TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8 بنوك عالمية تمول مشروع توسعة محطة أم الحول

8 بنوك عالمية تمول مشروع توسعة محطة أم الحول
صورة للمحطة من موقع الكهرباء والماء القطرية

الدوحة – مباشر: كشف الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول للطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، دخول 8 بنوك عالمية في عملية تمويل مشروع توسعة محطة أم الحول للطاقة، التي تقدر بنحو 1.6 مليار ريال (444 مليون دولار)؛ وفق بيان لبورصة قطر اليوم الأربعاء.

وأضاف جمال على الخلف خلال جولة لـ"لوسيل" في مشروع التوسعة الجديدة بالمحطة، أن الشركات المحلية تسهم بشكل كبير في عمليات التوسعة بنسبة تقدر بـ30 بالمائة من إجمالي مقاولات المشروع، موضحاً أن المشروع حرص على اختيار أفضل الشركات العالمية والمقاولين.

وأشار إلى أن خطة الشركة تستهدف زيادة نسبة التقطير بالمشروع لـ25 بالمائة من الكوادر البشرية خلال السنوات الخمس المقبلة، منوهاً بأن مراحل تطوير المشروع تعتبر إنجازاً كبيراً؛ لأنه منذ البداية وحتى أول إنتاج استغرق المشروع ما بين 13 إلى 14 شهراً.

يُذكر أن الكهرباء والماء القطرية المدرجة ببورصة قطر تستحوذ على 60 بالمائة في محطة أم الحول للطاقة.

وكانت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وقعت مع شركة أم الحول للطاقة على تعديل اتفاقية شراء الطاقة والمياه المبرمة بينهما؛ وذلك لزيادة طاقة تحلية المياه بمقدار 61.5 مليون جالون يومياً؛ وذلك لبناء وتشغيل توسعة للمحطة القائمة، لترتفع الطاقة الكلية للمحطة.

وتوفر محطة أم الحول حالياً 2520 ميجاواط من الكهرباء، و136.5 مليون جالون من المياه يومياً، منها 60 مليون جالون باستخدام تكنولوجيا التناضح العكسي، و76.5 مليون جالون باستخدام تكنولوجيا التقطير متعدد المراحل.

وتعد محطة مهمة على مستوى تأمين الأمن المائي والكهربائي للدولة، كأكبر محطة إنتاج مستقلة للكهرباء والماء في قطر، وواحدة من أكبر محطات الإنتاج في الشرق الأوسط، ومن المحطات الصديقة للبيئة؛ إذ تؤمن محطة أم الحول وحدها 30 بالمائة من احتياجات الدولة بالكامل من الكهرباء، و40 بالمائة من احتياجاتها من المياه.

وكانت أرباح الكهرباء والماء تراجعت سنوياً في الربع الثاني من 2019 بنسبة 25.8 بالمائة إلى 310.45 مليون ريال، وسجلت الشركة أرباحاً في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 619.52 مليون ريال، بتراجع سنوي 23.8 بالمائة.

ترشيحات:

قبيل انعقاد عمومية خفض رأسماله واستقالة "المري".. قطر الأول يرتفع 9.8%

رصد.. 11 سهماً دون القيمة الاسمية في بورصة قطر

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع لـ54.5 مليار دولار في أغسطس

إنفوجرافيك.. 728.6 مليار دولار الاحتياطات الأجنبية لدول الخليج بنهاية يونيو

2.5 تريليون دولار حجم معاملات التمويل الإسلامي في قطر