TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي

تحليل.. 3 عوامل تقود احتياطي قطر من الذهب لمستوى قياسي
سبائك ذهبية

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: قفزت قيمة احتياطيات دولة قطر من الذهب خلال شهر أغسطس/ آب السابق بنسبة 101.34 بالمائة على أساس سنوي، عند أعلى مستوى على الإطلاق، مدعومة بارتفاع الأسعار العالمية للمعدن النفيس تأثراً بالحرب التجارية، ومخاوف الركود العالمي، إلى جانب التوترات في أوروبا.

وحسب بيانات رسمية، بلغت قيمة احتياطي الذهب 7.51 مليار ريال (2.08 مليار دولار) في أغسطس/آب الماضي، مقارنة بمستواه في الشهر المناظر من 2018 البالغ 3.73 مليار ريال (1.03 مليار دولار).

وعلى أساس شهري، نمت قيمة احتياطيات قطر من الذهب بنسبة 14.66 بالمائة، علماً بأنها كانت تبلغ 6.55 مليار ريال في يوليو/ تموز 2019.

وبشكل عام، ساهم النمو السنوي لاحتياطي الذهب، قفزت قيمة احتياطي قطر الأجنبي خلال أغسطس/ أب السابق 18.40 بالمائة ليربح 30.62 مليار ريال (8.46 مليار دولار).

وحسب بيانات مصرف قطر المركزي، سجل الاحتياطي النقدي والسيولة خلال الشهر الماضي 197.01 مليار ريال (54.46 مليار دولار)، مقارنة بـ166.39 مليار ريال (45.99 مليار دولار) في أغسطس/ آب 2018.

يشار إلى أن حجم احتياطيات قطر من الذهب واصلت استقرارها في يونيو/ حزيران السابق عند 31.30 طن، تمثل 3.80 بالمائة من الاحتياطيات الأجنبية، طبقاً لآخر بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي.

الأداء العالمي

وحسب مسح لـ"مباشر" ارتفع السعر الفوري للمعدن النفيس عالمياً خلال الشهر الماضي 7.54 بالمائة، منهياً تداولات أغسطس/آب عند 1520.38 دولار للأوقية، كما ارتفع سعر الذهب للعقود الآجلة تسليم ديسمبر/كانون الأول 2019 بنحو 6.37 بالمائة إلى 1529.40 دولار للأوقية.

وقال مُحلل في بنك "يو.بي.إس" إن الذهب سوف يواصل المكاسب ليصل إلى مستوى 1600 دولار للأوقية، مع تباطؤ حاد في النمو العالمي واتجاه البنوك المركزية إلى التيسير النقدي بسبب الحرب التجارية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.

والأوقية هي عبارة عن وحدة من الوحدات المستخدمة في قياس الكتلة، وتعد وحدة أساسية لقياس المعادن الثمينة تعادل نحو 31.10 جرام.

3 عوامل داعمة للأسعار

ساهمت المخاوف المتواجدة في الأسواق العالمية، بارتفاع أسعار المعدن النفيس، فخلال الشهر الماضي، اشتعلت وتيرة الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة والصين؛ إذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة نسبة جميع التعريفات على السلع الصينية المطبقة بالفعل، إضافة إلى التي سوف تدخل حيز التنفيذ في الشهر المقبل بنسبة 5 بالمائة.

وجاء ذلك رداً على اعتزام الصين فرض تعريفات على سلع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار في الشهر المقبل؛ مما أثر على أداء الدولار الأمريكي ودعم تحول المستثمرين لحيازة الملاذ الآمن، ولكن توجد حالياً بوادر لاحتمال توصل الجانبين إلى مفاوضات.

وشهد أغسطس/آب أيضاً انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية الذي أثار مخاوف حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة في الوقت الذي تراجع فيه عائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً لأدنى مستوى على الإطلاق.

ودفعت مخاوف الركود العالمي البنوك المركزية الكبرى إلى موجة عارمة من خفض معدلات الفائدة في اتجاه نحو التيسير النقدي لكبح تباطؤ الاقتصاد؛ إذ شهد العام الجاري خفض 40 دولة حول العالم لمعدل الفائدة، بواقع 61 مرة حتى 7 أغسطس/آب الجاري، التي جاء أبرزها الاحتياطي الفيدرالي.

ولم تقف المخاوف العالمية عند هاذ الحد، إذ شهدت المملكة المتحدة اضطرابات سياسية عقب موافقة الملكة إليزابيث بتعليق البرلمان؛ مما رفع من محاولات تمرير البريكست دون اتفاق، إلى جانب اندلاع اضطرابات في إيطاليا قبل أسبوعين عندما تفاقم الخلاف بين الحكومة الائتلافية مما دفع رئيس الوزراء "جوسبي كونتي" لتقديم استقالته.

وحاولت الأحزاب الإيطالية التوافق حول تشكيل حكومة جديدة، ولكن قامت حركة الخمس نجوم بتعليق هذه المحادثات قبل أن يتم تكليف كونتي مجدداً بتشكيل حكومة ائتلافية.

وتراجعت عوائد سندات الحكومة الإيطالية التي يحل موعد سدادها بعد 10 سنوات لأدنى مستوى على الإطلاق خلال الأسبوع الماضي وسط التطورات السياسية في البلاد، كما شهد اليورو خسائر بنحو 1.4 بالمائة خلال الأسبوع الماضي.

ترشيحات..

احتياطي قطر الأجنبي يرتفع لـ54.5 مليار دولار في أغسطس

إنفوجرافيك..728.6 مليار دولار الاحتياطيات الأجنبية لدول الخليج بنهاية يونيو

"مباشر كابيتال" تنفذ صفقات استحواذ على أنشطة مالية

2.5 تريليون دولار حجم معاملات التمويل الإسلامي في قطر

للشهر التاسع.. المركزي القطري يطرح أذون خزانة بـ600 مليون ريال

مؤشر مديري المشتريات القطري يرتفع خلال أغسطس