TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

للمرة الأولى بدبي.. تأشيرات إقامة طويلة الأمد للمبدعين

للمرة الأولى بدبي.. تأشيرات إقامة طويلة الأمد للمبدعين
منطقة برج خليفة بإمارة دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ما زال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يمضي قدما في القرارات التاريخية التي من شأنها وضع اقتصاد الدولة في أعلى المراتب العالمية.

وأشار الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أنه خلال اجتماع لهيئة الثقافة بالإمارة تم إقرار أول تأشيرة ثقافية طويلة الأمد للمبدعين.

وأضاف الشيخ محمد: "لدينا 6000 شركة معنية بالثقافية والفن.. وخمسة مجمعات إبداعية.. و 20 متحفاً.. وأكثر من 550 فعالية ثقافية سنوية تجتذب الملايين".

في سبتمبر..توجيهات حاسمة لـ

ومن ضمن تلك القرارات التاريخية اليوم التي اعتمدتها هيئة الثقافة بالإمارة موسم عالمي للآداب يضم معرض كتاب ومؤتمرات وفعاليات تستقطب 2 مليون زائر.

وقررت هيئة الثقافة بالإمارة اليوم إطلاق رؤية ثقافية جديدة لإمارة دبي وهوية ثقافية معمارية لدبي لتميزها عن غيرها من المدن عالمياً.

وتستهدف تلك المبادرات رسم طريق تاريخي لقطاعات اقتصادية كبرى مثل البنوك والعقارات بالدولة وفي إطار تحفيز الوافدين على الاستثمار بها.

180 يوماً

كما تتناغم تلك القرارات مع القرارات السيادية لدولة الإمارات التي تتيح حالياً تأشيرة طويلة الأمد تمتد 180 يوماً برسوم 1100 درهم، لسفرة واحدة بالنسبة لأصحاب المواهب والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، ولعدة سفرات للمستثمرين من خارج الدولة ورواد الأعمال والطلاب النابغين ذوي القدرات العالية.

ويدعم ذلك استقطاب المستثمرين ورواد الأعمال القادمين حديثاً لاستكشاف فرص الأعمال أو شراء العقارات أو عقد الشراكات خلال 6 أشهر، استعداداً للإقامة المطولة التي تمتد 5 سنوات للمتقاعدين ومستثمري العقار والمديرين التنفيذيين، والطلاب النابغين وأسرهم، برسوم تبلغ 650 درهماً.

"البطاقة الذهبية"

وهذه القرارت تتناغم ما تستهدفه الدولة من جذب عدد أكثر من الوافدين المستثمرين من شتى بقاع العالم، حيث أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، في مايو/أيَّار، عن منح الدولة 6800 مستثمر أجنبي تأشيرات إقامة دائمة بموجب نظام "البطاقة الذهبية" الجديد، بعدما بلغ إجمالي استثماراتهم في الدولة الخليجية 100 مليار درهم (27 مليار دولار).

وتجدد تأشيرة الإقامة للأجانب في الإمارات لعدد قليل من السنوات وعادة ما تكون الإقامة مرتبطة بعملهم، لكن الحكومة أعلنت العام الماضي خططاً لتيسير قواعد منح التأشيرات.

وتباطأ النمو الاقتصادي بدول الخليج منذ تراجع أسعار النفط في عام 2014، وسط معاناة سوق تراجع سوق العمالة بالمنطقة ككل.

 

Image result for Real Estate in Saudi Arabia

بيئة محفزة

تعكس هذه الرسوم المنخفضة اهتمام الإمارات بتوفير بيئة محفزة وإيجابية للوافدين، ومن شأن ذلك أن ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها العقارات، وأن يشجع المقيمين على الدخول في استثمارات طويلة الأجل.

وكان مجلس الوزراء الإماراتي اعتمد قراراً يمنح تأشيرات طويلة الأمد لمدة 5 أو 10 سنوات، وفق ضوابط تستهدف منح هذا النوع من تأشيرات الإقامة للمستثمرين الكبار والطلاب المتفوقين والباحثين المميزين.

الشروط

تتلخص في الآتي:

- تأشيرة إقامة متجددة لمدة 10 سنوات لكل مستثمر بقيمة لا تقل عن 10 ملايين درهم (2.7 مليون دولار).

- تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات للمستثمر العقاري بقيمة 5 ملايين درهم (1.3 مليون دولار).

- تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات لرواد الأعمال بمشاريع بقيمة 500 ألف درهم (136 ألف دولار).

- تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات للطلاب وأسرهم من المتفوقين بالثانوية العامة و الجامعات داخل الإمارات وخارجها بدرجة امتياز.

- تأشيرة إقامة لمدة 10 سنوات لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين وعلماء ومخترعين ومبدعين في مجال الثقافة والفن.

المبادرات الحكومية
وقال مسؤولو شركات عقارية كبرى بالشرق الأوسط لـ"مباشر" إن تلك المبادرات الحكومية التي تم إطلاقها مؤخراً من الممكن أن تضع القطاع العقاري على طريق الانتعاش وذلك بعد ما شهد محطات عديدة ومثيرة أدت إلى تباطؤه خلال السنوات الماضية.

وأشاروا إلى أن القطاع في السنة الجديدة يفتح صفحة جديدة بتلك المبادرات التي ستحفز الوافدين "المشغل الرئيسي لهذا القطاع" التي ستؤدي به إلى طريق مستقر بشكل عام.

 كما تأتي تلك القرارات متزامنة مع التوجهات الحاسمة التي أشار لها الشيخ محمد بن راشد في رسالة الموسم الجديد في مستهل الشهر الماضي والتي تستهدف إحداث تغيير جذري في الاقتصاد الإماراتي خلال الفترة المتبقية من العام الحالي 2019.

ترشيحات:

182 مليار دولار قيمة اسهامات الذكاء الاصطناعي في اقتصاد الإمارات

محمد بن راشد يطلق رؤية ثقافية جديدة لدبي

بالفيديو.. دبي تُطلق "الرخصة التجارية الافتراضية"

ستاندر تشارتر يختار 3 دول خليجية بقائمة الأفضل تجارياً

حاكم الشارقة يصدر لائحة تنظيم التعليم الخاص

"حاكم أم القيوين" يوجه بتخفيض رسوم تجارية

دبي تتصدر قائمة أسرع أسواق التجارة الإلكترونية إقليمياً

توقعات رسمية بنمو اقتصاد دبي 2.1% في 2019