TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مديري المشتريات القطري يرتفع خلال أغسطس

مؤشر مديري المشتريات القطري يرتفع خلال أغسطس
علم دولة قطر

الدوحة - مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مديري المشتريات الرئيسي الخاص بدولة قطر خلال أغسطس/ آب الماضي بنسبة 2.65 بالمائة إلى 46.4 نقطة، مقابل 45.2 نقطة في يوليو/ تموز السابق له، وذلك لأول مرة منذ مارس/ آذار السابق (5 أشهر).

ويتم قياس المؤشر الصادر عن مركز قطر للمال من خلال احتساب متوسط مرجح لـ5 مؤشرات، وهي: الطلبات الجديدة بـ30 بالمائة، والإنتاج 25 بالمائة، والتوظيف 20 بالمائة، قم مواعيد تسليم الموردين 15 بالمائة، ومخزون المشتريات 10 بالمائة، وفق قنا.

ودعم الارتفاع الشهري لمديري المشتريات القطري نمو إسهامات 4 عناصر، على رأسها الطلبات الجديدة التي سجلت أكبر زيادة في القراءة الرئيسية للمؤشر بمقدار 0.6 نقطة، ونمو الإنتاج 0.5 نقطة، مع زيادة مخزون المشتريات 0.3 نقطة، ونمو 0.2 نقطة في التوظيف.

وفي المقابل أثرت مواعيد تسليم الموردين بشكل محدود على مكاسب المؤشر بانخفاض 0.4 نقطة.

وقالت المدير التنفيذي لتنمية الأعمال بهيئة مركز قطر للمال، إن القطاع الخاص القطري غير المرتبط بالطاقة أظهر مؤشرات على تجدد الزخم التجاري في شهر أغسطس/ آب، كما تحسنت مؤشرات الدراسة المتعلقة بالإنتاج والأعمال الجديدة والتوظيف، وظلت توقعات الـ12 شهرا المقبلة للنشاط التجاري العام إيجابية للغاية.

وأضافت العنود بن حمد آل ثاني أن بيانات مديري المشتريات في الشهر الحالي ستقدم مؤشرات أكثر وضوحاً بشأن وضع الاقتصاد في الربع الثالث، بالرغم أن الرياح المعاكسة العالمية لا تزال تمثل خطراً واضحاً لا سيما في ظل التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وأشارت بيانات الدراسة إلى تراجع ضغوط التكلفة، ما سمح للشركات بتخفيض الأسعار مرة أخرى بعد توقف مؤقت في يوليو/ تموز السابق، وواصلت شركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في الدولة الانتفاع بقوة التفاؤل بشأن تطلعات الـ 12 شهراً المقبلة فيما يخص حجم النشاط التجاري.

وتوقع حوالي ثلثي لجنة الدراسة 64 بالمائة حدوث نمو بوحداتهم بحلول أغسطس/ آب 2020، وربطوا بين ذلك وبين العملاء الجدد والمشروعات الجديدة وتطوير استراتيجيات التسويق.

وتراجع مؤشر النشاط المستقبلي بشكل طفيف إلى أدنى مستوى في 3 أشهر، لكنه ظل أعلى بكثير من المتوسط المحايد (73.0 نقطة)، إذسجل 79.2 نقطة.

ولفت المؤشر إلى التباطؤ الملحوظ في النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي مسجلاً 0.3 بالمائة، فإن الارتفاع اللاحق له في الربع الأول من 2019 اتجه نحو 0.9 بالمائة، ما يبشر باستعادة ارتفاع الناتج المحلي بشكل عام.

وخلال الربع الثاني يبدو مديري المشتريات متسقاً مع توقف زيادة الناتج المحلي الإجمالي المحسوب على أساس سنوي، وبالرغم من أن آخر 3 أشهر قد خلطت المؤشر فإنه من المتوقع أن يشهد أداء قراءة أغسطس تعافياً محتملاً ويتجه نحو الارتفاع.

ترشيحات:

مسح..الاحتياطيات الأجنبية للخليج ترتفع لـ728.6 مليار دولار والسعودية تقتنص 70%

للشهر التاسع.. المركزي القطري يطرح أذون خزانة بـ600 مليون ريال

"ستاندرد.آند.بورز" تثبت تصنيف "الدوحة للتأمين" عند "-A"

ارتفاع عدد زوار قطر 10.7% خلال 7 أشهر

الوزراء القطري يوافق على مرسوم بشأن التعرفة الجمركية الموحدة

قطر للبترول تحجز كامل سعة مرفأ غاز طبيعي مسال بلجيكي..حتى2044

"موانئ قطر": انخفاض عدد السفن 5.3% خلال أغسطس

عدد السكان بقطر يرتفع 4.1% خلال أغسطس