاقية الحزام والطريق، وارتفاع مستوى التنسيق المتبادل بين مصر والصين " الفوتكا".

ولفت عنتر إلى أن مبادة الحزام والطريق ستمثل لمصر تعزيزاً لمرور التجارة العالمية عبر قناة السويس، مشيراً إلى أن العملاق الصيني، يعتبر رقم 1 في حجم الصادرات عالمياً، ما يساعد بشكل كبير على تشغيل قناة السويس، إضافة إلى أن هناك أطراً آخرى سيتم الاستفادة منها من خلال مبادرة الصين والدول الأفريقية.

مصر والاتحاد الأوراسي

وأكد رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن بلاه ستبدأ جولة جديدة من المفاوضات مع الاتحاد الأوراسي لإنشاء منطقة التجارة الحرة في الـ 8 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف أحمد عنتر، أن المفاوضات بين مصر والاتحاد الأوراسي مستمرة منذ 2015، مؤكداً استمرار جولات أخرى من المفاوضات حتى يتم توقيع الاتفاق بشكل نهائي.

وتابع: "الحكومة المصرية تسعى إلى إنجاز الاتفاق خلال مرحلة قريبة ضمن استراتيجيتها لفتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية، والتي تمتلك كافة الإمكانات التي تؤهلها لغزو المزيد من الأسواق الخارجية".

وأكد عنتر، أن الاتفاقية ستتيح للصادرات المصرية، النفاذ إلى أسواق الاتحاد الأوراسي، بدون رسوم جمركية، ما يساهم في تحقيق استراتيجية الدولة المصري، والرؤية الجديدة لتحفيز الصادرات ومضاعفتها والتي تستهدف زيادتها بنسبة 221.8 بالمائة لتصل إلى 55 مليار دولار، بدلاً من 24.8 مليار دولار حالياً، بزيادة تقدر بـ30.2 مليار دولار.

ويضم الاتحاد الأوراسي دول روسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرجيزستان وبيلاروسيا (روسيا البيضاء)، ويعتبره الاتحاد الأوروبي اتحاداً موازياً له.

 مصر وأفريقيا

وفيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة، أوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن الدول الأفريقية ستنتهي من إعداد قائمة بأبرز السلع المستثناة من الرسوم الجمركية ضمن اتفاقية التجارة الحرة بحلول يناير 2020.

وأضاف أحمد عنتر، أن صادرات مصر إلى دول القارة السمراء ارتفعت بنسبة 30 بالمائة، لتسجل 4.7 مليار دولار عام 2018 مقارنة بنحو 3.6 مليار عام 2017.

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى أن اتفاقية التجارة الحرة، ستساهم في نفاذ الصادرات والسلع المصرية إلى مناطق لم نتمكن سابقاً من اختراقها، خاصة في تجمع دول غرب القارة خاصة وأنها ستسمح للمنتجات بالنفاذ بمميزات تفضيلية كدخول دون رسوم جمركية.

وتوقع عنتر، أن ينمو معدل التجارة بين مصر والدول الأفريقية، بنحو 30% بسبب المميزات التفضيلية التي ستشملها اتفاقية التجارة الحرة المزعم دخولها حيز التنفيذ.

يذكر أن 54 دولة أفريقية وقعت على اتفاقية التجارة الحرة بينما لم تصدق عليها سوى 27 دولة حتى الآن.

(إعداد وتحرير أحمد علام)

ترشيحات:

بعد خفض أسعار الغاز والبنزين.. كيف تتأثر بورصة مصر؟

أحداث ينتظرها مساهمو بورصة مصر.. اليوم

"بروفايل".. هزاع المنصوري يحقق حلمه كأول رائد فضاء إماراتي (فيديو)